قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


القاعدة تقول عندما يعالج الإهمال بإهمال ينتج إهمال أكبر. بمعنى أنه عندما لا ينجز الطفل واجبه الدراسي مثلا ولا يتخذ الوالدان أو أحدهما الإجراء المناسب حيال ذلك فبطبيعة الحال يزداد اهمال الطفل لواجباته ويتطور..!

تداول الإعلام في شهر واحد قضية الطفلة المنكوبة رهام الحكمي والتي تم تشخيص أعراضها تشخيصا خاطئا وبناءا عليه نقل دم لا تحتاجه لجسدها الصغير وأي دم.. دم ملوث بفيروس الإيدز القاتل، وقضية زرعة فقيه التى تم تشخيص حالتها بفقر دم ونقل دم لها من فصيلة A في حين أن فصيلتها O الأمر الذي أدى الى تدهور حالتها ووفاتها في غضون أيام قليلة..!

وعلى إثر ذلك علت صرخات الشعب عبر مواصل التواصل الإجتماعي والبرامج الإذاعية والتلفزيونية معبرين عن تعاطفهم مع الضحايا وعائلاتهن وقلقهم بشأن شؤونهم الصحية الخاصة في بيئة غير صحية ومطالبين بإقالة وزير الصحة الذي حملوه مسؤولية هذه الإهمال الجسيم. وفي خطوة متوقعة لوزارة الصحة كونها تنتمي الى السلك الوزاري السعودي الذي تتشابه تكتيكاته لم تمض أيام حتى خرجت عن صمتها ببيان أعلنت فيه قرارات فصل واعفاء جماعية مؤكدة أن ما حدث كان خطأ فرديا ومطمئنة الجميع أن كافة بنوك الدم ملزمة بتطبيق أحدث معايير الجودة والسلامة.. الخ

جميل جدا.. لم تتحرك عضلة واحدة أو جزء منها في وجهي وأنا أقرأ البيان المتوقع حتى وقعت عيناي على كمية الإعفاءات التي غطت على أغلبية البيان فمع أني كنت أهم بقراءة ما تبقى منه عادت عيناي لا إراديا الى مفردة quot;فرديquot; نعم quot;خطأ فرديquot; عبارة تفيد تضييق دائرة الإتهام ويليها إشارة الى 7 متهمين وليس متهم واحد شملت سحب رخصة مزاولة العمل وفصل لفني المختبر المتسبب في نقل الدم وإعفاء كل من مدير مستشفى جازان العام والمدير الطبي بالمستشفى ومدير المختبر وبنك الدم والمشرف الفني على بنك الدم ومنسق برنامج الإيدز بالمنطقة ومدير المختبرات وبنوك الدم بالمنطقة جميعهم من مناصبهم وتغريم بعضهم 10،000 ريالا لاغير علما بأن الفني المتسبب في الأزمة لم يشمله التغريم.

عذرا ولكن ان كان الخطأ فرديا وتم تحديد المتهم المهمل وهو الفني هل ترون أن فصله وسحب رخصة العمل عقوبة كافية ورادعة لمن قام بما يصح تسميته القتل بغير عمد؟ وبإستثناء من يحملون وظيفيا مسؤولية الإشراف على هذا الفني والتدقيق في قيامه بعمله على أكمل وجه، ما ذنب بقية المعفين الذين ينتمون لجهاز نزهتموه في نفس البيان وأكدتم التزامه بتطبيق أعلى المعايير وماذنب عائلاتهم وقد قطعتم مصدر رزقهم وشهرتم بأسمائهم وألصقتموها بوصمة عار سيحملون توابعها مدى الحياة..!

ثم كيف لكم أن تطمئنوا الجميع وتؤكدوا لهم أنهم سيكونون بأمان لأن كافة بنوك الدم ملتزمة بتطبيق أعلى وأحدث معايير الجودة والسلامة؟؟ ألم يكن بنك الدم هذا أحدها؟؟ وهل تحققتم من باقي بنوك الدم في المملكة كافة خلال يومين أو أربع قبل إصدار هذا البيان؟؟!!

ها هو نظام كبش الفداء الذي عهدناه في وزارات أخرى قد تطور مع إهمال التحقيق الدقيق وأساليب العقاب الصارمة المخصصة والموجهة الى نظام قطيع الفداء فبحجم ردة الفعل يفتدون..!

@tamadoralyami