فيما تطغى الأنباء عن توجيه ضربة وشيكة إلى سوريا على أي خبر آخر، تجهد السلطات في دمشق لتبدو مصممة على المواجهة. فقد أكد الرئيس السوري اليوم أن التهديدات ستزيد سوريا تمسكا بمبادئها مضيفًا أن بلاده ستدافع عن نفسها في وجه أي quot;عدوانquot;.


دمشق: اكد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس ردا على التهديدات الغربية التي تستهدف سوريا، ان بلاده quot;ستدافع عن نفسهاquot; ضد اي اعتداء، بحسب ما اورد التلفزيون السوري الرسمي في شريط اخباري عاجل على شاشته.

وقال الأسد في لقاء مع وفد من قيادات الاحزاب والنواب اليمنيين quot;ان التهديدات بشن عدوان مباشر على سوريا، ستزيدها تمسكا بمبادئها الراسخة وقرارها المستقل النابع من إرادة شعبهاquot;، مضيفا ان quot;سوريا ستدافع عن نفسها في وجه اي عدوانquot;.

وتأتي تصريحات الاسد مع استعداد دول غربية في مقدمها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لاحتمال توجيه ضربة عسكرية الى النظام السوري، ردا على هجوم مفترض بالاسلحة الكيميائية قرب دمشق في 21 آب/اغسطس، تتهم المعارضة والدول الغربية النظام بالوقوف خلفه.

وشدد الاسد على ان quot;سوريا بشعبها الصامد وجيشها الباسل ماضية ومصممة على القضاء على الارهاب الذي سخرته وتدعمه اسرائيل والدول الغربية خدمة لمصالحها المتمثلة بتقسيم المنطقة وتفتيت شعوبها وإخضاعهاquot;.

ويعتمد النظام السوري عبارة quot;ارهابيينquot; للاشارة الى مقاتلي المعارضة الذين يواجهون القوات النظامية في الصراع المستمر منذ اكثر من عامين. وتتهم دمشق وحلفاؤها دولا عربية وإقليمية بتوفير دعم مالي ولوجستي لهم. وأضاف الاسد للوفد ان quot;الحالة الشعبية هي الضامن للانتصار، وهذا ما يحدث في سوريةquot;.

البابا والعاهل الاردني: الحوار هو الخيار الوحيد

من جانبه، اعلن الفاتيكان في بيان اليوم الخميس ان البابا فرنسيس وعاهل الاردن الملك عبد الله الثاني يريان ان quot;التفاوض والحوارquot; هما quot;الخيار الوحيدquot; للخروج من الازمة في سوريا. وقال البيان انه quot;تم التأكيد مجدداquot; خلال المحادثات بين البابا والعاهل الاردني على ان quot;طريق الحوار والتفاوض بين مكونات المجتمع السوري مع دعم الاسرة الدولية هو الخيار الوحيد لوضع حد للنزاعquot;.

بطريرك الكلدان يحذر من quot;بالكارثةquot;

ووصف بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو الهجوم المحتمل على سوريا بالكارثة مؤكدا ان العراق لايزال يعاني اثار الغزو الدولي في 2003 رغم مرور عشر سنوات.

ودعا ساكو بعد جولة قام بها في بغداد للاطلاع على احوال المسيحيين الى حل سياسي quot;لشدة تعقيد الوضع السوريquot; محذرا في الوقت ذاته من تكرار تجربة التدخل العسكري في العراق الذي quot;لايزال تحت وطأة القنابل والمشاكل الامنية وعدم استقرار وازمة اقتصاديةquot;.

وانتخب ساكو (64 عاما) زعيما للكنيسة الكلدانية خلفا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي الذي استقال في كانون الاول/ديسمبر لدى بلوغه الخامسة والثمانين. وقال ان quot;الحرب تمزق هذا البلد (سوريا) منذ سنتين و المعارضة منقسمة ومجموعاتها المختلفة تقاتل بعضها بعضا فضلا عن انتشار الميليشيات الجهاديةquot;.

واعتبر رجل الدين المسيحي الذي يدعو باستمرار الى وقف هجرة المسيحيين من العراق ان quot;العمل العسكري سيزيد من تعقيد الوضع لأن هناك انقسامات موجودة بين الجماعات الاتنية والسياسيةquot; متسائلا فماذا سيحدث لهذا البلد بعد ،انها الكارثهquot;.

و رأى أن الصيغ المستخدمة من قبل الدول الغربية لتبرير أي تدخل تبدو quot;مرتبكةquot;. واوضح ان quot;الغرب برر التدخل العسكري ضد صدام حسين باتهامه بامتلاك أسلحة الدمار الشامل دون أن يتم العثور عليهاquot;.

واضاف quot;بعد مرور 10 سنوات على الاجتياح الاميركي للعراق اين نحن ذاهبون، الى أين يتجه البلد؟ (..) أين الديمقراطية؟ وأين الحرية؟ أهذه هي المشاريع التي وعدوا بها ويريدون تحقيقها في سوريا الان؟quot;، مشيرا بذلك الى تردي الاوضاع في العراق.

وتابع quot;إذا كان الغرب يريد أن يساعد هذه الشعوب لتتحول الى ديمقراطيات منفتحة، فلا بد من تربية الشعب، ولكن ليس بالقنابلquot;. وشدد على ان الغرب quot;يجب ان يفكر بالنتائج التي ستنعكس على سوريا و العراق ولبنان وإيران أيضاًquot;.