سيدني: تظاهر المئات في استراليا السبت ضد الضربة العسكرية المحتملة على سوريا بعد ان اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه يفكر في توجيه ضربة quot;محدودة وضيقةquot; لسوريا.

وتجمع نحو 300 متظاهر في وسط مدينة سيدني للاعراب عن مخاوفهم من اية ضربة عسكرية على سوريا، وحملوا لافتات كتب عليها quot;ارفعوا ايديكم عن سورياquot;، بينما حمل بعضهم صورا للرئيس السوري بشار الاسد.

وقالت ياسمين سعدات في كلمة امام المتظاهرين quot;اليوم نقف جميعنا متوحدين. ونقف هنا تضامنا مع الحكومة السوريةquot;.

واضافت وسط تصفيق المتظاهرين quot;اليوم نحن جميعا صوت الشعب السوري، ونحن هنا لنخبر السيد اوباما انك تجرؤ على وصف الرئيس بشار الاسد بانه دكتاتور وفي الوقت اته فانك تتخذ لوحدك قرارات نيابة عن الشعب السوري وشعب الولايات المتحدة وشعوب العالمquot;.

وتابعت quot;اسمعنا يا اوباما الان، ونقولها لك بالصوت العالي: ارفع يدك عن سورياquot;.

واكد اوباما انه لم يتوصل الى quot;قرار نهائيquot; بشان شن هجوم على سوريا، الا ان تصريحاته الجمعة حملت تلميحات واضحة الى احتمال شن هجوم وشيك على سوريا.

وجاءت تاكيداته بعد ان نشرت الولايات المتحدة تقريرا استخباراتيا قال ان القوات السورية النظامية شنت هجوما باسلحة كيميائية على ضواحي دمشق الاسبوع الماضي ادى الى مقتل 1429 من بينهم 426 طفلا.

ونفى المتظاهرون في سيدني ان يكون الاسد مسؤولا عن ذلك الهجوم، وقالت احدى المتظاهرين انه يريد ان يخبر الولايات المتحدة ان quot;تتوقف عن الكذب بشان الاسلحة الكيميائيةquot;.

واضافت quot;لا نصدق انه يقتل شعبه بالغازquot;، مضيفة انها تؤيد الاسد.

وقالت quot;لا يمكن لاميركا ان تقصف دولة ذات سيادةquot;.

وصرح رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد السبت ان هناك ادلة دامغة على استخدام اسلحة كيميائية في الهجوم في سوريا وان النظام السوري مسؤول عنها.

وقال ان التقدم باتجاه التوصل الى قرار في مجلس الامن الدولي بهذا الشان quot;يزداد صعوبةquot; نظرا لاختلاف الاراء في المجلس، وطلب من الرعايا الاستراليين مغادرة سوريا.

واضاف quot;اؤكد مرة اخرى انه على الاستراليين المتواجدين حاليا في سوريا ان يخرجوا من هناك بسرعةquot;.

وقال وزير الخارجية الاسترالي بوب كار ان استراليا تتوقع اي رد اميركي ان يكون سريعا ومحدودا وقال ان موقف واشنطن يعزز الاعراف الدولية التي تحظر استخدام الاسلحة الكيميائية.

واضاف quot;نعتقد انه اذا قامت حكومة في هذا الزمان والعصر باستخدام اسلحة كيميائية ضد رجال ونساء واطفال ابرياء، فانه يجب الرد عليهاquot;.

واضاف quot;نحن واثقون من ان ادارة اوباما درست الرد المحتمل بدقةquot;.