: آخر تحديث

ابحث عن الاسباب يا رئيس الاقليم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استنكرنا بشدة وحزننا جدا مع رئيس اقليم كردستان"مسعودبارزاني"تجاهل منظمي المؤتمر الدولي لوزراء خارجية الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية"داعش"الذي عقد في"لانكسترهاوس"في لندن، دعوة ممثلي حكومة اقليم كردستان لحضور المؤتمر وبحث نتائجه وتوصياته النهائية بخصوص مكافحة الارهاب اسوة بممثلي الحكومة العراقية، لان الكرد بصمودهم وبسالتهم امام زحف وهجمات قوات داعش قد انتزعوا الدهشة والاعجاب من الاعداء قبل الاصدقاء وسطرت قواتهم المسلحة"البيشمركة"التي وصفتها"واشنطن"بانها القوة البرية الضاربة ضد"داعش"، ولانهم مازالوا في خطوط المواجهة الامامية مع الارهابيين، ويسقط منهم شهداء كل يوم، ماكان يجب ان تغيب هذه الحقيقة عن بال الحكومة البريطانية ووزير خارجيتها والقائمين على المؤتمر ابدا وهم يرسلون الدعوات الى المشاركين في التحالف الدولي ضد ارهاب"داعش"، وينسون اهم وانشط لاعب في ساحة المواجهة الدولية مع الارهاب وهو"الكرد".. كنا نتمنى عليهم ان يعطوا للكرد دورا في المؤتمر يليق بدورهم ومكانتهم الحالية في محاربة الارهاب، ولكن التمني شيء والواقع شيء آخر، والواقع يقول ان الكرد لم يدعوا الى هذا المؤتمر المهم ولم يشاركوا فيه وهذا ليس نهاية العالم، علينا ان لا نحمل انفسنا اكثر من طاقتها، ولو كنت مكان"بارزاني"لكتمت غيظي و حزني في صدري ولم اظهرهما لوسائل الاعلام، ولبحثت عن الاسباب الحقيقية لهذا الموقف الدولي السيء ضد الكرد، ما الذي دفعت بريطانيا ان تدعو العراق، بينما تنسى اقليم كردستان ان كان نسيانا حقا مع انه في الخطوط الامامية ضد"داعش"؟ ولعل اهم الاسباب واخطرها التي مازالت السلطة الكردية لا تأخذها بعين الاعتبار ولا تعيرها الاهمية الكافية التي تستحقها منذ 23 عاما من حكمها للاقليم، هي ضعف علاقاتها الخارجية وهشاشة محاولاتها الدبلوماسية لكسب الاصدقاء والحلفاء لتشكيل"لوبي"سياسي قوي سواء من الجالية الكردية المقيمة في الدول الغربية والعربية او من الشخصيات الاجنبية المؤثرة اجتماعيا وسياسيا وثقافيا او من الدول المتنفذة التي لها مصالح مع الاقليم، بسبب اعتمادها على المعاير الحزبوية وافتقادها للمؤسسات المتخصصة وللمتخصصين ذوي الخبرة و الكفاءة في هذا المجال وفق المقاييس الوطنية..كل ما استطاعت هذه السلطة ان تفعله طوال ثلاثة وعشرين عاما من حكمها انها قامت بفتح عدة مكاتب حزبية هزيلة في الدول الغربية وبعض الدول العربية(ماعدا الدول الخليجية).. وكان للاعلام الحزبي غير المؤسساتي دور كبير في توسيع الهوة بين الاقليم وخارجه، فلا توجد لحد اليوم في الاقليم قناة فضائية او صحيفة دولية مرموقة تعمل بمهنية مجردة تخاطب المجتمعات الغربية والعربية بلغاتها بقصد التواصل وتجسير الهوة بين الاقليم وبين هذه المجتمعات، معظم الصحف والقنوات الفضائية الكردية الموجودة تخاطب الجقتمع الكردي وباللغة الكردية!! 

