دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى quot;عدم التغاضيquot; عن استخدام اسلحة كيميائية من قبل النظام السوري ودعم ضربة عسكرية ضد دمشق وذلك في كلمته الاذاعية الاسبوعية التي بثت السبت.


واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك اوباما quot;لا يمكننا التغاضي عن الصور التي رأيناها عن سوريا (...) لذلك ادعو اعضاء الكونغرس والحزبين الى الاتحاد والتحرك من اجل النهوض بالعالم الذي نريد العيش فيه، العالم الذي نريد تركه لاولادنا وللاجيال المستقبليةquot;.
ويسعى الرئيس الاميركي للحصول على موافقة الكونغرس لشن ضربات ضد سوريا.
ويبدأ الكونغرس الاثنين مع انتهاء عطلته الصيفية بحث الضربات ضد سوريا ردا على الهجوم الكيميائي الذي وقع في 21 اب (اغسطس) في ريف دمشق والذي نسب اوباما مسؤوليته الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
وحذر الرئيس الاميركي من ان quot;عدم الرد على مثل هذا الهجوم الفاضح سيزيد مخاطر رؤية اسلحة كيميائية تستخدم مجددا او ان تسقط في ايدي ارهابيين قد يستخدمونها ضدنا وهذا سيوجه رسالة كارثية الى الدول الاخرى، بانه لن يكون هناك عواقب بعد استخدام مثل هذه الاسلحةquot;.
وفي كلمته الاسبوعية ذكر اوباما بانه بصفته قائدا للقوات المسلحة هو يريد ضرب سوريا ومعاقبة النظام.
واضاف لكن quot;امتنا ستكون اقوى اذا تحركنا معا وستكون اعمالنا اكثر فاعلية. وذلك لطلب من اعضاء الكونغرس مناقشة المسالة والتصويت للسماح باستخدام القوةquot;.
ويعود اعضاء الكونغرس من عطلتهم الصيفية الاثنين الى واشنطن فيما اعلن مسؤول جمهوري كبير في مجلس النواب ان التصويت على الاذن باستخدام القوة في سوريا سيحصل quot;خلال الاسبوعين المقبلينquot;.
ويلقي الرئيس الاميركي خطابا موجها الى الامة الثلاثاء.
المانيا توقع على النداء الذي اطلق خلال قمة مجموعة العشرين ويدعو الى رد quot;قويquot; حول سوريا
وقررت المانيا السبت الانضمام الى النداء الذي يدعو الى رد دولي quot;قويquot; بعد الهجمات الكيميائية في سوريا والذي وقعته 11 دولة بينها الولايات المتحدة خلال قمة مجموعة العشرين كما اعلن وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي.
وجاء اعلان فسترفيلي على هامش اجتماع اوروبي في فيلينوس وقد اشاد به نظيره الفرنسي لوران فابيوس الذي اعلن ان quot;واقع ان اوروبا متحدة هو امر جيدquot;.

الاتحاد الاوروبي يدعو الى quot;رد قويquot; على الهجمات الكيميائية في سوريا
اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان وزراء خارجية الاتحاد دعوا السبت الى quot;رد واضح وقويquot; على الهجمات الكيميائية التي وقعت في 21 اب/اغسطس في سوريا.
وقالت اشتون quot;نريد ردا واضحا وقوياquot; وذلك عند عرضها حصيلة اجتماع وزراء الخارجية في فيلنيوس بحضور وزير الخارجية الاميركي جون كيري.
واوضحت اشتون عند تلاوتها البيان الختامي ان الوزراء اتفقوا على وجود quot;قرائن قويةquot; تشير الى النظام السوري مسؤول عن الهجمات بالاسلحة الكيميائية قرب دمشق التي اوقعت مئات القتلى.
وفي مستهل الاجتماع اعلن عدة وزراء انه من المهم انتظار تقرير مفتشي الامم المتحدة حول الاسلحة الكيميائية قبل اتخاذ قرار.
واثار وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي مفاجأة عند اعلانه ان المانيا توقع بدورها على النداء الذي يدعو الى quot;رد دولي قويquot; والذي اطلقته الجمعة 11 دولة بينها الولايات المتحدة في ختام قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبورغ.
وكانت المانيا الجمعة الدولة الوحيدة العضو في الاتحاد الاوروبي الحاضرة في قمة مجموعة العشرين، التي لم توافق على النداء، وهو قرار فسرته بالحاجة الى احترام العملية الاوروبية.
واشاد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بقرار المانيا قائلا ان quot;واقع ان اوروبا متحدة هو امر جيدquot;. وعبر عن ارتياحه لنتائج الاجتماع فيما بدت فرنسا معزولة في الايام الماضية في اوروبا باعتبارها الوحيدة المؤيدة لضربات ضد سوريا.
ترحيب باعلان هولاند
ورحب وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي باعلان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة ان فرنسا ستنتظر تقرير مفتشي الامم المتحدة حول الاسلحة الكيميائية في سوريا قبل الضربات المحتملة، وفق ما اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون.
وقالت اشتون في ختام اجتماع وزراء الخارجية في فيلنيوس quot;نرحب بشدة بتصريحات هولاندquot;.
وكان الرئيس الفرنسي اعلن الجمعة انه سينتظر تقرير مفتشي الامم المتحدة حول الهجوم الكيميائي في 21 اب (اغسطس) في سوريا قبل توجيه اي ضربة الى النظام السوري، مؤكدا ان فرنسا لن تضرب سوى اهداف عسكرية.
وقال هولاند في مؤتمر صحافي اثر انتهاء قمة مجموعة العشرين في مدينة سان بطرسبورغ الروسية الجمعة quot;سننتظر تقرير المفتشين كما سننتظر تصويت الكونغرسquot; الاميركي الذي من المتوقع ان يبدأ بمناقشة الموضوع اعتبارا من الاثنين المقبل.