أعلم أن هذا العنوان قد يتصيد بعض ممن قد يشدهم مثل هذا الاسقاط (الخبيث)على مرجعية الميديا المنتشره هذه الايام، كما أتمنى لكل من يعرج على هذا الطرح من غير (الكبار) ألا يصيبه الاحباط عندما يعلم أن المقصود بالكبار هنا هم من ولدوا فى منتصف القرن الماضى أو قبيل ذلك، وربما يعتب أحد القراء الصغار (فى السن بالطبع) ويتساءل لماذا لم تستبدل كلمة الكبار بكلمة (المسنين) مثلا تفاديا (لهذا الالتباس)، لكن لا مفر من الاعتراف بقسط من عدم البراءة بهدف اجتذاب (جمهور من غير المسنين) لمشاركتنا هذه (الفرجة) البريئة المجانية على مشاهد من مصر الجميلة فى زمن ولى نظن أنه لن يعود، مشاهد من زمن جميل، من أيام هؤلاء الذين أنتمى إليهم بحكم الزمن، وأجيد الحديث معهم بحكم اللغة، حيث لازال بيننا مشترك من مفردات توشك على الانقراض وتقاوم بشراسة مفردات هذا(الزمن القبيح)، مفردات لغة السلام والمودة والتسامح والاتقان والفطرة واحترام حرية الانسان، وعدا ما نشترك فيه بحكم الزمن هناك أيضا ما نشترك فيه بحكم القدر، فمعظمنا ذاق مرارة رحيل الاحبة فى ذات النطاق الزمنى تقريبا، وذقنا معا إرهاصات الحب الاول مع بواكير الخطى الحثيثه للولوج إلى طور جديد من أطوار الحياة، وكلنا عشنا يوم الهزيمة الكبرى، وكلنا شيعنا الزعيم (بالطبع عدا من يخالفونه فى توجهاته)، ولقد عشت هذه المشاهد وعاشت معى فى احلى سنى العمر، وكنت أظن أن تضاريس هذه المرحلة الغابرة اضمحلت من ذاكرتى بفعل الزمن، إلا أننى فوجئت عند أول استدعاء للأحداث بالشخوص والاماكن تنتصب مستويه بكل التفاصيل، فى مشهد مكتمل الملامح، فقط سترت عوراته واعدت تفسير أحداثه بما إستجد من معطيات، معطيات جادت بها السنين الطوال وانفرجت فيها زاوية الرؤيه لاقصى حد، ومن ثم رأينا الصورة من بعيد بمنظار حر مكتملة العناصر المكان والزمان والانسان، المكان: ما سعينا إليه وما هربنا منه، والزمان: الساعات الحلوة التى اقتنصناها والسنين المرة التى حصدناها، والانسان: من أحببناه وسكن فى القلب ومن كرهناه وانمحى من الذاكرة. وربما يتهمنا البعض بالاصابة بحمى الحنين الى ذاك الماضى الجميل، إمعانا فى الهروب من هذا الحاضرالبائس، ولا بأس فهو إجراء مشروع لأمثالنا ممن يدعون معرفة الفروق الحقيقية بين الازمنة، وربما يفيد استعراض عينه من تلك المشاهد القديمة لاستبيان مدى التغيرات الشاسعة (بالطبع من وجهة نظرنا نحن الكبار)، التغيرات التى حدثت فى نصف قرن، وفى كل شيئ بدءا من حالة الطقس وحتى طبائع البشر.

التاريخ: السبت الاول من الشهر الاول من السنة الاخيرة المتممة للعقد السادس من القرن الماضى
الوقت: الحصة الاولى لغة عربية (الشيخ أحمد البدرى ) طبقا للجدول.
المكان: فصل الصف السادس فى مدرستنا القديمة المطل على الزمام الزراعى الممتد لقريتنا الجميلة.
الطقس: شديد البرودة (حيث يوافق طوبة) وندف الصقيع الرقيقة تكسو زراعات القمح والبرسيم التى يطل عليها شباك فصلي.

