(2 2)

السيد برهان غليون اقحم نفسه في تاريخ المنطقة وهو غير مطلع عليه كما يبدو، وذلك عندما قارن كردستان بـquot;لاذقستانquot;. كلمة كردستان تثيرالحساسية لدى الكثيرين الذين ليس لديهم اطلاع على تاريخ المنطقة فهي التسمية الرسمية للاقليم الكردي في ايران منذ تشكل الدولة الايرانية ولا تزال.

في كل التاريخ العثماني كانت كردستان التسمية الرسمية في كل المداولات والمراسلات في دوائرالدولة. الزعيم التركي مصطفى كمال quot;اتاتوركquot; نفسه كان يستعمل نفس التسمية التي الغاها لاحقا بالتزامن مع طرد آخر جندي يوناني من ازمير التركية. كذلك كان اعضاء مجلس النواب من المناطق الكردية يسمون بـquot;نائب كردستانquot;حينها.

الرابط التالي هي وثيقة باللغة التركية الا ان الخرائط التاريخية المرفقة تظهركردستان الرسمية في العهد العثماني بالحروف العربية:

http://www.turkforum.net/1108699180-osmanlida-kurdistan-1893-1974-belgerlerle-ispatli-haritalar.html

هناك خارطتان الاولى تعود الى عام 1074 ويرد فيها اسم بلاد الكرد والاخرى تعود الى عام1893 وتظهرفيها كردستان حيث تركيا نفسها لم تكن موجودة. سوريا والعراق تظهران كولايات ادارية اما كردستان فانها تظهركجغرافيا. يمكن الاستفادة من محرك quot;الغوغلquot; في ترجمة النصين المرفقين باللغة التركية. الا ان غليون جاء واختصر كردستان كجغرافية وكشعب مكون من اربعين مليون وكتاريخ بـquot;لاذقيسستانquot;متجاوزا حدود اللياقة. طبعا هذا يعتبر اكبر دليل على مستواه العلمي والسياسي بكل معنى الكلمة.

ماذا كان يجدر بغليون ان يتصرف في رده على اسئلة صحيفة quot;روداوquot; المتعلقة بالفدرالية او الحكم الذاتي او غرب كردستان حيث رفضها بالمطلق؟.

كان المتوقع ان يقول غليون ان البعض من الاخوة الكرد السوريين يريدون الفيدرالية وآخرون الحكم الذاتي وو....الخ وهذه آراؤهم ويمكن مناقشتها على الاقل من ناحية حرية الفكر والروح الديمقراطية، وفتح الموضوع لمراكز الابحاث وعقد مؤتمرات علمية للوصول الى ماهو افضل لكل السوريين بكل اطيافهم. هذا كان المتوقع من غليون الاستاذ السوربوني الباريسي في فرنسا مهد الحرية. مع الاسف كان تصرفه الاقصائي كتصرف أي بعثي متهور.

يقول غليون ان الحكم الذاتي للكرد غير مقبول بسبب عدم وجود مناطق كردية سكانها كرد مائة بالمئة!. المرء يحتار في الجواب. كل مناطق الحكم الذاتي في العالم هي مناطق مختطلة بين اقليات واكثريات بطبيعة الحال. هل كل سكان quot;كيبكquot; الكندية كلهم فرنسيون؟. هل مناطق اسبانيا اللامركزية يسكنها سكان من قومية واحدة؟. كذلك الامر مع الكانتونات السويسرية المكونة من ثلاث قوميات.

ثم ان العبرة ليست في التسميات او العبارات، اذ ان هناك لامركزيات تكاد تكون دولا مستقلة كالولايات الاسبانية، بينما فيدراليات السوفيات كانت عبارة عن مركزية فولاذية عل ارض الواقع.

العبرة هنا هو بناء سورية حديثة ديمقراطية تعددية تصان فيها حقوق جميع المكونات وتكون المواطنة طوعية بكل معنى الكلمة ومؤلفة من قوميتين رئيسيتين العربية والكردية والمكونات الاخرى.

الطامة الكبرى في حديث غليون هو قوله: quot;من الصعب أن ترضى تركيا عن حلنا للقضية الكردية في سورياquot;!. اي ان هم غليون ليس مواطنيه الكرد السوريين بل همه هو ارضاء الاتراك على حساب مواطنيه في الوطن. هذا لوحده دليل فاضح على رضوخ المجلس الوطني السوري لارادة الحكومة التركية واجنداتها ومصالحها الذاتية.

تركيا في الطريق الى حل القضية الكردية في داخلها وليس من المستبعد ان تتبنى تركيا حل نفس القضية في الاجزاء الاخرى وباساليب خاصة بما فيها فيدرالية كردية تركية تصبح قبلة لكل الكرد بعد حروب مع الكرد امتدت الى ثلاثين عاما دون جدوى.

الدولة العلوية ايضا سيكون امرا واقعا وعندها سيأخذ الاستاذ غليون دور المرحوم ياسرعرفات لتحرير سوريا من الكرد والعلويين والدروز.

تصرفات الاستاذ غليون هي نفس تصرفات quot;سعدي ارماقquot; من حيث انه لايزال اسير اسوار الجامعة ولا يدري انه يمثل جزءا كبيرا من الشعب السوري بكل اطيافه.

نحن لانزال نعيش في دول كرتونية انشأها اناس من قارة اخرى، واذا لم يكن الامر كذلك لماذا الحديث دائما عن الانفصال والتقسيم؟.

اذا اسس الانكليز الدولة العبرية لماذا الانكار في انهم اسسوا الدولة السورية الحالية، واسسوا كذلك كل حدود ودول المنطقة بالرغم من ارادة شعوبها وفي مقدمتهم الشعب الكردي؟.

د. بنكي حاجو
طبيب كردي سوري
[email protected]