(قد سمعت صوت ثورتكم) من خطاب محمد رضا بهلوي قبيل رحيله عن إيران


استدعت مشاهد المظاهرات الإيرانية الأخيرة في عيد الثورة، صورتان غاية في التناقض والاتساق في آن واحد، الصورة الأولى مجموعة من الثوار الإيرانيين يحرقون صورة الشاه، ويهتفون الموت للديكتاتور، وبعد مرور أكثر من ثلاثين عاماً، تتكرر الصورة، ولكن أبطالها هذه المرة هم الخميني وخامنئي ونجاد، ولم يختلف الشعار كثيراً، الموت للديكتاتور، مع إضافة جديدة الموت لولاية الفقيه. فالشعب الإيراني ببعض أطيافه قرر استعارة النموذج القديم لقمع النظام الملكي ليعبر عن حالة الصراع التي يعاني منها الأن بين نظام لا يرى إلا ذاته، ومعارضة تٌقذف بالحجارة وتحاكم بالسجن التعسفي والإعدام. فكلا الصورتين عبرا عن حالة واحدة ولكن مع اختلاف بسيط.
في الحالة الأولى كان إجماع الشعب الإيراني، وتوحده ضد نظام الشاه هو السبب المباشر والوحيد لتحول الدولة الإيرانية، وزوال الحكم الملكي الذي استمر آلاف السنين بأسماء و أُسر متعددة. أي توحد الوعي الجمعي تحت فكرة تسلطية واحدة، وهي أن الحرية قد تتم إلا بعد إرساء قواعد الجمهورية، بالصياغة الخمينية. فحالة السلب النفسي قد عايشها الشعب في تلك الآونة كانت كفيلة بتحويل التيار الديني، من مجرد فكرة مناصرة للثورة، ليصبح هو الثورة ذاتها، خاصة في مراحلها الأخيرة، فكانت تكفي كلمات الخميني لتحرك الملايين، وتُحيد الجيش، ويكون لها مفعول السحر على الوعي المجتمعي بكل أطيافه السياسية والثقافية. فرغم وعود الشاه الإصلاحية في خطابه الأخير قبل رحيله من إيران وتركه لرئيس وزراءه (شاهبور بختياري) في مواجهة مباشرة مع الخميني القادم من باريس، واعترافه بالفساد المالي والإداري، ورغبته التي بدت أكيدة في تغيير السياسة الداخلية والخارجية للبلاد كمحاولة أخيرة للحفاظ على ما تبقى له من حكم، إلا أن العقل الجمعي الإيراني لم يكن ليسمع سوى صوت واحد تخيله نابع من داخله. ولم تنتهي تلك المرحلة إلى الآن فرغم مرور كل تلك السنوات، وتحول الثورة الإيرانية إلى دولة كاملة المؤسسات، إلا أن الرمز الثوري لم يزل قائماً وقابل للاستعادة بشكل مستمر. فالمسيرات التي خرجت في يوم عيد الثورة لتغرق الميادين تأييداً للنظام، تُعطي مؤشر واضح، أن وعي المجتمع في شق كبير منه ما زال أثير المرحلة الأولى التي يُجيد النظام استخدامها، وإعادة قولبتها كلما شعر أنه يفقد السيطرة على الأمور، فيستغل الطابع الاحتشادي للجماهير الإيرانية، ويوجها ثانية ليخدم بها موقعه واستمراره، فالإشكالية الحقيقية تكمن في الوعي الاجتماعي وليس في آلة قمع النظام منفردة.
وهذا يُحيلنا مباشرة للصورة الثانية، التي تجسد الرمز الجديد. الفضل الوحيد الذي خلفته المعارضة خلال الثمانية أشهر السابقة منذ أزمة الانتخابات الأخيرة وللأن، هو صنع حالة من الانقسام داخل بنية الوعي الاجتماعي. بمعنى أن تجرؤ بعض أطياف المجتمع على هدم التابوهات الثورية المجسدة في الخميني أو صورته، والهجوم المباشر على المقدسات في مبدأ الولاية المطلقة للفقيه، والصدام المباشر مع الكيان السياسي للدولة المتمثل في أحمدي نجاد وآلة النظام العسكرية، لهو دليل