اولاً تم تركيع النظام في دمشق ولو مؤقتاً باجندة خارجية امريكية وخليجية وتركية. اما تركيع المعارضة السورية فقد اتت على يد المعارضين السوريين في تركيا.

ماهي الدلائل التي تبين لنا ادعاء التركيع؟

جمعة quot;لن نركعquot; كانت باهتة الى ابعد الحدود مقارنة بالجمع السابقة،وان تخللتها مظاهرات عديدة ولكنها كانت تفتقد الى الزخم الذي عهدناه في السابق. التفسيرهنا يشير الى ان المعارضة السورية الانطالية الاستانبولية اوعزت الى اتباعها في الوطن بعدم الاشتراك في المظاهرات. والا ما معنى ان لا تخرج حماة بعد جولة السفير التركي واجهزة الاعلام التركية في شوارع المدينة والتي طهرت المدينة من دبابات النظام!.

كذلك من ناحية النظام فقد كان رحيماً رؤوفاً في هذه الجمعة مقارنة بوحشيته المعهودة.

يبدو ان الحرب الباردة ظهرت الى العلن في الفترة الاخيرة وذلك بعد افتضاح الدور السوري الايراني في اشعال فتنة طائفية في الخليج لانقاذ النظام في دمشق.

ماهي الحقيقة وراء الموقف السعودي اتجاه النظام؟

في الليلة السابقة من تصريح العاهل السعودي ضد دمشق ظهر احد من الذين يطلق عليهم عبارة quot;المحللين السياسيينquot; او ضيفنا من دمشق على احدى الفضائيات وقال: اذا حاول البعض اشعال نار الفتنة الطائفية في سوريا، فاننا سنرد بالمثل وذلك بتفجير فتنة اشد طائفية في السعودية والخليج وقالها بصريح العبارة بتحريك الشيعة في تلك الاوطان.

في مساء اليوم التالي جاء الموقف السعودي الشديد والصريح والصارم.

تسلسل هذه المواقف المتسارعة وضمن فترة زمنية قصيرة وبعد مرور خمسة اشهر من الصبر يدفع بالمرء بالشك في ان النظام السوري وبالتنسيق مع ايران هي التي بدأت في اشعال الفتنة الطائفية في الخليج، وان الموقف السعودي والتركي والامريكي جاء كرد فعل لدرء حرب هالية سنية شيعية تشمل سوريا ولبنان والعراق وايران والخليج.

المفارقة الغريبة هو ان النظام السوري الذي اصابه الهلع هو الذي تضرع ودعا وزيرخارجية تركيا السيد احمد داود اغلو لزيارة دمشق وليس العكس، وقد صرح بذلك الوزير بنفسه بعد يومين من الزيارة في لقائه مع الصحفيين.يبدو ان مؤامرة النظام ضد الخليج كانت قد تمادت ووصلت الى حدود خطيرة جداً.

في الايام الاخيرة لم نعد نشاهد المحللين الضيوف من دمشق اوبالاحرى شبيحة الفضابيات على الشاشات. هذا التصرف يعني ان النظام لم يتوصل بعد الى اي قرار ازاء المستجدات وهويصدد اتخاذ موقف مصيري صعب ومعقد.

هل اصيب جميع شبيحة الفضائيات بالتهاب في الفك السفلي؟ ام ان النظام تلقى ضربات تركية على فكه؟
حتى بعض الفضائيات خففت من لهجتها ازاء النظام في هذا الاسبوع.
من الواضح اننا امام اوركسترا تحركها عصا المايسترو والذي بحركاته البسيطة يحرك مئات من العازفين يخفض الصوت الى درجة انك تسمع حركة النملة في القاعة ثم وبشكل مفاجئ يرفع الصوت الذي قد يصيب المرء بالطرش.

د. بنكي حاجو
طبيب كردي سوري