نصر المجالي: جاء التصويت غير المتوقع من جانب مجلس العموم البريطاني مساء الخميس ضد أي عمل عسكري من جانب بريطانيا في سوريا بمثابة quot;ضربة قاصمةquot; تنذر بشق التحالف الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة منذ أيام لمعاقبة نظام بشّار الأسد لاحتمال تورطه باستخدام السلاح الكيميائي ضد شعبه.

وبالطبع لا يُتوقّع أن يقدم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون استقالته نتيجة للاقتراع بعد فشل حكومته الائتلافية في الحصول على موافقة البرلمان على اقتراح كان من شأنه ان يجيز من حيث المبدأ عملا عسكريا ضد سوريا.

ورغم هذا الفشل وإعلان كاميرون انه لن يتخطى إرادة البرلمان، فإن أول رد فعل من البيت الابيض كانت مسارعته إلى الإعلان عن أن الرئيس باراك اوباما سيتخذ القرار بشأن الرد على استخدام اسلحة كيمائية في سوريا على اساس مصالح الولايات المتحدة لكن واشنطن ستواصل التشاور مع بريطانيا بعد أن رفض برلمانها إقتراحا يدعم عملا عسكريا.

مواصلة التشاور

وقالت كيتلين هايدن المتحدثة باسم البيت الابيض في بيان quot;نحن على علم بنتيجة الاقتراع الذي اجري في برلمان المملكة المتحدة الليلة. الولايات المتحدة ستواصل التشاور مع حكومة المملكة المتحدة.. أحد اوثق حلفائنا وأصدقائنا.

كاميرون من جانبه، كان صرح بأنهquot;من الواضح ان المشرعين لا يريدون ان يروا ضربة عسكرية الى سوريا لمعاقبتها على هجوم بأسلحة كيميائية... انا أدرك ذلك والحكومة ستتصرف تبعا لذلك.quot;

لكن واشنطن، وعلى لسان وزير الدفاع تشاك هاغل، أعلنت بعد رفض البرلمان البريطاني للعمل العسكري بأن quot;نهجنا هو ان نواصل السعي الى ايجاد ائتلاف دولي للعمل بشكل مشترك. واعتقد اننا نرى عددا من الدول التي تقرر علنا موقفها من استخدام اسلحة كيميائيةquot;.

وفي لندن، تباينت آراء وتقارير وتعليقات الصحف الصادرة الجمعة حول تصويت مجلس العموم، فقد حملت الصحف عناوين مثيرة مثل:quot;كاميرون في حالة لا يرثى لها بعد هزيمتهquot;، وquot;خسارة مصيرية في تصويت مجلس العموم البريطانيquot;، quot; كاميرون يتعرض للمهانة بعد رفض نواب البرلمان توجيه ضربة عسكرية لسورياquot;

وقال موقع (بي بي سي) العربي في عرضه لتقارير صحف الجمعة إن أهمية تلك الهزيمة التي مني بها كاميرون تعود إلى وقعها على العلاقات البريطانية الأميركية في المستقبل.

قصة حربين

وعلى هذا الصعيد، نشرت صحيفة (انديبندانت) التي انفردت بتغطية خاصة للأزمة السورية منفردة بعنوان مثير هو (قصة حربين) في إشارة إلى مشاركة بريطانيا في غزو العراق عام 2003 ومحاولة رئيس وزرائها للمشاركة في ضربة عسكرية أخرى في سوريا.

وكتب محرر الشؤون السياسية في الاندبندنت اندرو غريس يقول إن احتمالات مشاركة بريطانيا في شن ضربة عسكرية ضد حكومة دمشق تبددت بصورة درامية الليلة الماضية بعد أن مني ديفيد كاميرون بهزيمة مذلة في مجلس العموم البريطاني.
ويقول غريس إن التصويت ضد قرار التدخل العسكري في سوريا فاجأ الجميع وترك كاميرون مشوشا غير قادر على تقديم الدعم للولايات المتحدة، كما يريد، في ضربتها العسكرية المحتملة.

وتباينت آراء نواب البرلمان ولكن غالبيتهم رفضوا التدخل العسكري ومن أبرزهم جيم فيتزباتريك المتحدث باسم وزارة النقل في حكومة الظل الذي قدم استقالته احتجاجا على اقتراح العمل العسكري قائلا إن quot;الحقيقة الوحيدة التي نعرفها إننا لا نعلم إلى أي مدى سنذهب إذا مضينا قدما في طريق العمل العسكريquot;.

تقارير الاستخبارات

كما تناولت الصحيفة قضية تقارير أجهزة الاستخبارات حول استخدام السلاح الكيميائي في سوريا حيث نشرت موضوعا تحت عنوان quot;بغض النظر عن الشكوك، الأدلة على فظائع الأسلحة الكيميائية لا تزال غير مقنعةquot;.

ويتناول المقال الذي كتبته كيم سينغوبتا الانتقادات الموجهة لتقرير أجهزة الاستخبارات البريطانية بأنها فشلت في توفير دافع قوي ومقنع لتدخل بريطانيا عسكريا في سوريا.

أما صحيفة (فاينانشال تايمز) فتناولت قضية تصويت البرلمان البريطاني من زاوية أخرى ونشرت موضوعا تحت عنوان quot; ذكرى العراق تخيم على مداولات مجلس العمومquot;.

وتقول الصحيفة إن نصيب العراق من خطاب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في جلسة البرلمان جاء مماثلا لنصيب سوريا وعقب انتهاء التصويت أوضح كاميرون الحقيقة التي توصل إليها وهي أن quot;رغبة الرأي العام البريطاني تأثرت بحرب العراقquot;.

ميليباند الخائن

أما صحيفة (التايمز) فنشرت موضوعا تحت عنوان quot; ميليباند متهم بالخيانة وعلاقة بريطانيا الخاصة بأميركا تنهارquot;.

ونقلت الصحيفة تصريحات لمسؤولين في الحكومة البريطانية تعكس غضب كاميرون من زعيم حزب العمال اد ميليباند كان أبرزها quot;لا نصدق أن ميليباند فضل التنازل عن مصالح البلاد من أجل تجنب الانزلاق في حفرةquot;.

وتناولت الصحيفة موضوعا آخر تحت عنوان quot; خبراء يحذرون أوباما من أن اللجوء لقرار فردي ضرب من الجنونquot; عرضت فيه آراء بعض الخبراء الأميركيين من بينهم الجنرال المتقاعد باري ماكفري، وهو عضو سابق في مجلس الأمن القومي الأميركي وقائد لواء المشاة الميكانيكي في حرب الخليج الأولى.

ويقول ماكفري إن quot; لجوء الولايات المتحدة للتصرف بمفردها دون دعم من بريطانيا جنون مطلقquot;. وأضاف الجنرال quot; لا يمكنني تخيل أننا سنتخذ خطوة أحادية. على الأقل نحتاج دعم بريطانيا وفرنسا. لا يمكننا التحرك دون دعم بريطانيا أنا متأكد من ذلكquot;.

أما كين بولاك، مستشار الأمن القومي للرئيس الأسبق بيل كيلنتون فأكد أن quot; الدعم البريطاني الكامل أمر ضروري وحيوي لإدارة أوباماquot;.

وفي الأخير، تناولت صحيفة (ديلي تلغراف) اتهامات المحافظين لزعيم حزب العمال بأن معارضته للتدخل العسكري يعد طوق نجاة للرئيس السوري بشار الأسد وجاء عنوان الصحيفة على صفحتها الأولى كالتالي quot; انقسام حاد حول سوريا والمحافظون يهاجمون مليباند بضراوةquot;.