لم يكن تصريح وزير الحرب (إيهود بارك) بأن كلاً من إيران وحزب الله هما عنصران quot;إرهابيانquot;، لا يوجد لديهما أي خطوط حمر، ويشكلان خطراً كبيراً على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم كله، سوى مجرد بداية الهجوم الدبلوماسي الذي شنه الكيان الإسرائيلي على إيران، بعد تعرض سفارتيها في الهند وجورجيا إلى هجومين أوقعا خسائر مادية وبشرية طفيفة.
تصريحات باراك أدلى بها إلى وسائل الإعلام في أثناء الزيارة الرسمية التي يقوم بها لسنغافورة، رداً على التفجيرات التي وقعت في العاصمة التايلاندية بانكوك، في حي يضم عدة سفارات وممثليات دبلوماسية أجنبية، بينها السفارة الإسرائيلية، وتم العثور في البيت على عدة عبوات ناسفة كانت على ما يبدو معدة لتنفيذ عملية تفجيرية ضد السفارة.
الانفجار وقع بعد يوم واحد من تعرّض السفارتين الإسرائيليتين في كل من العاصمة الهندية نيودلهي، والعاصمة الجورجية تبليسي، إلى عمليتين quot;إرهابيتينquot;، بحسب صحيفة هآرتس، وقد تمكنت سلطات الأمن في جورجيا من إبطال مفعول قنبلة تم زرعها في إحدى السيارات التابعة للسفارة الإسرائيلية، بينما انفجرت قنبلة أخرى تم زرعها في سيارة تابعة للسفارة الإسرائيلية في نيودلهي، وأدت إلى إصابة زوجة مندوب وزارة الدفاع الإسرائيلية لدى قيامها بتشغيل محركها وثلاثة أشخاص آخرين بجروح متوسطة. وتزامنت العمليتان مع ذكرى مرور 4 أعوام على اغتيال المسؤول العسكري في حزب الله (عماد مغنية) في سورية.
مصادر أمنية إسرائيلية أكدت لصحيفة quot;يديعوت أحرونوت أنه لم تكن في حيازة quot;إسرائيلquot; أي معلومات استخباراتية مسبقة بشأن ما حدث في كل من الهند وجورجيا وتايلاند. وأشارت إلى أن quot;إسرائيلquot; موجودة حالياً في خضم موجة quot;إرهابيةquot; إيرانية عاتية، وأن الأحداث التي شهدتها هذه الدول الثلاث لا تشكل بداية هذه الموجة، ذلك بأنه تم في الآونة الأخيرة إحباط عمليات quot;إرهابيةquot; أخرى لم يُنشر عنها شيء في وسائل الإعلام، في سياق الرد الإيراني على عمليات اغتيال علماء الذرة المتكررة.
محللون وصناع قرار أمريكيون رأوا في استهداف السفارات الإسرائيلية محاولات لتخفيف الضغط عن إيران بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، إذ رأى دينيس روس، الذي شغل منصب مستشار كبير للرئيس الأميركي باراك أوباما، واستقال منه قبل عدة أشهر، أن العقوبات الشديدة التي فرضت على إيران مؤخراً يمكن أن تؤدي إلى شلها اقتصادياً ودبلوماسياً، وهذا ما كانت quot;إسرائيلquot; تطالب به طوال الوقت، مضيفاً في مقابلة خاصة أجرتها معه صحيفة quot;هآرتسquot; أن هذه العقوبات تعتبر غير مسبوقة ومن شأنها أن تؤثر في سلوك إيران على المدى البعيد، خصوصاً أنه ثبت في السابق أنه عندما يقع الإيرانيون تحت وطأة ضغوط شديدة، فإنهم يبحثون سريعاً عن وسائل شتى كفيلة بتخفيفها.
بيد أن للأمر زاوية نظر أخرى قد لا تكون جلية في الوقت الراهن، فالكشف عن استهداف السفارات الإسرائيلية حول العالم من قبل إيران، على حد زعم quot;إسرائيلquot; بعد أن تم التكتم على أكثر من محاولة سابقة، يأتي في سياق التجييش والتحضير لكسب أكبر تأييد ممكن من اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة عشية الانتخابات الأمريكية المقبلة، فمالكولم هونلاين، أحد زعماء منظمة اللوبي اليهودي الأميركي المؤيد لإسرائيل (إيباك)، أكد في تصريحات خاصة أدلى بها إلى صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; أن هذه المنظمة ستدعم أي قرار تتخذه quot;إسرائيلquot; لكبح البرنامج النووي الإيراني، وذلك على الرغم من أن شن هجوم عسكري إسرائيلي على إيران من شأنه أن يفاقم الأخطار المحدقة بالمؤسسات اليهودية في الولايات المتحدة وسائر أنحاء العالم. وجاءت تصريحاته هذه عشية المؤتمر السنوي لهذه المنظمة، والذي من المتوقع أن يبدأ أعماله يوم الأحد المقبل.
وكشف هونلاين أن عدداً من زعماء منظمة إيباك زار العاصمة البلجيكية بروكسل، وعقدوا لقاءات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي بهدف إقناعهم بضرورة تشديد وطأة العقوبات المفروضة على إيران لكبح برنامجها النووي، بما في ذلك فرض عقوبات على صفقات تم توقيعها، وعلى المصرف المركزي الإيراني.
أما رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، فقد أعلن قبل أكثر من أسبوع أنه سيزور الولايات المتحدة نهاية شباط/ فبراير الحالي للاشتراك في المؤتمر السنوي لمنظمة إيباك، وأنه سيلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما، وهو الأمر نفسه الذي يعتزم رئيس الكيان شمعون بيريز القيام به.
الاستنتاج الأساسي الذي يمكن التوصل إليه في أعقاب موجة الهجمات الأخيرة ضد أهداف إسرائيلية هو أن إيران تعاني من الضغط. quot;فليس هناك طريقة أخرى لتفسير السلوك العلني العنيف الذي يتعارض مع كل منطق عسكري أو دبلوماسي سوى أن متخذي القرارات في طهران يعملون تحت تأثير مشاعرهم، لا بوحي من عقلهمquot;، بحسب وصف المحلل السياسي في صحيفة إسرائيل اليوم (يوآف ليمور)، لكن الضغط الذي تشعر به إيران إزاء مشاكل المنطقة والعقوبات الداخلية، بحسب المحللين الإسرائيليين والأمريكان، يتم استغلاله على أفضل نحو لتأمين مزيد من العقوبات الاقتصادية والموافقة على القيام بضربة جوية، فضلاً عن الدعم المادي من قبل اللوبي الإسرائيلي في أمريكا، المتزامنة مع زيارة قادة إسرائيل للولايات المتحدة.
وإذا كان الإسرائيليون يعترفون أن الهجمات لم تكن بالدقة المعتادة والمعهودة عن القوات الخاصة الإيرانية وحزب الله، إلا أن مفاجأة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بهذه الهجمات، على حد زعمها، يكفي للتدليل على اتهام إيران وحزب الله بها، وكأن مجرد الغفلة أو التقصير في تقصي الحقائق ومتابعة الشؤون الأمنية مبرر ودليل على تورط الغير!؟
... كاتب وباحث
[email protected]