رام الله: التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير، الذي وصل في وقت سابق اليوم الى رام الله. وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في مؤتمر صحافي مشترك مع شتاينماير، إن الرئيس عباس أطلع الوزير الألماني على الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الاميركي جون كيري لدفع عملية السلام الى الامام.

وأشار عريقات إلى أن الاجتماع تناول النشاطات الاستيطانية، ولفت إلى أن الحكومة الإسرائيلية نشرت عطاءات لإقامة 7500 وحدة استيطانية منذ استئناف المفاوضات، أي ثلاثة اضعاف النمو الطبيعي. وأكد أن قيام الحكومة الإسرائيلية بنشر المزيد من العطاءات الاستيطانية يدمر ما يسعى إليه المجتمع الدولي لتحقيق السلام.

وأوضح أن الجانب الفلسطيني طلب مساعدة ألمانيا وباقي المجتمع الدولي لوضع حد لهذه السياسات الاسرائيلية التي تدمر جهود كيري، وعملية السلام. وأشار إلى أن القضايا صعبة وشائكة، quot;لكن نبذل كل جهد ممكن من أجل اعطاء الجهود المبذولة حاليا الفرصة التي تستحق، نريد نجاح جهود كيري وعملية السلامquot;.

بدوره، أعرب الوزير الالماني عن اعتقاده بأن المرحلة حساسة ومهمة، وسيتم اتخاذ قرارات مهمة خلالها، وقال: quot;لا نقلل من الظروف التي تمر بها صعوبة الوصول الى اتفاق، لكن نطالب الطرفين بإبداء المرونة والسعي من أجل حلول وسط، ليكون النجاح حليف هذه المفاوضات للوصول الى السلام الذي يلبي مطالب الشعبينquot;.

وبخصوص موقف المانيا من قضية منتجات المستوطنات، قال شتاينماير، إن وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيعقدون اجتماعات في العشرين من الشهر الحالي، ومن المؤكد أن هذا الموضوع سيكون في محور هذه الاجتماعات. وحول العطاءات الاستيطانية، قال الوزير الالماني إنها تأتي على النقيض من الجهود التي يبذلها كيري، ولا يجوز ان تكون هناك أية اعلانات جديدة حول العطاءات الاستيطانية. وأضاف أنه سيتحدث عن هذا الموضوع لدى اجتماعه مع وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان.