بغداد: قتل 28 شخصا واصيب عشرات بجروح في هجمات متفرقة وقع معظمها الاحد في بغداد، بينها انفجار سيارة استهدف متطوعين للجيش، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية. وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة ان quot;ثمانية اشخاص قتلوا واصيب 17 اخرون بجروح بينهم نساء واطفال، جراء اشتباكات مسلحة بين مسلحين وقوات الجيشquot;.

ووقعت الاشتباكات التي بدأت اثر قيام مسلحين بمهاجمة مقر عسكري في قرية الزيدان، في منطقة ابو غريب (20 كلم غرب بغداد)، وفقا للمصدر. واشار الى قيام quot;مروحيات تابعة للجيش شاركت في قصف اماكن تواجد المسلحينquot;. واكد مصدر طبي حصيلة الضحايا.

وتقع ابو غريب، ذات الغالبية السنية، على امتداد مدينة الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) والتي يفرض مسلحون السيطرة عليها منذ ايام عدة. وفي وقت سابق من يوم الاحد، قتل 15 شخصا في هجمات متفرقة استهدف احداها متطوعين للجيش.

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة ان quot;تسعة اشخاص قتلوا واصيب 17 اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدف متطوعين للجيش قرب مرأب العلاوي في وسط بغدادquot;. واوضح ان quot;الانفجار وقع بعد تسليم القادمين من وسط وجنوب العراق اوراقهم الى مركز التطوع للجيش في مطار المثنىquot; القريب من موقع الانفجار.

واكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك غرب بغداد حصيلة الضحايا. ووقع الانفجار على مقربة من البوابة الرئيسية للمرأب، وفقا لمراسل فرانس برس. وقال الشاهد محمد جواد ان quot;الانفجار وقع في وقت الزحام لدى مرور شباب يحملون حقائب صغيرةquot;، مضيفا quot;سقط عدد كبير من الضحايا في الشارع نقلتهم سيارات الشرطة والاسعاف الى المستشفىquot;.

والهجوم هو الثاني ضد متطوعين في الجيش، بعد سقوط 23 قتيلا وثلاثين جريحا في تفجير انتحاري استهدفهم الخميس الماضي، قرب المركز نفسه. وفتحت السلطات الحكومية باب التطوع للانضمام إلى الجيش العراقي تزامنًا مع انطلاق عمليات عسكرية في محافظة الانبار لمطاردة عناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام.

وفي هجوم اخر، قتل خمسة اشخاص على الاقل وجرح 16 بانفجار سيارة مفخخة عند ساحة عدن في منطقة الكاظمية في شمال بغداد، وفقا لضابط في الشرطة. واكد مصدر طبي في مستشفى الكاظمية حصيلة الضحايا. كما قتل شخص واصيب اربعة من المدنيين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق رئيس في منطقة المنصور في غرب بغداد، وفقا للمصادر نفسها.

وفي قضاء طوزخورماتو (175 كلم شمال بغداد) قال قائممقام القضاء ان ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب 27 اخرين بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة اعقبها انفجار عبوة ناسفة. ووقع الهجوم عند موقع تجاري وسط القضاء، وفقا للمصدر. واكد الطبيب بهاء البياتي في مستشفى الطوز حصيلة الضحايا.

وفي الموصل (350 كلم شمال بغداد) اغتال مسلحون مجهولون محمد رضوان الحديدي احد قادة التظاهرات واحد رجال الدين، في هجوم مسلح قرب منزله في حي الموصل الجديدة، في غرب المدينة، وفقا لمصادر امنية وطبية. وقتل اكثر من 430 شخصا في اشتباكات وهجمات منذ بداية الشهر الجاري في عموم العراق، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.