بوم وغربان تحلق في سماء مصر، سواد حالك، نعيق، وفحيح أفاعي،أصوات نشاز يتردد صداها في كل الأرجاء، قتل وسحل،تعرية وانتهاك لكرامة الإنسان،حزن وبكاء وعويل في بيوت الشهداء، اغتصاب جماعي لنساء التحرير، كلاب مسعورة تتناحر وتنهش بأنيابها الحادة الشرهة أجساد بعضها البعض من أجل الوصول والاستئثار بالفريسة وغنيمة السلطة التي تركها لهم مبارك عظم بلا لحم.

مالذي يحدث في أرض الكنانة ؟وكيف وصلت فيها الأمور إلى تلك الحالة المتردية والصورة المشوشة ؟ وأين هي الحكومة المصرية المنوط بها تنفيذ مطالب الثورة؟، هل هذا هو رئيس وزراء ثورة الذي نسي كل مشاكل الوطن المعقدة وراح ينصح الأمهات بتنظيف الثدي قبل إرضاع الاطفال ؟،وكأنه يجلس في حلقة حريم أمام بوابة بيت قديم في أفقر حي من احياء مصر يتبادل المشورة مع نساء الحي ؟ ألم يكن هو من اختيار الرئيس المنعزل عن شعبه، والذي لم نعد نسمع له رأي أو تعليق علي أحداث الوطن المتواترة والمحزنة من قتل للشباب وتعذيب للثوار؟.ثم أين وعود الرئيس وشجونه وأحلامه من أجل الشعب عندما كان يتمتم بمعسول الكلام،وخيال الأحلام وقت الانتخابات ؟

أين هي مصر الثورة التي كانت قد وصلت إلى حالة من التوحد الوجداني الغير مسبوق بين كل فئات الشعب؟ أين ذلك النقاء والصفاء النفسي وطهارة الأخلاق التي عاش فيها المصريون أثناء الثورة؟، أين الإيثار والتوحد في الرأي والكلمة ؟،لماذا اختفي كل ذلك؟، لماذا حل الخريف محل الربيع والعتمة محل الضوء، لماذا هيمنت طيور الظلام وخفافيش الليل علي سماء المحروسة وتوقفت تغريدات طيور الربيع الجميلة التي كانت تغذي أحلام المصريين بعهد جديد وأمل جديد في مصر جديدة.

المشهد أسوأ مما كان، العنف والظلم والجور مازال يهيمن علي واقع الحياة في مصر، لم يتغير شيئ، عنف رجال الشرطة لم يتبدل وسوطهم مازال يلهب الأجساد الفقيرة النحيلة المتعبة،الفساد مازال ينخر في جسد الأمة، والحلم في عهد جديد أصبح سراب بعد ما تكشفت الحقائق.

السلطان والمنقذ الذي بشرنا بعهد جديد،عهد العدل والحق والمساواة والكرامة وتحقيق مبادئ الثورة،حاد بنا عن الطريق الصحيح وراح يبحث لنفسه عن أمجاد هو صانعها،ويا لسخرية القدر هي نفس أمجاد وأحلام السالفين، الإنجازات التي تعضد أركان حكم هي ليست بإنجازات، فالاستفتاء علي الدستور المختلف عليه وانتخابات رئاسة الجمهورية ومجلس الشوري ومجلس الشعب هل حققت مطالب الثورة في العيش والحرية والكرامة الإنسانية؟، ثم هل الكرامة الإنسانية التي انتظرناها هي التي رأيناها في quot; حمادة المسحول quot; ؟ ذلك المواطن المصري البسيط، الذي يري فيه كل مصري نفسه، إنسان ضعيف مسكين طيب القلب يسكن مع أسرته في غرفة بحمام مشترك لا يعرف شئ عن عالم السياسة ووحوش المناصب التي تتصارع علي افتراس الوطن،وعندما قاده مصيره إلى الوقوع في براثن فقراء العقل والأخلاق والدين،تم افتراسه علي الملأ،وتمت تعريته وسلخه وسحله بشكل تم فيه إزلال مصر كلها وإهانة كرامة كل المصريين.

حمادة مثله مثل كل البسطاء من الشعب المصري لا يتسول فقط قوت يومه كل يوم،بل أيضا يتسول كرامته والرحمة والعطف في مجتمع أهدر فيه النظام السابق قيمة الإنسان وكرامة الوطن مما جعل الشعب يخرج في ثورة عارمة وصلت إلى العشرين مليون للمطالبة بالعيش والحرية والكرامة الإنسانية.

لم يعش حمادة في ارض وطنه مرة واحدة كإنسان،فتقبل أمر سحله واعتبره شيئ عادي في أن يقومquot; الباشاquot; بسحله وتجريده من ملابسه، لكن الباشوات عندما اكتشفوا أمر تسجيل الواقعة سارعوا بنقله إلى المستشفي،والبسوه الثوب النظيف، وأحاطوه بالرعاية المميزة، وقدموا له العلاج الناجع، عندئذ حدثت لحمادة quot;لوثة عقليةquot; فقد حرك بداخله ذلك المشهد قيمة quot;حمادة الإنسانquot;،فأنكر علي الفور quot;حمادة المسحولquot; واعتقد انه الإنسان، فراح يكيل الثناء والشكر لرجال الشرطة الذين نقلوه إلى هذا المستشفي.

في لحظات المعاملة الإنسانية التي عاشها حمادة محوطا باللواءات والأطباء، كان يهذي وينكر كل ما حدثquot; لحمادة المسحولquot; وعندما عرضت النيابة عليه فيديو السحل بكي وخرج من لحظات الإنسانية المزيفة التي عاشها ليعترف بالحقيقة في واقع حياة الزل والمهانة.

حمادة هو كل إنسان مصري انتزعت منه إنسانيته،ويتم إهانته يوميا في طوابير العيش والأنابيب والبنزين،حمادة هو صورة الثورة التي تم إحباطها. حمادة هو تذكير لبشاعة اخلاق المؤسسات الأمنية التي نشأت عقيدتها علي حماية الحاكم وليس حماية الشعب.

كنت شاهد ذات مرة علي واقعة ضرب متظاهر في ألمانيا من قبل شرطي قبل عدة سنوات،عندئذ قامت الدنيا ولم تقعد وظل النقاش دائر في كل وسائل الإعلام ولم يتوقف، كان الجميع يفتشون ويبحثون عن الخلل في جهاز الأمن،وكيف يحدث ضرب متظاهر في بلد يقدس قيمة الإنسان وإذا بالتحقيقات تكشف ملابسات الحادث فذلك الشرطي الذي ضرب المتظاهر هو من ألمانيا الشرقية حيث عمل في جهاز الشرطة هناك قبل الوحدة الألمانية عندما كانت ألمانيا الشرقية تنتهج عقيدة القمع والتنكيل، وعلي الفور تم إخضاعه للتأهيل المهني والنفسي حتي لا تتكرر الواقعة.