غزة: شارك الاف الفلسطينيين في غزة في تظاهرتين منفصلتين نظمتهما حركتا حماس والجهاد الاسلامي الثلاثاء للدعوة لانتفاضة شعبية لحماية المسجد الاقصى في مدينة القدس من quot;الانتهاكاتquot; الاسرائيلية.

وانطلق عدة الاف من عناصر وانصار حركة المقاومة الاسلامية (حماس) من امام مقر quot;السراياquot; وسط مدينة غزة باتجاه مقر المجلس التشريعي حيث تجمعوا هناك بمشاركة عدد من القادة البارزين للحركة.
ورفع المتظاهرون وبينهم مئات النساء وعناصر شرطة حماس لافتات تدعو المقدسيين الى quot;الثورة ضد الاحتلالquot; الاسرائيلي في القدس ومنها quot;حان الان وقت النفير، الاقصى يستغيث ثورة ضد المحتلquot; وquot;اقصانا لا هيكلكمquot;.
وردد المتظاهرون هتافات منها quot;نقسم بالله ان نحمي المسجد الاقصى ومدينة القدس والا نفرط والا نتنازل عن شبر منهما والا نقبل اجتزاء جزء منهماquot;.
وفي كلمة امام المتظاهرين قال مشير المصري القيادي في حماس ان quot;المرحلة تستوجب ثورة شعبية وانتفاضة حقيقية فالقدس دوما كانت وستبقى شرارة الانتفاضات وبوابة الثورات في وجه المحتلينquot; داعيا السلطة الفلسطينية الى quot;رفع يدها الثقيلة عن المقاومة الكفيلة بالتصدي للاحتلال وانتهاكاتهquot;.
واضاف المصري وهو من نواب حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني quot;المفاوضات شرعنت تهويد القدس واعطت مظلة آمنة للمخطط الاستيطاني الكبير.. لا تفويض ولا مظلة شعبية ولا دستورية سياسية للمفاوضات واي اتفاقات تنتقص من حقوق شعبنا لا تمثلناquot;.
من جانبها نظمت حركة الجهاد الاسلامي ظهر الثلاثاء في مدينة غزة تظاهرة مماثلة بعنوان quot;مسيرة نصرة للمسجد الاقصى في ظل الهجمة الشرسة والتحديات التي تواجه المدينة المقدسة على ايدي قوات الاحتلالquot; الاسرائيلي.
وانطلقت التظاهرة بحضور قادة من الحركة، بعد صلاة الظهر من عدد من المساجد في غزة الى ميدان quot;فلسطينquot; وسط المدينة.
وعقدت الفصائل الوطنية والاسلامية وبينها حماس والجهاد الثلاثاء مؤتمرا صحافيا القى خلاله خالد البطش القيادي في الجهاد الاسلامي كلمة الفصائل حيث دعا فيها الى quot;الانتفاض في مواجهة عصابات الاحتلال والمستوطنين الذين يستهدفون المسجد الاقصى .
ودعت الفصائل ايضا جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي لquot;عقد جلسة طارئة والتحرك على الصعيد الدولي لحماية المقدسات ووقف اجراءات التهويد للمسجد الاقصىquot;.