نيويورك: اعلنت منسقة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس الجمعة ان وكالات المنظمة الدولية المتواجدة في سوريا وضعت خططا طارئة لمواجهة الوضع الانساني في حال توجيه ضربة ضد هذا البلد لكنها تريد مواصلة تقديم المساعدة الانسانية.

واوضحت اموس للصحافيين quot;لدينا دائما خطط طارئة، نواصل وضع هذه الخطط لتجنب زيادة مفاجئة في الحاجاتquot; الانسانية في حال حصول تدخل عسكري في سوريا. واضافت ان لدى موظفي الامم المتحدة والمنظمات غير الانسانية quot;الارادة الحازمة لمواصلة عملياتناquot;.

وكانت اموس تتحدث عبر الدائرة المغلقة من بيروت بعد زيارة لسوريا استغرقت يومين.

ويعمل في سوريا 4500 موظف اممي غالبيتهم من السوريين. وقد ادى النزاع الى نزوح 4,25 ملايين شخص داخل البلد وارغم مليونين اخرين على الفرار الى الدول المجاورة (لبنان وتركيا والعراق خصوصا).

وقالت اموس ان الامم المتحدة quot;ستوفر امن موظفيها وهم في القسم الاكبر منهم من السوريينquot;. واوضحت ان هؤلاء الموظفين quot;يريدون تحسين مصير السوريين على الارض لكنهم يدركون في الوقت نفسه التاثير الذي سينجم عن عمل عسكري محتمل عليهم وعلى عائلاتهمquot;. وقالت ان quot;الناس خائفون لان الوضع شديد الغموضquot;.

واضافت اموس ان وضع اللاجئين مثير للقلق الشديد في لبنان quot;حيث هناك مواطن سوري واحد من كل خمسة مواطنين (...) مع تاثيرات سلبية على الاقتصادquot;.

واعلنت المفوضة العليا لشؤون اللاجئين الثلاثاء انها اضطرت الى خفض مساعداتها للاجئين السوريين في لبنان بسبب نقص الاموال.

ولن يتمكن ربع هؤلاء اللاجئين من الحصول على مساعدة انسانية اعتبارا من تشرين الاول/اكتوبر ذلك ان النداء لجمع التبرعات الذي وجهته الامم المتحدة لصالحهم (1,7 مليار دولار) لم يجمع سوى 27 بالمئة من المبلغ المنشود.