بالرغم من أن العيد مناسبة دينية الأصل، إلا أنه يختزن في مشاعر الكثيرين حالات ملتبسة من الأحاسيس والعواطف. قد يكون هذا إحساسا فرديا، لكن مجرد التأمل في علاقة المسلمين بالأعياد لا سيما في المنافي والمهاجر سينطوي على إدراك آخر لمعنى العيد.
مناسبة العيد، ومثلها رمضان، تكشف عن الكثير من العلاقات الاحتفالية من جهة ومن جهة ثانية تحيل على مفارقة تتمثل في أن المسلمين يجدون في المناسبتين مشاعر دينية جماعية مفعمة ولا تكاد تستثني أحدا، ضمن طقوس تعكس أصداء بعيدة لالتحام الحياة بالدين في اللحظة التأسيسية للعيدين، وبصورة جماعية عابرة لمختلف أفراد المجتمع.
هل العيد بهذا المعنى مظهر من مظاهر القوة الخاملة، التي أصبحت بمر القرون أصداء احتفالية لإحساس ديني ينخرط فيه الجميع وبلا غرابة؟
أم أن تمثل المسلمين للعيد هو صورة لاواعية تتداعى في العام مرتين لتمنح كثيرين حالات شعورية مفعمة بالتسامح في زمن مختلف؟
في الأعياد الدنيوية للأزمنة الحديثة، كالأعياد الوطنية ومناسباتها التي ترتبط بأحداث زمنية، يمكن للمرء أن تكون له القدرة على تمثل إحساس العيد الدنيوي لاسيما بعيدا عن الطقوس. فثمة إحساس بالزمن ؛ إحساس متصل بالعالم في حدود الواقع. وهو شعور يسمح بسريان الوجود في الزمن.
في العيدين (عيد الفطر وعيد الأضحى) ربما كان أقدر الناس على الفرح الصافي هم الأطفال. لكن كثيرا من محاولات الفرح المختلس فيهما ترتبك في مشاعر المسلمين بمظاهر تخنق ذلك الفرح مثل : الفقر ـ الحروب ـ الحرمان.
إن الإحساس الديني الكامل يتطلب تمثلا موازيا لمسار حياة قادرة على الإحساس بفرح الأعياد ضمن رؤية دينية واضحة لذلك المسار وحياة محققة لمعنى التدين، تماما كما أن الأعياد الدنيوية تملك مفهوما طبيعيا في نفوس المحتفلين بها بطريقة تخلو من الطقوس لتصبح ضربا من المسرات الدنيوية الخالصة.
والحال أن بروز العيدين كمظهر احتفالي يضمر تلك القوة الخاملة، إنما يعكس بصورة أخرى حالة من التشويش المتصلة بعجز المسلمين عن تمثل دينهم وفق صورة واضحة. ذلك أن معنى العيد الذي يتواطأ على صوره الطقوسية اليوم أكثر من مليار مسلم، كان بالضرورة في لحظة تأسيسية أولى مضيئا وعميقا وراسخا، فذاك العمق والرسوخ لمعنى العيد في نفوس المسلمين الأوائل هو ما مكن من استمرار الحالة المعنوية المفعمة بالاستعداد للفرح في نفوس المسلمين عبر التاريخ.
في العيدين يرتبط الفرح بشعور سامي، وعواطف جماعية تعيد ترتيب حالات ذات البين في مجتمع المسلمين العائلي، فالفرح هنا فرح لابد أن يعم الجميع.
ويبدو أن اللحظة التأسيسية للعيد كانت تعكس حالة من التكافؤ بين الإحساس بذلك الفرح العام، وبين معنى الحياة الاجتماعية الموازي لذلك الفرح رفعا للتناقض والتشويش الذي يتأتي من انفكاك حالة المجتمع المزرية عن لحظة العيد كما يعيش المسلمون هذه الأيام.
كذلك يبدو أن الإحساس العام بالفرح في العيد يمر عبر تمثلات محليِّة مختلفة لمعناه بين مجتمع وآخر، وبين بلدة وأخرى. وهنا سنجد أن حالة الفرح العيدية ترتبط بالمكان المخصوص والمجتمع المخصوص رغم اندراجها في موسم طقسي زماني يعم جميع أمكنة المسلمين. ووفق هذه الحالة يصبح العيد لمن هو مغترب عن دياره أقل بهجة واحتفالية حتى ولو كان في بلد مسلم كالسعودية مثلا.
سيظل العيد باستمرار موسما للفرح المشوش، فهو يكاد المحرض الوحيد للمسلمين على موعد عام وجماعي لسرور يخترق جميع طوائفهم الدينية والمدنية والحزبية من ناحية، وكمناسبة تفترض حياة معيارية تتكافأ معه من ناحية ثانية.
وتعميم للفرح على هذا النحو في ظل انفكاك حياة المسلمين عن معناها ـ فضلا عن معياريتها ـ سيكون مناسبة سنوية تذكارية لا يمكن أن يلتئم إدراكها إلا في ظل إدراك معنى حياة المسلمين.
وفي عام الربيع العربي بالنظر إلى ذلك الشرخ الذي أصاب إحساس المسلمين في أعيادهم، أصبح بعض العرب المسلمين ربما لأول مرة قادرين على الشعور بالعيد بعيدا عن معناه التقليدي.
فحين أعلن ثوار الشعب السوري في وجه نظام البعث أن العيد الحقيقي سيكون بعد إسقاط النظام كان ذلك خرقا للإحساس بتراتبية الفرح، الأمر الذي أسقط معه في يد النظام. فقد حسب النظام حين صرح كاذبا أن الجيش سينسحب صباح الأحد (أول أيام عيد الأضحى) من المدن ؛ أن العيد سيكون مناسبة ليكف الشعب عن التظاهر، وسيساعد في منح الجيش راحة لالتقاط أنفاسه. فكانت المفاجأة أن خرجت الحشود إلى الشوارع بعد صلاة العيد، بل كانت صلاة العيد سببا آخر للتظاهر في وجه النظام الذي ضحى بأكثر من عشرين شهيدا في ذلك اليوم.
لا نعني بالضرورة تجميد الفرح بالعيد حتى في مثل تلك الأحوال الثورية، فرمزية العيد أقوى من أن تمنع ذلك الإحساس الذي استقر في ذاكرة المسلمين كموعد للفرح ولكنا نعني أن ثمة فرحا ناقصا في العيد في هذه الأزمنة، سواء لجهة المكان الخاص وحميميته حين يختلف عن المكان الأول حتى في البلاد الإسلامية، أو لجهة كونه يفترض حياة موازية لذلك السرور العام وممتلئة بمعناها.
[email protected]