فى أحدى أمسيات يناير2008 أصطحبنى الأستاذ الكبير نسيم مجلى لزيارة منزل الأستاذ الدكتور بطرس بطرس غالى على نيل القاهرة وذلك لمراجعة مسودة كتابه الذى كان يكتبه عنه،وقد قضينا سهرة طويلة نقرأ بعض نصوص الكتاب وملاحظات الدكتور بطرس غالى عليها، كما تطرقنا إلى الكثير من المسائل العامة حول مستقبل الدولة والنظام والكنيسة فى مصر وعلاقة الكنيسة بالدولة، استفدنا فيها كثيرا من خبرات الدكتور بطرس بطرس غالى الثرية، وإن جاز لى تلخيصها ففى كلمات بسيطة: هناك حربا حقيقية بين النظام والآخوان، وحربا أخرى بين المؤسسات الأمنية والكنيسة وهم يعملون بكل الطرق لكى يكون لهم اليد الطولى فى اختيار البابا القادم.
منذ أيام وصلتنى نسخة من الكتاب فى شكله النهائى بعد الطبع بعنوان quot; بطرس بطرس غالى..وحلم المدينة الفاضلةquot;، الصادر عن دار الشروق بالقاهرة عام 2010،وعندما تصفحت الكتاب وهممت بكتابة مراجعة له فى عمودى هذا تذكرت إنه من الأفضل الكتابة أولا عن المؤلف الاستاذ نسيم مجلى، حيث أن الدكتور بطرس غالى كتبت عنه مئات المقالات وعشرات الدراسات والعديد من الكتب، فى حين أن نسيم مجلى مظلوم رغم عطاءه الفكرى الكبير والمتواصل.
ولد نسيم مجلى( أطال الله فى عمره) فى قرية العوايسة بسمالوط فى 10 يوليو 1934، وتخرج من قسم اللغة الانجليزية بجامعة القاهرة عام 1960، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا فى النقد والأدب المسرحى من أكاديمية الفنون عام 1970. عمل مدرسا للغة الانجليزية بوزارة التعليم المصرية لمدة تقترب من العشرين عاما، ثم انتدب للتدريس بقسم اللغة الانجليزية بجامعة القاهرة من عام 1985 حتى عام 2000 ليتفرغ بعد ذلك كلية للبحث والكتابة.
ورغم هذه الحياة الحافلة بالعمل المضنى فى التدريس بل وبعض الدروس الخصوصية لكى يستطيع الانفاق على أسرته،إلا ان عطاءه الفكرى كان، ولا يزال غزيرا متميزا، رغم أعباء العمل والأسرة.
الف الأستاذ نسيم مجلى 10 كتب أحدثها كتاب بطرس غالى وحلم المدينة الفاضلة، و4 مسرحيات ليس آخرها مسرحية quot; المسيح يصلب فى فلسطين الصادرة بالانجليزية فى امريكا عام 2009quot;، وترجم إلى العربية 12 كتابا ومسرحية.ولكن هناك محطات فى كتاباته ينبغى الوقوف عندها لتميزها وتفردها وشجاعتها، ولعل أبرز هذه المحطات دوره المشرف فى الدفاع عن تراث المفكر الكبير الراحل لويس عوض،ففى كتابه القيم quot; لويس عوض ومعاركه الفكرية،حوالى 600 صفحةquot;،أرخ نسيم مجلى لمعارك لويس عوض الفكرية، فقد كان لويس عوض مفكرا عملاقا شجاعا ينادى بالمصرية فى عز سطوة القومية العربية إزاء الحقبة الناصرية،ويدعو للعامية المصرية فى ظل هوجة المد العروبى ثم المد الإسلامى وإعتبارهم الفصحى لغة الإسلام، ويعتز بالتراث اليونانى والرومانى والغربى فى وقت نشرت فيه كم كبير من الكتب المفبركة التى تعلى الحضارة العربية والإسلامية على ما عداها من حضارات العالم، ويفاخر بالفرعونية فى وقت كان الجميع يتمسح فى العروبة. وقد فتح هذا التوجه على لويس عوض معارك لا أول لها ولا أخر... ولكن لويس عوض كان كفيلا بها، بل أن لويس عوض جسد فى معاركه الصدام بين الأصالة والمعاصرة، والصراع كذلك بين الهوية المصرية وبين الهويات الوافدة علينا من الصحراء.هذه المعارك الفكرية عرضها برصانة وموضوعية نسيم مجلى فى كتابه عن لويس عوض. و ويحمد لنسيم مجلى أيضا دوره الشجاع لإعادة نشر كتاب quot; فقه اللغة العربيةquot; للدكتور لويس عوض وكتابة مقدمة مطولة للكتاب والذى نشرته دار سيناء ثم دار رؤية للنشر بعد ذلك، وهذا الكتاب أحد الدرر الثمينة التى كتبها المفكر الراحل لويس عوض لتشريح اللغة العربية والحضارة العربية، وقد تمت مصادرته عام 1981 بعد تقرير للدكتور رشاد رشدى رفعه للسادات طالبا منه مصادرة الكتاب، ولم يكتف رشاد رشدى بذلك بل حرض أبن اختهquot; الكاتب الإسلامى احمد بهجتquot;، وكان وقتها رئيسا لمجلة الإذاعة، لنشر سلسلة من المقالات التحريضية السفيهة ضد لويس عوض بقلم الدكتور بدراوى زهران أستاذ فقه االغة بجامعة أسيوط، والتى جمعها بعد ذلك فى كتاب نشرته رابطة العالم الإسلامى بعنوان quot;دحض مفتريات ضد إعجاز القرآن ولغته وأباطيل أخرى اختلقها الصليبى المستغرب لويس عوضquot;. من الجدير بالذكر أن عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين كان قد حذر الدكتور لويس عوض من رشاد رشدى فى بداية التحاقه بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الأداب والتى كان طه حسين عميدها فى ذلك الوقت.