واضح أن هناك تداخل جديد في بنية الرمز الثوري، أدى لتغير في التوجه ضد الواقع السياسي وإشكالاته التي يعاني منها الشعب الإيراني. فحقيقة لم تهدف رموز المعارضة التعدي على كيان الثورة الإيرانية بأي شكل من الأشكال، أو حتى محاولة المساس بالمفاهيم المطلقة والمقدسة لنظام الحكم في إيران، بل على العكس تماماً، فطوال المرحلة السابقة، والخطاب المعلن لمير حسين موسوي، أو مهدي كروبي، أو حتى خاتمي، خطاب تصالحي، يُعنى دائماً بالتأكيد على الطابع الثوري والإسلامي للجمهورية الإيرانية، أكثر من تجاوزه أو محاولة طرح البدائل، ويكفي دليلاً تصريحات كوربي التي حاول فيها مصالحة نجاد مباشرة واعترافه بشكل مباشر بشرعيته كرئيس جمهورية منتخب تحت مظلة الولي الفقيه آية الله خامنئي، ففي النهاية فإن صدام رموز المعارضة مع النظام، لا يتعدى كونه صدام نخبوي حول الفروع وليس الأصول. خاصة إذا وضعنا في الاعتبار وفاة آية الله منتظري، والمحاولات التي يقف لها النظام بالمرصاد لكل من يحاول أن يحل محله كداعم للمعارضة الإيرانية، مثل موقف النظام من آية الله صانعي، حين قرر وبشكل مباغت أن يكون هو مرشد المعارضة الروحي، مما استتبع مهاجمته من قبل النظام بشكل مباشر، وقمع آية محاولة ممكنة. وكنتُ قد أشرت في مقالة سابقة تحت عنوان (نهاية منتظري وسقوط المرجعية الدينية للمعارضة الإيرانية) والمنشور في إيلاف، إلى أن نهاية منتظري هي نهاية موازية لرموز المعارضة الإيرانية، وسوف ينتج عن ذلك محاولة تصالح مع النظام، كما أن الساحة بالفعل خالية من أي رموز ديني يحمل نفس الذات الكاريزمية لمنتظري.
كل تلك الملامح لا تتعدى النخبة الرئيسية، ولكن الانقسام الحقيقي تم بين الجموع الشعبية التي شاركت في المظاهرات، وتدفع ثمن ذلك من محاكمات أو إعدامات. فقد بدا المشهد منقسم إلى مشهدين الأول يحمل صور الخميني، ويهتف بنجاد وخامنئي، ويسير في مشهد مهيب. والثاني يحرقون فيه نفس الصور، ويلعنون كل المقدسات. انقسام يشي بتغير واضح في العقلية الإيرانية وتعاطيها مع الشأن السياسي. وإن كان لن يفضي إلى شئ واضح في القريب العاجل، فما زالت الآلة العسكرية تحكم قبضتها على الأمور، ولن تعطي مساحة حقيقية ليعبر هذا الانقسام عن ذاته بشكل كامل، فهو ما زال في مرحلة التكوين، وغير مدعوم كلية من كافة الطوائف السياسية أو الاجتماعية، ولا يملك أي إمكانية غير مسيرات تعبيرية حاشدة، يقابلها النظام بمنتهى القسوة. كما أن النظام ما زال قادراً على خلق أزمات مفتعلة على السياق الدولي ليستخدمها في الداخل بشكل مباشر، كالمراوغة الدائمة من نجاد في قضية الملف النووي، وربطه بكل ما هو داخلي وقومي. ولا إمكانية واضحة لانقسام داخل المؤسسة العسكرية التي تشكل صمام الأمان والتي أجاد النظام استغلالها، وتسليمها مقاليد الاقتصاد والسياسة.
فحقيقة ما أشبه اليوم بالأمس، ولكنه مجرد تشابه في الصورة النهائية وليس في بدايات المشهد، لكن من المؤكد أن ذلك التحول العفوي في الوعي الاجتماعي في إيران، لن يمر بهدوء، فما زالت الأمور في بدايتها، وسوف تقف بنا الأحداث على نهايات قد تنتج صوراً تصيبنا بالدهشة.

[email protected]

أكاديمي مصري