بينما كان السيد الرئيس بشار الأسد يلقي خطابه الرابع منذ اندلاع الثورة التي تطلب بازالته من منصبه لم يتوقف القناصة عن ممارسة نشاطهم على اسطح المباني.
في خطابه المتشنج والذي يعكس حالة نفسية مرتبكة ومنزعجة قام الرئيس العتيد بتوزيع الاتهامات كعادته للارهابيين والعملاء والخونة والمؤامرة لتدويل الموضوع السوري علما ان نظامه هو الذي يدول الموضوع حيث يستقبل الدعم الروسي والصيني من جهة ويستلم المال والعداد من ايران والعراق والدعم اللوجستي من اصدقاءه في لبنان والدعم الاسرائيلي في اروقة البيت الابيض. واعتاد المواطن السوري وزميله العربي على سماع خطابات البعث التهديدية الشعاراتية ولم يعد يصدق أكاذيب والاعيب نظام دمشق الفاشل. اللهجة التهديدية التي استعملها بشار الأسد أكدت للمراقبين في الغرب انه دكتاتور على طراز معمر القذافي حيث تساءل المذيع على النشرة الاخبارية الرئيسية في قناة 4 البريطانية بعد سماع ترجمة لبعض المقاطع الصوتية من الخطاب quot;الى متى سيحتمل العالم هذا الطاغية؟quot; والسؤال هل هذا الخطاب هو بداية مرحلة الانهيار لحكم بشار الأسد؟

ولكن السؤال الآخر من يحكم الشارع السوري.
القناصة هم االحكام الفعليين في الشارع واستعرض امثلة على نشاطاتهم:

دلال العوف 16 سنة
اول ايام السنة ويومان فقط قبل عيد ميلادها السادس عشر توجهت مع والدها ووالدتها وشقيقها بسيارة يقودها والدها للتسوق وشراء بعض الحاجيات ووقفت السيارة في شارع 15 آذار في حماة. خرج والدها من السيارة لمحل بيع خضار وسمع طلقات نارية وصراخ في السيارة وهرع عائدا للسيارة حيث وجد زوجته وابنته دلال وشقيقها الأصغر عمر الذي عمره لا يزيد عن 8 سنوات يرتعدون خوفا في السيارة بعد ان اطلق شبيحة النار عليهم من سطح احد المباني المشرفة على الشارع. حاول الأب مساعدة العائلة في الخروج من السيارة وركضوا الى دكان آخر للاختباء. ولكن سيارة تحمل شبيحة اطلقوا النار عشوائيا على الدكان واصابوا دلال في الظهر واخترق الرصاص جسدها وخرجت الطلقات من صدرها تاركة فجوة كبيرة وفارقت الحياة في مستشفى الحوراني القريب. هذه قصة من عشرات القصص التي يعاني منها الشعب السوري يوميا على أيدي شبيحة ماهر الأسد ولم يتطرق بشار في خطابه لموضوع الشبيحة والقناصة لأن هذا من اختصاص ماهر الشجاع الذي سيحرر الجولان.

جمال الفاضل
في حمص هناك شوارع لا يستطيع السكان الخروج من المنزل خوفا من القتل من قبل الشبيحة القناصة. يزن الحمصي 26 سنة وهو محاسب وعضو المجلس الثوري في حمص قال لصحيفة الصندي تايمز الريطانية مؤخرا quot;هناك ما يزيد عن 70 حاجز يشرف عليهه شبيحة وقناصة في مدينة حمص. القناصة تحكم الشوارع. واسوأ مثل هو شارع القاهرة والذي يفصل بين مقاطعتين في مدينة حمص ومن يحاول قطع الشارع يتعرض للقتل. في أحد ايام شهر اكتوبر الساعة 6 مساء اطلق القناصون النار على جمال الفاضل بينما كان يقطع شارع شراكس في حمص لشراء خبز وكعك. سقط قتيلا في الشارع ولم يستطع احد الاقتراب من جثته خوفا من ان يقتلوا ايضا. بشار لم يتكلم عن هذا الموضوع في خطابه.

طارق الأجدب 25 سنة
احد اصدقاء جمال الفاضل حاول الزحف لسحب جثة صديقه جمال المقتول من الشارع ولكن القناصة اطلقوا النار عليه واصابوه في رأسه ومات فورا.

جابر عفيف السباعي 36 عام
وبعد وصول وفد المتفرجين العرب التابع للجامعة العربية بقيادة سفاح الجانجويد والمتورط بمجازر دارفور الفريق الركن محمد مصطفى الدابي وصباح يوم الجمعة وقف جابر عفيف السباعي 36 عام على بلكون المنزل ليتنفس بعض الهواء ولكن قناص من ازلام ماهر الأسد اطلق النار عليه وارداه قتيلا.
لم يتطرق السيد الرئيس بشار الأسد لهذا الموضوع في خطابه الساذج الممل لأن شعارات المقاومة والصمود والممانعة أهم من حياة الشعب السوري.

نبيل العربي ووفد المتواطئين العرب
هاجم بشار الأسد في خطابه التعيس الجامعة العربية والدول الخليجية رغم ان الجامعة العربية تواطئت مع نظام دمشق باعطاءه المزيد من المهل لقتل أكبر عدد من المحتجين والمتظاهرين ولينجح في قمع الثورة وفرض ارادته على الشعب السوري لاربعين عام اخرى. متي سيكتشف نبيل العربي انه شريك في الجريمة ضد الشعب السوري ومتى سيكتشف انه يوفر الغطاء للمزيد من جرائم القتل وحرب الابادة ضد الشعب السوري ومتى سيعتذر عن خطيئته ويستقيل فقد اثبت انه ضعيف الشخصية وساذج التفكير ومتواطيء مع نظام اجرامي يشن حربا ضروس ضد شعبه. نهاية الحديث قناصة ماهر الأسد تقتل الناس وبشار الاسد يلقي الخطابات النارية ونبيل العربي يبارك لهما ويمنحهما المزيد من الوقت لانهاء المهمة.


اعلامي عربي - لندن