فيما تتكثف المشاورات على الصعيد الدولي بشأن ضربة عسكرية للنظام السوري الذي تتهمه المعارضة وعدد من العواصم الغربية باستخدام الاسلحة الكيميائية، تحدثت الصحف الأميركية عن أن أوباما يدرس توجيه ضربة تكون محدودة في المدى والزمن.


واشنطن: أفادت الصحافة الاميركية الثلاثاء أن الرئيس باراك اوباما يدرس توجيه ضربة لسوريا تكون محدودة في المدى والزمن، في وقت تجري مشاورات مكثفة بين الدول الغربية حول تدخل عسكري محتمل ردًا على هجوم مفترض بالاسلحة الكيميائية في 21 آب (أغسطس) في ريف دمشق.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين كبار في الادارة الاميركية لم تكشف اسماؤهم أن الضربة الاميركية ردًا على هجوم كيميائي تقول الولايات المتحدة إنه مؤكد في ريف دمشق الاسبوع الماضي، لن تدوم على الارجح اكثر من يومين وستجري بشكل يجنب الولايات المتحدة التدخل بشكل اكبر في النزاع المستمر في هذا البلد منذ اكثر من سنتين.

كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أوباما الذي ما زال يدرس الخيار العسكري ضد نظام الرئيس بشار الأسد سيأمر على الارجح بعملية عسكرية محدودة. وافادت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين في الادارة أن الضربة ستتضمن اطلاق صواريخ كروز من بوارج اميركية منتشرة في البحر المتوسط على اهداف عسكرية سورية.

واشارت نيويورك تايمز الى أن التحرك العسكري لن يكون حملة طويلة تهدف الى اطاحة الرئيس بشار الاسد أو تغيير موازين القوى في النزاع.

واضافت أن مسؤولي الاستخبارات الاميركية سيكشفون خلال الايام القليلة المقبلة معلومات تدعم الاتهامات الموجهة لدمشق باستخدام اسلحة كيميائية في الهجوم الذي اوقع 1300 قتيل، بحسب المعارضة الاسبوع الماضي، في وقت تنفي دمشق أن تكون استخدمت مثل هذه الاسلحة.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن المسؤولين أن الولايات المتحدة تجري مشاورات مع حلفائها لكن املها ضئيل في الحصول على ضوء أخضر من الامم المتحدة بسبب معارضة روسيا، حليفة دمشق الرئيسية التي وفرت لها تغطية دبلوماسية منذ بدء النزاع من خلال عرقلة أي قرار يدين نظام الاسد في مجلس الامن الدولي.

بريطانيا تضع خططاً لعمل عسكري

من جانبه، أعلن متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء أن القوات المسلحة البريطانية تضع خططًا لعمل عسكري محتمل في سوريا. وسيقرر كاميرون في وقت لاحق الثلاثاء إن كان سيدعو البرلمان الى الاجتماع لمناقشة عمل عسكري محتمل، بحسب رئاسة الوزراء.

موسكو وطهران تحذران

من جانبها، دعت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء الولايات المتحدة والاسرة الدولية الى quot;الحذرquot; بشأن سوريا محذرة من أن أي تدخل عسكري ستكون له quot;عواقب كارثيةquot; على دول الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.

واعلنت الوزارة في بيان أن quot;المحاولات الرامية الى الالتفاف على مجلس الامن وايجاد ذرائع واهية وعارية عن الاساس مرة جديدة من اجل تدخل عسكري في المنطقة ستولد معاناة جديدة في سوريا، وستكون لها عواقب كارثية على الدول الأخرى في الشرق الاوسط وشمال أفريقياquot;، داعية الى quot;الحذر والى احترام صارم للقانون الدوليquot;.

وتابع البيان: quot;ندعو زملاءَنا الاميركيين وجميع اعضاء الأسرة الدولية الى الحذر، والى احترام صارم للقانون الدولي القائم قبل أي شيء على المبادئ الجوهرية لميثاق الامم المتحدةquot;. واعربت الخارجية مجددًا عن quot;خيبتها البالغةquot; لقرار الولايات المتحدة ارجاء اجتماع ثنائي كان مقرر عقده في لاهاي حول الازمة السورية.

واوضحت أن هذا الاجتماع كان سيخصص بشكل رئيسي لبحث تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا، quot;بهدف وضع حدسريعًا للعنفواطلاق آلية تسوية سياسية للنزاعquot;. وتابع البيان أن quot;القرار الاميركي بارجاء اجتماع لاهاي يوجه رسالة مناقضة للمعارضة (السورية) من خلال تشجيعها على التشدد ترقبًا لتدخل خارجي قويquot;.

بدورها، حذرت ايران مسؤولاً كبيراً في الامم المتحدة من أن تدخلاً عسكرياً ضد دمشق قد تكون له quot;عواقب وخيمةquot; على سوريا والمنطقة برمتها، وفق ما اعلن الثلاثاء الناطق باسم وزارة الخارجية عباس عراقجي.

وقال عراقجي إن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اكد الاثنين خلال حديث مع الامين العام المساعد للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان أن quot;استخدام الوسائل العسكرية ستكون له عواقب وخيمة ليس فقط على سوريا بل ايضاً على المنطقة برمتهاquot;.

وتحدث الناطق عن quot;ادلةquot; تثبت مسؤولية المعارضة السورية في الهجوم مؤكداً أن quot;روسيا قدمتها الى مجلس الامن الدوليquot;. وبعد التذكير بـquot;الوضع الحساس جدًاquot; في المنطقة اعرب المتحدث عن quot;الامل في أن يبدي القادة الاميركيون وبعض الدول الاوروبية ما يكفي من الحكمة لا سيما أنه لم يصدر أي تفويض من مجلس الامن الدوليquot; لعملية عسكرية.

وفيلتمان الذي يزور طهران منذ الاثنين في اطار جولة اقليمية، هو اكبر مسؤول دولي يتوجه الى طهران منذ سنة.