قبل الثالث من تموز (يوليو) الماضي، لم يعلم المصريون أي شيء عن القاضي عدلي منصور، الذي تولى رئاسة الجمهورية بشكل موقت، في اليوم نفسه الذي رقي فيه لمنصب رئيس المحكمة الدستورية العليا، ورغم مرور شهرين على توليه منصبه، إلا أن العديد من المصريين مازالوا يجهلون اسمه، في حين تعتقد الغالبية أن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، هو الحاكم الفعلي للبلاد، وليس منصور، الذي لم يظهر إعلامياً سوى مرة واحدة منذ عدة أيام. وأثار خطأ النائب السابق مصطفى بكري، في ذكر اسم رئيس الجمهورية الموقت عبر حسابه على موقع توتير موجة من السخرية في اوساط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.


القاهرة: بسبب عدم ظهوره الإعلامي وغياب أي دور سياسي له طوال تاريخه، لا يعرف قطاع كبير من المصريين، يصل إلى النصف اسم رئيسهم الموقت عدلي منصور، في حين تجهل الغالبية العظمى من المصريين في الريف والصعيد اسمه تماماً، بخلاف وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، الذي يعتبرهمعظم المصريين بطلاً قومياً، ويشبهونه بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ويضعون صوره في منازلهم ومحالهم التجارية، ويعتقدون أنه الحاكم الفعلي للبلاد، وليس منصور.

واستطلعت quot;إيلافquot; عينة عشوائية من المصريين من الفئات الدنيا في القاهرة والجيزة، وسألتهم عن مدى معرفتهم باسم الرئيس الموقت، وكانت الإجابة بالنفي مطلقًا أو أنهم يعرفون ان اسمه quot;عدليquot;، أو أن quot;اسمه حاجة منصورquot;، وحول معرفتهم بتاريخه السياسي أو القضائي، أكد أفراد العينة أنهم لا يعرفون أية معلومات عنه سوى أنه كان يعمل قاضياً.

وقالت نهاد عبد الحميد، وهي بائعة للخبز في ميدان الدقي، عند سؤالها عن مدى معرفتها باسم رئيس الجمهورية الموقت: quot;السيسيquot;، وعندما أوضحنا أن السيسي هو وزير الدفاع، قالت: quot;أنا معرفش غيرهquot;، وأضافت متسائلة: quot;مش هو (السيسي) اللي شال مرسي؟ هو فيه حد تاني بيحكم غيره؟

السيسي quot;البرنسquot;

وقال محمد عادل، بائع فاكهة في سوق سليمان جوهر لـ quot;إيلافquot;: quot;أنا عارف، هو راجل عريض كده وعليها هيبة، واسمه عدلي حاجة.. عدلي أيوب؟ ثم أمسك برأسه برهة، ثم قال: quot;عدلي منصور، والله ما كنت عارف اسمه، بس افتكرت أني شفته في التلفزيون، وسمعت كلامه شوية.. بس باين عليه راجل محترمquot;، وأضاف مادحاً وزير الدفاع: quot;لكن السيسي هو البرنس، مفيش كلامquot;.

وفي ميدان الجيزة، كان محمد يقف أمام محل لبيع الأحذية، وقال: quot;مش فارقة كتير، اني أعرف اسم الرئيس الموقت، المهم أنه يعمل حاجة للبلد، والأحوال تمشي، والناس تشوف أكل عيشها، ساعتها كل الناس هتهتف باسمهquot;، وأضاف، بينما كان يشير بيديه إلى الميدان قبل بدء حظر التجوال بنحو نصف ساعة، والمصريون يتسارعون للعودة إلى منازلهم، وقال: quot;الناس بقت بتنام من المغرب زي الفراخ ( الدواجن)، وحركة البيع والشراء واقفة، ومن كتر الهم نسيت اسامي عياليquot;، وواصل: quot;والله أنا خايف أنسى أسمي أنا كمانquot;.

قاضٍ محنك ورئيس قدري

حصل عدلي منصور، على ليسانس الحقوق في جامعة القاهرة، العام 1967 ودبلوم القانون العام والعلوم الإدارية من نفس الكلية عامي 1969 و1970. وأوفد إلى العاصمة الفرنسية باريس في منحة دراسية بمعهد الإدارة العامة خلال الفترة من سبتمبر 1975 إلى يناير 1977. وعمل مستشارًا قانونيًا لوزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة من 1983 إلى 1990. ورقي الى منصب نائب رئيس مجلس الدولة، ونائباً لرئيس المحكمة الدستورية العليا، في العام 1992. وندب مستشارًا بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، في غير أوقات العمل الرسمية عام 1990 وحتى عام 1992.

