سان بطرسبورغ: شب حريق في مبنى خشبي داخل مركز للامراض العقلية احترق كليا مما ادى الى سقوط قتيلين اضافة الى نحو ثلاثين مفقودا في منطقة نوفغورود الروسية (شمال غرب) ليل الخميس الجمعة كما اعلنت السلطات الروسية.

واعلن حاكم منطقة نوفغورود سيرغي ميتين عبر تلفزيون روسيا 24 العثور على جثتين لكنه لم يوضح عدد المفقودين في هذه المؤسسة الواقعة على بعد نحو 220 كلم الى جنوب شرق مدينة سانت بطرسبورغ.

وافادت معلومات اخرى عن 37 مفقودا، ما يمكن ان يشير مع العثور على الجثتين الى حصيلة من قتيلين و35 مفقودا.

ولم يكن بوسع مقر وزارة الاوضاع الطارئة في نوفغورود توضيح الحصيلة لوكالة فرانس برس.

ونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر داخل الادارة المحلية ان الجثتين متفحمتان ومن غير الممكن التعرف على هوية القتيلين في الوقت الحاضر.

واكدت لجنة التحقيق الروسية في بيان ان احد القتيلين من العاملين في المؤسسة. واوضحت ان quot;مساعدة ممرضة قتلت فيما كانت تنقذ المرضىquot;.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن مصدر من فرق الانقاذ ان المبنى الخشبي المخصص للرجال والواقع في قرية لوكا بمنطقة نوفغورود احترق تماما.

وافادت مصادر مختلفة ان 59 شخصا كانوا بداخله ضمنهم الموظفين. وقد تم اجلاء نحو عشرين منهم.

واندلعت النيران قبيل الساعة الثالثة فجرا. وقال مسؤول من اجهزة الانقاذ ان السنة النار كانت قد التهمت 670 مترا مربعا عند الساعة 4,25.

وقالت لجنة التحقيق ان quot;المعلومات الاولية تفيد ان احد المرضى اشعل النار في سريره فيما كان يدخنquot;.

غير ان رئيس الاطباء في المؤسسة حسين محمدوف رجح ان يكون المريض اشعل النار عمدا في المبنى.

واوضح الحاكم سيرغي ميتين ان المؤسسة التي تضم تسعة مبان تستقبل مصابين بامراض خطرة ما اعاق عملية الاجلاء.

وصرح المسؤول في دائرة المراقبة في وزارة الاوضاع الطارئة يوري ديشيفيخ من جهته ان بعثة تفتيش اشارت سابقا الى هشاشة البناء في هذه المؤءسسة لمقاومة النيران وامرت باجراء تغييرات لكنها لم تنفذ.

وقال هذا المسؤول لانترفاكس quot;ان هذا المبنى مشيد من الخشب ومقاومته ضعيفة امام النيران. وكان على الادارة بموجب قرار قضائي ان تعالج قبل الاول من اب/اغسطس انتهاكات عديدة لشروط السلامة في حال حصول حريق، لكنها لم تفعلquot;.

الا ان رئيس الاطباء في المؤسسة نفى ذلك مؤكدا quot;ان كل التعديلات قد اجريتquot;.

ويوجد في روسيا العديد من المؤسسات القديمة المبنية بغالبيتها من الخشب. واوقعت حرائق عددا كبيرا من الضحايا في مستشفيات للامراض العقلية ومراكز للمتقاعدين في السنوات الاخيرة.

ففي نيسان/ابريل الماضي التهمت النيران في ظروف مماثلة مستشفى للامراض العقلية في منطقة موسكو مما تسبب بسقوط 38 قتيلا.