لا يختلف أثنان بأن ما يجري في ليبيا من أحداث وتمردات ومن ثم تدخل امريكي واطلسي بمشاركة عربية محدودة هو جزء من حملة كبرى تقودها قطر منذ فترة ليست قصيرة تهدف الى زعزعة وتقويض بعض الحكومات العربية واحلال بدلا منها حكومات او قوى سياسية وفكرية قريبة من قطر الدولة المجهرية التي تصطدم طموحاتها الكبيرة في السيطرة والنفوذ بجدار هامشية الموقع وندرة السكان وحجم البلد الصغير في كل شئ عدا وفرة الغاز والنفط. فقطر منذ سنوات استضافت قيادات الاخوان المسلمين في العالم العربي كالجزائري عباس مدني والمصري الشيخ القرضاوي كما ان قناة الجزيرة تبث باريحية كل مواد الانتاج الاعلامي لشركة السحاب المسؤولة حصريا عن نشر وتوزيع خطابات ووصايا الشيخ اسامة بن لادن والظواهري وفروع القاعدة المنتشرة من المغربين الاقصى والادنى الى اليمن وجزيرة العرب..

الشيخ حمد امير قطر سبق وأن رسم الهدف السياسي لوزير خارجيته المعروف حمد بن جاسم هذا الوزيرالمثير للجدل والذي يهوى اللعب بالنيران كما صرح بهذا في أكثر من مرة وأوكل اليه تنفيذ سياسة الأمير الجديدة بان قطر بعد الانقلاب على الوالد يجب ان تكون مختلفة وان العالم قد تغير وصغر مساحة الدول ليس منقصة انما العيب في عدم لعب دورا أكبر من الحجم وان النفوذ يمكن ان يتحقق بوسائل أخرى مثل الاعلام المحترف والمال المنصرف والتحالفات المتضادة وهذا ما رأيناه في غزو العراق فقد تركت قطر الجزيرة laquo;القناةraquo; تهتف مع الشارع العربي ضد العدوان الصليبي وتنقل مباشرة اصوات المتعاطفين مع صدام والعراق بينما كان laquo; السيلية raquo; الجزيرة القطرية الاخرى تنطلق منها طائرات الشبح وصواريخ الكروز لتدك بغداد دكا.

هذه هي السياسة ولا غير قُل شئا وافعل شيئا مختلفا. قطر صارت الان هي الاقوى في المنطقة صدق او لا تصدق فمصر التي كان قادتها يتندرون على قطر الدولة بانها فندق صغير صاروا يبحثون عن اي بنسيون في العالم يسمح لهم بالأقامة.. وهذه الشقيقة الكبرى دخلت في أزمة التشكل من جديد تحت وصايا الاخوان المسلمين والمرشد الاعلى الشيخ يوسف القرضاوي وهي مضمونة لهم فبعد تقويض كل القديم من قوانين وعوائق تمكنوا من استثمار ثورة الشباب الغض لتقبض الحركة الاخوانية الاقدم والاعرق والاكثر خبرة في المنطقة على مفاصل الحكم في مصر قريبا..

ومثل هذا يحصل في تونس ما بعد حكم بن علي حيث يتواجد الاسلاميون وهم الاكثر تنظيما والاقوى شكيمة في تونس، واليمن اذ يتحرك الاخوان والشيخ الزنداني وحزب الاصلاح.

باختصار ان المنطقة والاقليم تحت قبضة قطر وذراعها الاعلامي العتيد قناة الجزيرة ووفرة المال القطري وبالتحالف مع الاخوان ومشتقاتهم من حزب العدالة واردوغان وغول في تركيا ومهادنة وتناغم مع ايران نجادي هي المحرك الحقيقي للاحداث والتمردات من قرطاج وقاهرة المعز وصنعاء العرب الى الاردن والجزائر ودرعا السورية وشرق السعودية وليس هناك ادنى شك أن الأمير الشيخ بعد ان حالفه الحظ في انهيار حكم حسني مبارك بسهولة غير متوقعة يخالجه حلم يطارده كل منام بأن يستيقظ ويجد جائزته الكبرى التي يمني النفس بها الا وهي المملكة وما ادراك ما المملكة؟؟ عدوا ما من صداقته بدُ كما يقول طيب الذكر المتنبي الا انها تبدو لقمة شهية لكنها عصية وكبيرة على فمه..

أما الجماهيرية العظمى والتي زرتها يوما وعرفت ان الشيخ وحرمه يتمتعان بقضاء أجازة خاصة على ربوعها والتي يكافح عقيدها العتيد القذافي من اجل البقاء يرسل اليها الشيخ حمد الثائر طائراته عبر الفيافي والبحار من أجل نيل شرف المساهمة في ضرب عزيزية العقيد وكتائبه.. انا على يقين بان افضل تمنيات العقيد الآن ان يسلمه الله هذه المرة ليعاقب الشيخ حمد عقابا قاسيا ستذكره البدو والحضر. والشيخ ادرك ان الحبل اذا ما أرتخى قليلا عن عنق العقيد فستكون العواقب عليه وخيمة. سيكون في خطر شديد وسوف تنالهُ رصاصات العقيد الذي يشكو من تخمة المال ووفرة الرجال. وهذا قد استنفر كل حلفائه وامواله وطواقم الجزيرة لتشديد الخناق على هذا الخصم العصي على الخلع ونسف الوصفة القطرية لأوجاع تونس ومصر واليمن وعقد العزم ان يحرر مدن ليبيا زنكة زنكة من حملة الرايات القطرية في بنغازي..

قطر التي استسهلت طريق النفوذ وساعدها في هذا التقاء الظلم ومفاسد الحكومات المتنحية ستجد نفسها بعد حين في laquo;حيص بيصraquo; اشكالات وعُقد المنطقة وسوف تتعطل قواها بعد ان زجت بكل ذخائرها من المشرق الى اقصى المغرب فالحجم يضل هو الحجم والقياس يبقى نفس القياس مهما استطالت القامات وانهارت القمم فنحن نترقب نتائج الصراع فعلا بين العقيد الحائر الذي تبخر عنه في لحظة كل حليف وصديق وبين الأمير الثائر الشيخ الذي لا بد ان يعرف يوما انه يكلف نفسه بأكثر من طاقته.


[email protected]