فى الرحلة الفكرية لنسيم مجلى نقف أيضا عند دوره فى ترجمة كتاب quot; القديس مرقس وتأسيس كنيسة الأسكندريةquot; لمؤلفه المؤرخ الدكتور سمير فوزى المقيم بسويسرا، ودوره أيضا فى المراجعة اللغوية لموسوعة quot; من تراثنا القبطىquot; التى صدرت فى سته أجزاء ورأس تحريرها الدكتور سمير فوزى أيضا.
من الكتب الجميلة التى نشرها الأستاذ نسيم مجلى دراسته الموفقة عن أهم رواية عربية عن محاكمة السيد المسيح وهى رواية quot; قرية ظالمةquot; للأستاذ الدكتور محمد كامل حسين بعنوان quot; ابن سيناء القرن العشرين: جراح العظام محمد كامل حسينquot;. ويحسب لنسيم مجلى إنه عرف القارئ العربى بروائع الأديب الأفريقى العالمى وول شوينكا الحائز على جائزة نوبل فى الأداب عام 1986 حيث ترجم له حصاد كونجى،الموت وفارس الملك، عابدات باخوس،السلالة القوية، سكان المستنقع،و الأسد والجوهرة.
أما أحدث ما انتهى منه كاتبنا الكبير من دراسات فهو كتاب quot; الجنرال يعقوب ومشروع الاستقلالquot;، وهو قيد المراجعة ونأمل أن يتم نشره قريبا فى منتدى الشرق الأوسط للحريات.
إن هذه المقالة مجرد إطلالة صغيرة على بعض عناويين دراسات نسيم مجلى نبغى من ورائها تسليط الضوء على شخصية مصرية كافحت فى الحياة واستطاعت أن تنجح فى عملها، وأن تبنى أسرة مصرية ناجحة ومتحابة، فممدوح أبنه يعمل كجراح فى ولاية ساوث كارولينا، وايمن طبيب تخدير فى فلوريدا، ونبيل مهندس معمارى فى نيوجيرسى،وإيرينى كمديرة مبيعات فى إحدى الشركات بولاية كونيتكت،ووراء كل هذا النجاح بالطبع زوجة وفية ومتفانية... ورغم اعباء العمل الشاق والمضنى فى مهنة التدريس، ورغم مسئوليات الإعتناء بأسرة ناجحة ومتميزة، رغم كل ذلك أستطاع أن ينظم وقته وينتج لنا كل هذا الإنتاج الفكرى الغزير والمتميز والرصين من الكتب والمسرحيات والدراسات النقدية والترجمات علاوة على كم كبير من المقالات الصحفية واللقاءات الثقافية.
لعل هذه المقالة تكون جسرا لتعريف القراء على كاتبنا الكبير وعلى ابداعاته، وتفتح العيون على تكريمه الذى يستحقه... فجيل نسيم مجلى ملأ لنا رفوف المكتبات بكل ما هو غال وثمين.
شكرا نسيم مجلى على كل ما قدمته لعائلتك ولوطنك ولشعبك ولثقافتك... ولإتساقك مع ذاتك، والذى هو سر نجاحك... وتمنياتنا لك بمزيد من الصحة والعطاء.
ونلتقى فى مقالة قادمة لنسلط الضوء على احدث مؤلفات نسيم مجلى عن بطرس غالى ومدينته الفاضلة....فا إلى لقاء قادم.

حواشى
يوم 17 فبراير الحالى سوف يناقش مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف تقرير المراجعة الدورية لحالة حقوق الإنسان فى مصر، ورد مصر الرسمى عبر تقرير سلمته للمجلس.. وهذه الجلسة مخصصة لرؤية أعضاء المجلس من الدول لمناقشة وضع مصر.... وقد تقدمت 47 منظمة من منظمات المجتمع المدنى بتقارير مختلفة تبين السجل المتردى لحقوق الإنسان والحريات الدينية بمصر، وتفشى التعذيب والقيود على الأحزاب وموت السياسة بمفهومها الحقيقى رغم حالة الصخب المفتعل والمدار من قبل الدولة البوليسية فى مصر.
وبهذه المناسبة ينظم أقباط سويسرا مظاهرة ووقفة احتجاجية الأربعاء 17 فبراير2010 أمام قصر الأمم المتحدة في جنيف
Devant le Palais des Nations agrave; Genegrave;ve
ميدان الأمم المتحدة
Place des Nations
من الساعة 09.00 ndash; 11.00
مسيرة تتحرك من أمام قصر الأمم المتحدة
إلي مبنى مجلس حقوق الإنسان
الساعة 11:00 إلي الساعة 12:45
عودة إلي ميدان الأمم المتحدة واستمرار المظاهرة
من الساعة 13:00 إلي 15:00
احتجاجا على المجازر والاضطهادات التي ترتكب ضد الأقباط المسيحيين
بشكل ممنهج ومنظم التي تمارسهما الحكومة المصرية وأجهزتها الأمنية.
أننا ندعو الأقباط من جميع انحاء أوروبا للالتحاق بهذه المسيرة لفضح الممارسات العنصرية ضد اخوانهم فى مصر أمام دول العالم،وأمام المنظمة الدولية المسئولة عن حقوق الإنسان فى العالم.
لطلب أي معلومات إضافية عن المسيرة يمكن الآتصال ب دكتور وحيد حسب الله
بزيورخ على العنوان الإلكتروني
[email protected]