الحدث:كنا معا صبيانا وصبايا..الصبايا فى الصفوف الامامية، كان موقعى الذى حافظت عليه فى السنين الست خلف (ايلين)، ومن موقعى أدمنت النظر إلى ضفائرها المجدولة بعناية، وياقة مريلتها النظيفة، وبعض شعيرات متمردة على الخصلات الناعمة، ورائحة بكر مميزة سكنت مع الزمن فى الروح، ومرات كانت تفاجئنى إيلين وتدير عنقها الرقيق نصف دورة ومع نصف إبتسامه ووجه ملائكى ونظرة حانية تهمس..إنتبه إلى الدرس.
فى الفصل وفى برودة طوبة القاسيه، كنت دائما ما أتلقى بثبات ضربات المعلم على يداى بعصاه الرفيعة جزاءا لانصرافى عن الدرس والشرود المستمرفى تأمل ضفائر ايلين المجدولة بعناية وياقة مريلتها النظيفة لكن ما كان يؤلمنى أكثر، هو مشهد (إيلين) عندما تبدأ فى البكاء الصامت مصوبة عيناها المشفقتان الى يداى الممدودتين فى إباء للمعلم ينهال عليهما ndash;وكأنهما لغيري ndash; وأخيرا بعد أن ينتهى المعلم من مهمته، ترفع (إيلين) الىّ عيناها دامعتان فى مشهد إعتذار صامت-وكأنها المسئولة-ومن ثم ينحسر الالم عنى سريعا،وتتراجع بسرعة دمعتا ألم كانتا على وشك السقوط، وأستريح كأننى قدمت قربانا مقبولا، ولم أستطع التخلى عن التأمل فى ضفائر إيلين المجدولة بعناية من اول الحصة الاولى، ولم تمل هى نصيحتها المتكررة: إنتبه إلى الدرس،وواظب المعلم على عقابى لانال فى النهاية جائزتى اليومية، تلك النظرة الحانية من تلك العينين السوداوتين الواسعتين الجميلتين العميقتين. كدت أنسى أن أصف لكم شعور (عمر ) وهو ينتفض مع كل ضربة عصا تسقط على يد رفيقه فى المقعد المزدوج.كنت فى الحادية عشر، ومضى على آخر نسخة من هذا المشهد ما يزيد عن نصف قرن، وكل ذهب إلى حال سبيله، رحلت إيلين إلى حيث لا أعلم، وجرتنا الايام لنطبق سنة الاستمرار الالهية، ورزقت رفيقة وأنجبنا والان لى حفيد، وظل المشهد عالقا لم تفلح أمواج الحياه الهادرة، أفراحها وأتراحها من محو أى من تفاصيل هذا المشهد، التى مضى على أصغرها أكثر من خمسين عام.

ملحوظة: كان الشيخ أحمد يستدعينى فى الفسحة، مبديا اعتذارا مستترا، مغلف بمراجعة سريعة لما يعتقد أنه فاتنى فى الحصة أثناء التأمل فى ضفائر إيلين، مع وعد(وينفذ) بتلاوة موضوع الانشاء القادم فى طابور الصباح، وأعتقد جازما أن كل ما أنتجته نثرا وشعرا وسردا واستحق النشر أو القراءة، هو بفضل وجه ايلين وعيناها الواسعتان وضفائرها المجدولة بعناية تلك التى وهبتنى ملكة التأمل فى التفاصيل، وبفضل عصا الشيخ أحمد البدرى ولغته وعلمه التى عرفت بتأثيرهم كيف أصف هذه التفاصيل، فليرزق الله السيدة والشيخ قدرا من رحمتة موتى كانوا أم أحياء.
ملحوظة أخرى:تلك كانت مدرستى قبل خمسين عام مدرسة فقيرة وتلاميذ بسطاء ومعلمون رقيقو الاحوال لكنهم كانوا أفذاذ فى علمهم واخلاقهم والتزامهم لم أرى منهم أبدا ما ينفرنى فى مظهر أو سلوك أو عفة نفس أو عفة لسان أو شبهة تعصب أو تمييز وأعتقد بثقة أن نتاج هذه الحقبة هم من لازالوا على العهد أوفياء لهذا الوطن والويل كل الويل عندما ينقرض بقايا هؤلاء (الكبار)،خريجى المدارس (القديمة)، ويتولى هؤلاء خريجى المدارس (الجديدة)، فسوف تسقط هذه الامة سقوطا مريعا لعل ماهو باديا فى الافق يصدق على ما أقول.

ملحوظة أخرى: عندما صغت هذا الموقف ضمنيا فى صورة أدبية نشرت لقى استحسانا فاق كل توقعاتى.
ملحوظة أخيرة: بالمخالفة للاعراف المتبعة فى تلك الادبيات، الاسماء التى وردت فى هذا الطرح هى الاسماء الحقيقية، لانى عندما حاولت استبدالها أو حتى الالتفاف حولها توقف فيض الاحداث رغما عنى.