ولعبت الأقدار دورها معه، ليصبح رئيساً موقتاً لمصر، في اليوم نفسه الذي تولي فيه منصبه كرئيس للمحكمة الدستورية العليا، خلفاً للمستشار ماهر البحيري، الذي أحيل للتقاعد في 30 حزيران (يونيو) الماضي، ليتعرف الشعب المصري عليه للمرة الأولى، إلا أن ندرة ظهوره الإعلامي، وغلبة نجم عبد الفتاح السيسي، جعلت معظم المصريين، لا يتذكرون اسمه جيداً، ويعتقدون أن السيسي هو الحاكم الفعلي للبلاد، لاسيما أن الجيش يحكم قبضته على الأمور حالياً، وتنتشر دباباته وضباطه وأفراده في الشوارع والميادين.

49% يجهلون اسمه

وأظهر إستطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام quot;بصيرةquot;، في نهاية شهر يوليو تموز الماضي، 49% من المصريين يجهلون اسم رئيس الجمهورية الموقت، مشيراً إلى أن 5% لا يعرفون الاسم لكنهم يعرفون أنه يشغل منصب رئيس المحكمة الدستورية، فيما قال 44% منهم أنهم لا يعرفون اسم الرئيس الموقت أو ذكروا اسمه بطريقة خاطئةquot;.

وشمل الإستطلاع 2214 مصرياً، ذكر 51% منهم اسم الرئيس الموقت بشكل صحيح. وقال ماجد عثمان مدير المركز، إن نسبة الذين لا يعرفون اسم رئيس الجمهورية الموقت تصل الى 35% في الحضر، مشيراً إلى أنها تتراوح ما بين 51 و52% في الوجهين البحري والقبلي.

الإناث الأكثر جهلاً باسم منصور

وأفادت نتائج الإستطلاع أن الذكور أكثر معرفة باسم رئيس الجمهورية بنسبة 31%، مقابل 56% للإناث، مشيرة إلى أن المستوى التعليمي له تأثير واضح على المعرفة باسم رئيس الجمهورية. وأوضحت النتائج أن 61% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، يجهلون اسم الرئيس الموقت، بينما انخفضت النسبة إلى 11% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو فوق الجامعي.

quot;عدلي أيوبquot; يثير السخرية

وأثار خطأ النائب السابق مصطفى بكري، في ذكر اسم رئيس الجمهورية الموقت مرتين عبر حسابه على موقع توتير موجة من السخرية في اوساط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فكتب الاسم quot;عدلي أيوب، بدلاً من عدلي منصورquot;.

وكتب بكري على حسابه تعليقاً على حوار منصور للتلفزيون المصري: quot;الفارق بين حديث الرئيس عدلي أيوب وبين خطب وأحاديث محمد مرسي أن الأول تحدث كرجل دولة والآخر كان يتحدث بلغة رئيس العصابة التي اسماها الأهل والعشيرةquot;.

وأضاف في تغريدة أخرى، كاتباً اسم الرئيس الموقت بطريقة خاطئة للمرة الثانية: quot;حديث الرئيس أيوب كلام يشرف به كل مصري وحديث مرسي كان عبارة عن وصلة من الردح والشتائمquot;. وعدلي أيوب رجل أعمال قبطي مصري. وتدارك بكري المعروف بقربه من المؤسسة العسكرية المصرية خطأه، وقدم اعتذاراً، وكتب: بتويتره: quot;معذرة أعتذر عن الخطأ في اسم السيد الرئيس عدلي منصورquot;.

وأشعل خطأ بكري الكثير من التعليقات الساخرة والناقدة، ومنها: quot; كلنا كذلكquot;، quot; هههههه تلاقي المؤقت نفسه مش عارف اسمهquot;، quot;اعتقد الموضوع دا متعمد علشان يفضل المؤقت على جمب ويبئا السيسى هو الكل فى الكلquot;، quot;ما كان قال صبري ايوب احسن عشان احنا صبرنا عليهم كتير اويquot;، quot;كويس انه افتكر يقول عدليquot;، quot; حتى الانقلابيون لا يعرفون اسمهquot;، quot;كلهم طراطيرquot;، quot;وهوا مين عارفه اساساquot;، quot;هو شبه عم ايوبquot;، quot;عاااااادي ولا اي اندهاشquot;.