لم يحسم المشير عبد الفتاح السيسي بعد أمر ترشحه للانتخابات الرئاسية المصرية، لكن الشعبية التي يتمتع بها تقربه كل يوم من قصر الرئاسة.


في بضعة أشهر فقط، اكتسب وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي، الذي يقترب من قصر الرئاسة، شعبية واسعة لا ينازعه فيها أي سياسي آخر، منذ ثورة 25 يناير. وقال الجيش المصري اليوم إن المشير السيسي لم يحسم بعد أمر ترشحه للانتخابات الرئاسية، بعدما نشرت صحيفة السياسة الكويتية مقابلة مع السيسي قال فيها إنه سيلبي طلب الشعب الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان (أبريل) في مصر.

غير دقيقة

لم ينفِ بيان الجيش المصري احتمال ترشح السيسي، وقال الجيش في بيان له: quot;ما نشرته السياسة الكويتية مجرد اجتهادات صحفية، وليست تصريحات مباشرة من المشير السيسي، وتم تحميلها بعبارات وألفاظ غير دقيقة، خصوصًا بعد نقلها في مختلف وسائل الإعلامquot;، علمًا أن المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية فوض السيسي الترشح للانتخابات الرئاسية.

خلف هدوئه الدائم، الذي رأى فيه المصريون دليلًا على الثقة العالية بالنفس، تختبئ شخصية ضابط عنيد خاض من دون أن يهتز مواجهة مع جماعة الاخوان المسلمين، الحركة السياسية التي ظلت لعقود طويلة الاكثر تنظيمًا في البلاد. وقد عزل الرئيس المنتمي اليها محمد مرسي في الثالث من تموز (يوليو) 2013 مؤكدًا أنه لبى بذلك إرادة الشعب، بعد نزول ملايين المصريين إلى الشوارع يطالبونه بالتدخل لانهاء حكم الاخوان.

الشعبية الجارفة

كان قرار السيسي اطاحة مرسي السبب الرئيسي في شعبيته، اذ رأى فيه المصريون دليلًا على الشجاعة والاقدام بعد عامين ونصف من الاضطرابات. ويعترف منافسوه المحتملون على مقعد الرئاسة، مثل حمدين صباحي، بأن شعبيته جارفة، وبأنه صار بطلًا شعبيًا. وخلافًا للزعامات التقليدية، لم يكتسب السيسي هذه الشعبية معتمدًا على الخطب الرنانة أو اللهجة الحماسية، وإنما هو على العكس يتحدث دومًا بصوت خفيض وبنبرة هادئة ويفضل اللهجة العامية البسيطة على العربية الفصحى.

في أحاديثه الموجهة للمصريين، يفضل السيسي مخاطبة عواطفهم ولا يمل من تكرار أن الجيش المصري ينفذ ما يأمر به الشعب.

وفي 26 تموز (يوليو)، طلب من المصريين النزول إلى الشوارع لاعطائه تفويضًا وأمرًا لمواجهة الارهاب المحتمل. وله عبارة شهيرة قالها قبلأشهر من عزل مرسي، وما زال يرددها في مناسبات عدة: quot;عندما اردتم التغيير، غيّرتمquot;. وفي مناسبة أخرى، قال متوجهًا إلى الشعب المصري: quot;أنتم نور عيونناquot;.

عبد الناصر الثاني

تنتشر صور السيسي إلى جوار صورة جمال عبد الناصر في التظاهرات وعلى واجهات المحلات. وهو نفسه قال في حوار لم يكن مخصصًا للنشر ولكن تم تسريبه أنه يتمنى أن يكون مثل عبد الناصر. غير أن قيادات عسكرية مقربة منه تؤكد أنه لا يريد استنساخ تجربة عبد الناصر وسياساته، وانما يأمل أن يحقق العدالة الاجتماعية التي سعى اليها الرئيس المصري الراحل.

وفي لقائه مع شخصيات عامة وفنانين عقد اخيرًا، رد السيسي على من يطالبونه بالترشح للرئاسة قائلاً: quot;هل انتم مستعدون لاقتسام اللقمة مع من لا يملك قوته؟ وهل ستستيقظون مبكرًا مثل رجال الجيش لتبدأوا العمل في الخامسة صباحاً؟quot;، في اشارة إلى أنه يريد توزيعًا عادلًا للدخل ويدرك في الوقت ذاته أن البلاد بحاجة إلى عمل شاق.

ورغم أن الرجل امضى معظم سنين عمره الـ 59 داخل ثكنات الجيش المصري، إلا أنه لم يكن في السنوات الاخيرة خصوصًا بعيدًا تمامًا عن السياسة. فعندما كان رئيسًا للاستخبارات العسكرية في عهد مبارك، وضع السيسي ما بات يعرف الآن بـquot;خطة استراتيجيةquot; لتحرك محتمل لمواجهة quot;توريث الحكمquot;، تحسبًا لترشح جمال مبارك للرئاسة، بحسب ما قال عسكري مقرب منه طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الصحافة الفرنسية.

قلوب في السماء

بعد قيام ثورة 25 يناير وقطعت الطريق على فكرة التوريث، كان السيسي مسؤولًا عن الحوار مع القوى السياسية، بما في ذلك جماعة الاخوان، فتعرف على كل القيادات السياسية الموجودة على الساحة. والسيسي حذر ويحسب حركاته بدقة.

فقبل عزل مرسي بأكثر من اسبوع، وتحديداً في السادس والعشرين من تموز (يوليو) 2012، استيقظ الرئيس السابق ومعه قادة جماعة الاخوان ليكتشفوا أن الجيش انتشر منذ الفجر على كل النقاط الاستراتيجية في القاهرة وعند مداخلها، وفرض سيطرته على الارض، بحسب شخصية عسكرية مقربة من قائد الجيش. فقد كان لدى القوات المسلحة معلومات عن تحرك سيقوم به الاخوان يتضمن اعتقالات لأكثر من ثلاثين شخصية سياسية واعلامية، فكان لابد من الاستباق، وتحرك الجيش من دون علم أو اذن رئيس الجمهورية.

ويعرف المشير كيف يكسب حب المصريين، وهو لم يتحدث إليهم عندما احتشدوا بالملايين في الميادين في الثلاثين من حزيران (يونيو) للمطالبة برحيل مرسي، لكنه خاطبهم بشكل غير مباشر عبر مروحيات عسكرية حلقت فوقهم في سماء القاهرة، ملوحة بأعلام مصرية عملاقة وراسمة قلوبًا في السماء.

إسلامي الهوى

عندما عيّن السيسي وزيرًا للدفاع في منتصف العام 2012، سرت تكهنات أنه quot;اسلامي الهوىquot;، ولم تتبدد الا بعد عزل مرسي. ويقول المقربون من السيسي أنه لم يكن في أي وقت يميل إلى الاسلاميين لكنه مسلم متدين يحرص مثل كثير من المصريين على أداء صلاة الفجر قبل أن يبدأ عمله في الصباح الباكر، كما أن زوجته مثل الغالبية العظمى من المصريات ترتدي الحجاب.

تخرج السيسي من الكلية الحربية المصرية في العام 1977، ودرس بعد ذلك في كلية القادة والاركان البريطانية في العام 1992، وفي كلية الحرب العليا الاميركية في العام 2006. وللمشير السيسي اربعة ابناء، ثلاثة شبان درسوا في كليات عسكرية مصرية وانضموا إلى القوات المسلحة، واكبرهم متزوج من ابنة مدير المخابرات العسكرية الحالي اللواء محمود حجازي، وبنت واحدة تزوجت بعيدًا عن الاضواء قبل نحو أسبوعين.