سقط العشرات من القتلى والجرحى في العراق اليوم في سلسلة تفجيرات استهدفت سبع محافظات، فيما نجا رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض من محاولة اغتيال بتفجير سيارة مفخخة.


لندن: ضربت سبع محافظات عراقية جنوبية وشمالية اليوم عشرة انفجارات بسيارات مفخخة موقعة عشرات الضحايا بين قتلى وجرحى، فيما نجا رئيس مجلس محافظة بغداد من الاغتيال، بينما تم نسف منزل محافظة ديإلى، في حين اعتبر رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي أن التفجيرات تهدف إلى زج البلاد في صراعات طائفية وعرقية.

وشهدت العاصمة بغداد ومحافظات كربلاء وذي قار وواسط والبصرة وبابل والأنبار صباح اليوم سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة أسفرت عن العشرات من القتلى والجرحى، حيث تشهد البلاد منذ اشهر تصاعدًا خطيرًا في عمليات العنف ادت منذ بداية العام الحالي إلى مقتل حوالي 5 آلاف عراقي في حصيلة من الخسائر البشرية لم تشهدها البلاد منذ عام 2008.

ففي محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد) انفجرت مفخختان في مدينة الحلة عاصمة المحافظة واوقعتا اربعة قتلى وحوالي 20 مصابًا، مما دفع محافظ بابل رئيس اللجنة الامنية بالمحافظة صادق مدلول السلطاني إلى اعلان حظر لسير المركبات في مدينة الحلة حتى اشعار آخر.. وفي محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد) ادى انفجار مفخختين في عاصمتها الناصرية إلى مقتل 7 أشخاص واصابة حوالي 22 آخرين.

كما انفجرت سيارة مفخخة في البصرة (550 كم جنوب بغداد)، ما نتج عنه مقتل 6 اشخاص واصابة 27 آخرين. أما في محافظة واسط (160 كم جنوب بغداد) فقد انفجرت سيارة مفخخة وسط مدينة الكوت عاصمة المحافظة، فيما انفجرت سيارة مفخخة أخرى في بلدة الصويرة شمال الكوت. كما اصيب خمسة اشخاص بانفجار سيارة مفخخة في قضاء الفلوجة شرق مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار، مما ادى ايضًا إلى اضرار مادية بالمنزل، فيما نقلت الشرطة المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج.

نجاة رئيس حكومة بغداد من الاغتيال ونسف منزل محافظ

إلى ذلك، نجا رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض من محاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في مدينة الاعظمية بضواحي بغداد الشمالية، حيث انفجرت مستهدفة موكبه، مما ادى إلى أضرار مادية بإحدى عجلات الموكب فيما لم يسفر الانفجار عن اصابات بشرية.

وفي محافظة ديإلى (65 كم شمال شرق بغداد) تم نسف منزل المحافظ عمر الحميري، ما اسفر عن تدمير اجزاء كبيرة من المنزل دون وقوع خسائر بشرية، حيث لم يكن المحافظ وعائلته متواجدين في المنزل لحظة وقوع الانفجار.

التفجيرات تهدف الى زج العراق في صراعات طائفية

ومن جهته، اكد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اليوم الاحد أن التفجيرات التي يشهدها العراق، ومنها التفجير المروع الذي استهدف الأبرياء من ابناء الشبك في مدينة الموصل الشمالية تهدف إلى زج البلاد في صراعات طائفية وعرقية.

ودان النجيفي في بيان صحافي تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه اليوم بشدة quot;المجزرة الوحشية بحق الابرياء من ابناء الشبك في الموصل امس، والتي راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحىquot;.. وقال quot;إن هذه الهجمات الارهابية تعكس التوجه غير الانساني لمرتكبيها، والتي تجاوزت الأديان والشرائع السماوية، وسعيها الى زج ابناء البلد الواحد في صراعات طائفية وعرقية ممنهجة لا تخدم غير اعداء العراق وشعبهquot;.

وطالب النجيفي اجهزة الامن وقياداتها بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب وبذل جهد اكبر لحمايته، وقتل 30 شخصًا على الاقل السبت حين فجر انتحاري نفسه داخل مجلس عزاء في شمال العراق، وفق rlm;ما افاد مصدر طبي.rlm; ووقع التفجير الذي اسفر ايضًا عن 56 جريحاً في ناحية بعشيقة التي تبعد 20 كلم شمال مدينة rlm;الموصل، حين قام انتحاري بتفجير نفسه داخل خيمة اقيم فيها مجلس عزاء لطائفة الشبك. واقيم مجلس العزاء لرجل في الخامسة والاربعين من عمره rlm;قضى في حادث سيارة ينتمي إلى طائفة الشبك التي تشكل اقلية.

وتعرضت طائفة الشبك لعمليات تهجير من قبل الجماعات المتطرفة في مدينة الموصل، ما دفعها إلى rlm;الانتقال إلى مخيمات خارج المدينة.rlm; ويمثل الشبك في البرلمان العراقي نائب واحد هو محمد جمشيد عبد الله، ويتوزعون في قرى تحيط rlm;بمدينة الموصل وسهل نينوى شمال العراق. وتطلق تسمية الشبك على مجموعة كردية غالبيتها من rlm;الشيعة، وذلك نظرًا لتشابك معتقداتها الدينية مع ديانات قديمة وحديثة.rlm;

ويشهد العراق اعمال عنف شبه يومية اسفرت منذ مطلع العام الحالي عن سقوط اكثر من اربعة آلاف rlm;قتيل، بحسب حصيلة تستند إلى مصادر طبية وأخرى أمنية.