تلقيت هذه الرسالة المهمة التي تنتقد بشدة سياسات أوباما الخارجية (الضعيفة)، موقعة من قبل أعضاء سابقين في الحكومات المتعاقبة، ومن مستشاري الأمن القومي الأمريكي، ومنهم بعض مستشاري الشئون الخارجية للمرشح الرئاسي ndash; الجمهوري - quot; ميت رومني quot;.
تحمل هذا العنوان: رسالة مفتوحة إلى الرئيس أوباما .. تعليقاتك تثير المزيد من التساؤلات حول (مرونتك) في فترة ولايتك الثانية المحتملة؟ .. وخلاصتها: quot; نحن نعيش في عالم يمتلئ بالأخطار والمخاطر، وقوة أمريكا وثباتها حاسما في الحفاظ علي السلام، وهي الآن تحت قيادتك لا هي قوية ولا هي ثابتة، حديثك المسجل ndash; الذي التقطته ميكرفونات الإعلاميينndash; مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف علي هامش قمة الأمن النووي في كوريا الجنوبية، يثير العديد من التساؤلات حول ما ينتظر الولايات المتحدة من ضعف أكبر وquot; مرونة quot; أخطر إذا ما أعيد أنتخابك quot;.
وسوف أنقل هنا ما تضمنته هذه الرسالة من بنود، علي أن تكون لي عودة في مقال قادم لتسليط الضوء علي المعركة المتوقعة في عام الرئاسة الأمريكية، والخلاف المتصاعد بين الديمقراطيين والجمهوريين والصراعات القادمة في الشرق الأوسط .
أهم ما جاء في الرسالة:
أولا: ما يتعلق بquot; معاهدة ستارت quot; الجديدة، في ظل إدارتك، خفضت المعاهدة ميزانيتنا للدفاع الصاروخي وقدراتنا الدفاعية الصاروخية، وتخلت عن خطط لمواقع الدفاع الصاروخي في بولندا وجمهورية التشيك دون انتزاع أيه تنازلات من روسيا، وينبغي أن يتوقع الشعب الأميركي المزيد من هذه التنازلات لاسترضاء روسيا عن طريق إضعاف أنظمة الدفاع الصاروخية التي تحمينا وتحمي حلفائنا؟
ثانيا: الأسلحة النووية الإيرانية، في خطابك لمنظمة quot; إيباك quot; أكدنا لك أن الأمر لا يحتمل quot; الخداع quot; عندما يتعلق بالتهديد النووي الإيراني، لكن إدارتكم للأسف ظلت (تؤجل) وتعارض العقوبات القاسية ضد إيران في السنوات الثلاث الأولى، وتحدثنا مرارا معك عن فعالية وجدوى الخيار العسكري، وعدم تشجيع إسرائيل علنا علي التصرف بمفردها في الدفاع عن النفس، ويبدو أنه بعد إعادة انتخابك ربما تقودك quot;المرونةquot; الى سياسة المماطلة quot;دون شروط مسبقةquot; في التعامل مع النظام الإيراني؟
ثالثا: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفقا لوزير الخارجية الفلسطيني، فإن إدارتكم أبلغت السلطة الفلسطينية أن عليها الانتظار حتى يتم إعادة انتخابك لمزيد من العمل بشأن تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. على مدى ثلاث سنوات ضغطت على اسرائيل لمنح من جانب واحد تنازلات للفلسطينيين، وطالبت إسرائيل القبول بحدود عام 1967 كنقطة انطلاق للمفاوضات، وضغط علي الكونجرس لإعادة تمويل دافعي الضرائب الأميركيين لهيئة الأمم المتحدة التي اعترفت مؤخرا بquot; دولة فلسطينية quot;، وربما تقودك هذه quot;المرونةquot; في ولايتك الثانية الى تقويض دولة إسرائيل؟
رابعا: العراق وأفغانستان، خلافا لتوصيات قادة الجيش في إدارتك، فقد انسحبت القوات الأمريكية من العراق بأومر منك دون أن تترك القوة المؤهلة والمدربة لمنع الفوضي في العراق. وخلافا أيضا لتوصيات قادة الجيش، بدأت في انسحاب القوات الأميركية في أفغانستان وفقا لجدول زمني يتعلق بأسباب سياسية خاصة وليس لأسباب استراتيجية قومية. لذا أصبح الاستقرار في كل من العراق وأفغانستان البلدين في خطر كبير. وبالقطع إذا أعيد انتخابك قد تقودك هذه quot;المرونةquot; إلى التخلي عن الإلتزامات الأميركية تماما، رغم التضحيات الجسام التي قدمتها القوات الاميركية، ودون أدني اعتبار لأمننا القومي؟
خامسا: كاسترو وشافيز، إدارتك الرشيدة قد خففت العقوبات على نظام quot; كاسترو quot; الدموي في كوبا، ولم تفعل شيئا يذكر لمواجهة النفوذ المتزايد للرئيس الفنزويلي quot; هوجو شافيز quot; ناهيك عن مختلف أنحاء أمريكا اللاتينية. وبعد انتخابك للمرة الثانية سوف تقودك quot;المرونةquot; الى أن تصبح أكثر (تسامحا) مع هذه الأنظمة الإستبدادية ضد شعوبها المقهورة؟
سادسا: ميزانية الدفاع، لقد اقترحت إدارتك خفض 487 بليون دولار من ميزانية وزارة الدفاع لأكثر من 10 أعوام، وتدعم عملية الميزانية التي قد تصل إلى ما يقرب من تريليون دولار، في حين أن الإنفاق يتزايد في بنود آخري من الميزانية بعد انتخابك من جديد، وقد تقودك quot;المرونةquot; الى فرض تخفيضات هائلة من شأنها أن تصيب الجيش الأمريكي بالشلل الكامل؟
سيادة الرئيس: في كل الدول الديمقراطية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة لا توجد قضية أكثر أهمية من quot; الأمن القومي quot;، والشعب الأميركي الذي انتخبك يستحق إجابات وافية وصريحة عن هذه الأسئلة المطروحة، أو على الأقل: تكون إجاباتك علي نفس المستوى من الصراحة والوضوح الذي تحدثت به مع قادة روسيا.
الموقعون علي الرسالة:
جرانت الدوناس
ليون آرون
كوفر بلاك
جون بولتون
كريستوفر برنهام
إليوت كوهين
نورم كولمان
بولا دوبريانسكي
إريك إدلمان
آرون فريدبرغ
نيل غاردينر
كيري هيلي
كيم هولمز
روبرت جوزيف
روبرت كاغان
جون ليمان
كينت لوكين
ماري بيث لونغ
وليام مارتيل
تيبور ناجي
اندرو ناتسيوس
روبرت أوبراين
ميغان أوسوليفان
وليد فارس
ستيفن ريدميكر
ميتشل ريس
دانييل روند
دانيال سينور
جيمس شين
كريستين سيلفربيرغ
كليفورد سوبيل
جيم تالنت
راي والسر
ريتشارد وليامسون
دوف زاخيم
روجر زاخيم
[email protected]