أعلم أن هذا العنوان قد يتصيد بعض ممن قد يشدهم مثل هذا الاسقاط (الخبيث)على مرجعية الميديا المنتشره هذه الايام، كما أتمنى لكل من يعرج على هذا الطرح من غير (الكبار) ألا يصيبه الاحباط عندما يعلم أن المقصود بالكبار هنا هم من ولدوا فى منتصف القرن الماضى أو قبيل ذلك، وربما يعتب أحد القراء الصغار (فى السن بالطبع) ويتساءل لماذا لم تستبدل كلمة الكبار بكلمة (المسنين) مثلا تفاديا (لهذا الالتباس)، لكن لا مفر من الاعتراف بقسط من عدم البراءة بهدف اجتذاب (جمهور من غير المسنين) لمشاركتنا هذه (الفرجة) البريئة المجانية على مشاهد من مصر الجميلة فى زمن ولى نظن أنه لن يعود، مشاهد من زمن جميل، من أيام هؤلاء الذين أنتمى إليهم بحكم الزمن، وأجيد الحديث معهم بحكم اللغة، حيث لازال بيننا مشترك من مفردات توشك على الانقراض وتقاوم بشراسة مفردات هذا(الزمن القبيح)، مفردات لغة السلام والمودة والتسامح والاتقان والفطرة واحترام حرية الانسان، وعدا ما نشترك فيه بحكم الزمن هناك أيضا ما نشترك فيه بحكم القدر، فمعظمنا ذاق مرارة رحيل الاحبة فى ذات النطاق الزمنى تقريبا، وذقنا معا إرهاصات الحب الاول مع بواكير الخطى الحثيثه للولوج إلى طور جديد من أطوار الحياة، وكلنا عشنا يوم الهزيمة الكبرى، وكلنا شيعنا الزعيم (بالطبع عدا من يخالفونه فى توجهاته)، ولقد عشت هذه المشاهد وعاشت معى فى احلى سنى العمر، وكنت أظن أن تضاريس هذه المرحلة الغابرة اضمحلت من ذاكرتى بفعل الزمن، إلا أننى فوجئت عند أول استدعاء للأحداث بالشخوص والاماكن تنتصب مستويه بكل التفاصيل، فى مشهد مكتمل الملامح، فقط سترت عوراته واعدت تفسير أحداثه بما إستجد من معطيات، معطيات جادت بها السنين الطوال وانفرجت فيها زاوية الرؤيه لاقصى حد، ومن ثم رأينا الصورة من بعيد بمنظار حر مكتملة العناصر المكان والزمان والانسان، المكان : ما سعينا إليه وما هربنا منه، والزمان: الساعات الحلوة التى اقتنصناها والسنين المرة التى حصدناها، والانسان: من أحببناه وسكن فى القلب ومن كرهناه وانمحى من الذاكرة. وربما يتهمنا البعض بالاصابة بحمى الحنين الى ذاك الماضى الجميل، إمعانا فى الهروب من هذا الحاضرالبائس، ولا بأس فهو إجراء مشروع لأمثالنا ممن يدعون معرفة الفروق الحقيقية بين الازمنة، وربما يفيد استعراض عينه من تلك المشاهد القديمة لاستبيان مدى التغيرات الشاسعة (بالطبع من وجهة نظرنا نحن الكبار)، التغيرات التى حدثت فى نصف قرن، وفى كل شيئ بدءا من حالة الطقس وحتى طبائع البشر.

التاريخ : السبت الاول من الشهر الاول من السنة الاخيرة المتممة للعقد السادس من القرن الماضى
الوقت : الحصة الاولى لغة عربية (الشيخ أحمد البدرى ) طبقا للجدول.
المكان : فصل الصف السادس فى مدرستنا القديمة المطل على الزمام الزراعى الممتد لقريتنا الجميلة.
الطقس : شديد البرودة (حيث يوافق طوبة) وندف الصقيع الرقيقة تكسو زراعات القمح والبرسيم التى يطل عليها شباك فصلي.

الحدث :كنا معا صبيانا وصبايا..الصبايا فى الصفوف الامامية، كان موقعى الذى حافظت عليه فى السنين الست خلف (ايلين)، ومن موقعى أدمنت النظر إلى ضفائرها المجدولة بعناية، وياقة مريلتها النظيفة، وبعض شعيرات متمردة على الخصلات الناعمة، ورائحة بكر مميزة سكنت مع الزمن فى الروح، ومرات كانت تفاجئنى إيلين وتدير عنقها الرقيق نصف دورة ومع نصف إبتسامه ووجه ملائكى ونظرة حانية تهمس..إنتبه إلى الدرس.

