quot;الانفصام هو مرض دماغي مزمن يصيب عدداً من وظائف العقل وهو مجموعة من الأستجابات الذهانية تتميز بأضطراب أساسي في العلاقات الواقعية وتكوين المفهوم، وإضطرابات وجدانية وسلوكية وعقلية بدرجات متفاوتة كما تتميز بميل قوي للبعد عن الواقع وعدم التناغم الأنفعالي، والأضطرابات في مجرى التفكير والسلوك الأرتدادي ويميل إلى التدهور في بعض الحالاتquot;.

أعراض مرض الانفصام هي:
ــ الريبة والشك في كل شيء.
ــ فقدان الاتصال بالواقع.
ــ الايمان بمعتقدات غير منطقية.
ــ التحدث بافكارغير منطقية.
ــ فقدان الترابط المنطقي بين الافكار.
ــ جنون العظمة.
ــ الانعزال(خيمته الشهيرة).
ــ أضطراب المشاعر: أو عدم تناسب التفاعل الوجداني مع الناس حيث يقل تفاعله مع الآخرين عاطفياً، كأن يكون بليداً غير مهتماً.
ــ تباين السلوك: حيث يقوم المريض بسلوكيات غريبة مثل اتخاذ أوضاع غريبة أو تغيير تعابير وجهه بشكل دائم أو القيام بحركات لا معنى.
ــ ارتداء ازياء غريبة.

ــاللغة والكلام: أكدت بعض الدراسات الحديثة أن مرضى الانفصام يعانون من صور مختلفة من اضطرابات اللغة أو الكلام، حيث يمكن معرفتهم بمجرد سماع أقوالهم فيظهر اضطراب واضح في بناء الجملة الكلامية ومدلولات الألفاظ.

هذه بعض المقتطفات عن مرض انفصام الشخصية اخترتها لكم من المصادر الطبية وهي عبارة عن رؤوس اقلام اذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان هناك مجلدات لا حصرلها عن هذا الاضطراب النفسي الخطير والذي يعرفه بشكل اعمق اصحاب الاختصاص في علم النفس.

الشعب الليبي وبكل اسف وقع بين براثن شخص مصاب بالانفصام لمدة اربعة عقود. لوعدنا الى الاعراض الواردة اعلاه نجد ان اكثرها كانت موجودة عند القذافي.
اكاد اعتقد جازماً ان كل وكالات الاستخبارات الاجنبية المتطورة كانت على علم يقين بمرض القذافي وتعاملوا معه على هذا الاساس.

القذافي كانت تظهرعليه ايضاً، بين الفينة والاخرى، التأثيرات الجانبية للادوية التي كان يعالج بها من هذا المرض، لاسيما تقاسيم الوجه وحركات العين وبشكل خاص اضطراب اللفظ بالاضافة الى صعوبة المشي بسبب تصلب عضلات الساق وأظن ان العباءات التي كان القذافي يلف بها جسده كان بهدف التسترعلى ذلك الاضطراب. تلك الادوية تسمى quot;نوروليبتيكاquot; ويعرفها جميع الزملاء في مهنة الطب.

مرض الانفصام ككل الامراض النفسية الاخرى تتميز بفترات تحسن تمتد او تطول ولهذا كان القذافي في تلك الاوقات عملياً ومتفهماً ولكن في نفس الوقت كان مصدرحيرة واندهاش للمقربين اليه.

اخطراعراض هذا المرض هو الريبة والشك والذي كان وراء ما قام به القذافي من تفكيك كل مؤسسات الدولة بما فيها الجيش وادارات الدولة.
ولعل من سخرية القدران اكثر المصابين بهذا المرض يتمتعون بذكاء حاد والذي بكل اسف واقع تحت سيطرة افكارمريضة يلهث على تحقيقها.
القرارات التي قد يتخذها quot;رئيس دولة مصاب بالانفصامquot; في مواجهة شعب منتفض وثائرقد تؤدي الى ارتكاب جرائم ابادة حقيقية اكثرمن الذي حدث حتى هذه اللحظة.
اني استغرب عدم اتخاذ مجلس الامن قراراً بمنع الطائرات الحربية والمروحية في الاجواء الليبية والتي يستخدمها النظام ضد المدنيين العزل.

د.بنكي حاجو
طبيب كردي سوري