فى الفصل وفى برودة طوبة القاسيه، كنت دائما ما أتلقى بثبات ضربات المعلم على يداى بعصاه الرفيعة جزاءا لانصرافى عن الدرس والشرود المستمرفى تأمل ضفائر ايلين المجدولة بعناية وياقة مريلتها النظيفة لكن ما كان يؤلمنى أكثر، هو مشهد (إيلين) عندما تبدأ فى البكاء الصامت مصوبة عيناها المشفقتان الى يداى الممدودتين فى إباء للمعلم ينهال عليهما ndash;وكأنهما لغيري ndash; وأخيرا بعد أن ينتهى المعلم من مهمته، ترفع (إيلين) الىّ عيناها دامعتان فى مشهد إعتذار صامت-وكأنها المسئولة-ومن ثم ينحسر الالم عنى سريعا،وتتراجع بسرعة دمعتا ألم كانتا على وشك السقوط، وأستريح كأننى قدمت قربانا مقبولا، ولم أستطع التخلى عن التأمل فى ضفائر إيلين المجدولة بعناية من اول الحصة الاولى، ولم تمل هى نصيحتها المتكررة : إنتبه إلى الدرس،وواظب المعلم على عقابى لانال فى النهاية جائزتى اليومية، تلك النظرة الحانية من تلك العينين السوداوتين الواسعتين الجميلتين العميقتين. كدت أنسى أن أصف لكم شعور (عمر ) وهو ينتفض مع كل ضربة عصا تسقط على يد رفيقه فى المقعد المزدوج.كنت فى الحادية عشر، ومضى على آخر نسخة من هذا المشهد ما يزيد عن نصف قرن، وكل ذهب إلى حال سبيله، رحلت إيلين إلى حيث لا أعلم، وجرتنا الايام لنطبق سنة الاستمرار الالهية، ورزقت رفيقة وأنجبنا والان لى حفيد، وظل المشهد عالقا لم تفلح أمواج الحياه الهادرة، أفراحها وأتراحها من محو أى من تفاصيل هذا المشهد، التى مضى على أصغرها أكثر من خمسين عام.

ملحوظة: كان الشيخ أحمد يستدعينى فى الفسحة، مبديا اعتذارا مستترا، مغلف بمراجعة سريعة لما يعتقد أنه فاتنى فى الحصة أثناء التأمل فى ضفائر إيلين، مع وعد(وينفذ) بتلاوة موضوع الانشاء القادم فى طابور الصباح، وأعتقد جازما أن كل ما أنتجته نثرا وشعرا وسردا واستحق النشر أو القراءة، هو بفضل وجه ايلين وعيناها الواسعتان وضفائرها المجدولة بعناية تلك التى وهبتنى ملكة التأمل فى التفاصيل، وبفضل عصا الشيخ أحمد البدرى ولغته وعلمه التى عرفت بتأثيرهم كيف أصف هذه التفاصيل، فليرزق الله السيدة والشيخ قدرا من رحمتة موتى كانوا أم أحياء.

ملحوظة أخرى :تلك كانت مدرستى قبل خمسين عام مدرسة فقيرة وتلاميذ بسطاء ومعلمون رقيقو الاحوال لكنهم كانوا أفذاذ فى علمهم واخلاقهم والتزامهم لم أرى منهم أبدا ما ينفرنى فى مظهر أو سلوك أو عفة نفس أو عفة لسان أو شبهة تعصب أو تمييز وأعتقد بثقة أن نتاج هذه الحقبة هم من لازالوا على العهد أوفياء لهذا الوطن والويل كل الويل عندما ينقرض بقايا هؤلاء (الكبار)،خريجى المدارس (القديمة)، ويتولى هؤلاء خريجى المدارس (الجديدة)، فسوف تسقط هذه الامة سقوطا مريعا لعل ماهو باديا فى الافق يصدق على ما أقول.
ملحوظة أخرى : عندما صغت هذا الموقف ضمنيا فى صورة أدبية نشرت لقى استحسانا فاق كل توقعاتى.

ملحوظة أخيرة: بالمخالفة للاعراف المتبعة فى تلك الادبيات، الاسماء التى وردت فى هذا الطرح هى الاسماء الحقيقية، لانى عندما حاولت استبدالها أو حتى الالتفاف حولها توقف فيض الاحداث رغما عنى.