 بهكذا اعلام متقوقع على نفسه في عصر العولمة والانفتاح على العالم وجهد دبلوماسي متواضع لايرقى الى مستوى المطلوب وعلاقات خارجية ضعيفة، اهدرنا الكثير من الوقت الثمين والفرص التي لاتعوض لنتواصل مع المجتمع الدولي ونمد معه الجسور ونلفت انظاره الى ثقافتنا العظيمة وتراثنا الانساني الزاخر.. لايمكن ان نلوم بعدذلك الاخرين ان اهملوا دورنا او نسوا تضحياتنا او اهتموا بغيرنا على حسابنا، فاللوم كل اللوم يقع علينا.. صحيح اننا نخوض حربا "فعلية وشرسة ضد ارهابيي"داعش""ونلحق بهم يوميا هزائم كبيرة بتضحيات البيشمركة"التي "قامت.. بحماية مئات الالاف من النازحين والمكونات القومية والدينية المختلفة بعد تعرضهم لهجمات داعش وحررت مناطق واسعة من قبضة الارهابيين دون الالتفات الى الانتماء القومي او الديني لسكانها"كما قال رئيس الاقليم في معرض عتابه لمؤتمر لندن الذي بحث قضية الارهاب، وهو على حق مئة بالمئة، ولكن اين اعلامنا ونشاطتنا الدبلوماسي لنقل هذه الوقائع الحقيقية الساخنة الى الرأي العام العالمي؟ لا يوجد...الساحة خالية تماما.

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العراق دولتين
عراقي حر - GMT السبت 24 يناير 2015 11:15
انا مستغرب من غباء بعض اخواننا الاكراد هل العراق دولتين ام دوله واحده وهل الكرد مو مشتركين بهذه الدوله وثلث المناصب الحكوميه المهمه لهم اذا كنتم دوله اخرى توجه لكم دعوه وياريت تنفصلوا وتكونون شجعان وتخلصونا منكم لان اصبحتم عصابه الغرض منها تدمير العراق وعنصريتكم عزلتكم عن باقي الشعوب مع احترامي لبعض اخواننا الاكراد البسطاء الي يعيشون مع اخوانهم العراقيين في بغداد وباقي المحافظات بدون اي عنصريه
2. تتحدثون وكأنكم دولة أخرى
عراقي متبرم بالعنصريين - GMT السبت 24 يناير 2015 11:57
الأسباب الحقيقية ليس كما زعمت يارجل وإنما لأنكم لازلتم إقليماً وحالكم حال أي محافظة عراقية ولو كانوا قد دعوكم لكان عليهم أن يدعو كل رؤساء المحافظات العراقية الأخرى فهل مسعود في الحقيقة أكثر من محافظ لمدينة أربيل السليبة؟ ثم إنهم قد دعوا ممثلي الحكومة العراقية وعلى رأسهم رئيس الجمهورية معصوم وهو كردي أم انكم أخرجتموه من قوميتكم لأنه يقيم في العاصمة العراقية؟ بقي أن أنبهك كونك لازلت محسوباً على العراق وتحمل الجنسية العراقية أن تحترم القوات المركزية العراقية التي أبلت بلاءً حسناً بل وأوقفت تقدم داعش نحو سامراء وبغداد والجنوب وحررت مدناً ومناطق لن يكون بجانبها ما زعمتم تحريره من قبل بيشمرقتكم المنكوسة سوى نقطة في بحر .
3. الى عراقي حر
ابو مزن - GMT السبت 24 يناير 2015 13:37
انت لست بعراقي حر ... وحاقد هل باستدعاء الكورد المقاتلين الاشداء ضد الهمج الداعشي تعني دولة كوردستان متى تتحر من عنصريتك وحقدك
4. التعقل شيء جميل
ابو مزن - GMT السبت 24 يناير 2015 13:46
بماذا تفتخر يا ايها العراقي بهذا الجيش الهارب من بضع مئات من الارهابيين وتنسى بسالة البيشمركة ودفاعهم عن العراق المناطق العربية قبل الكوردية كثير من القبائل العربية خانوا عراقيتهم وتعاونوا مع الارهابيين اما خوفا او عدم ولائهم واخلاصهم لوطنهم كفاكم كرها وحقدا ارجعوا الى رشدكم افضل لكم لن يفيدكم حفدكم ومعاداتكم للكورد والبشمركة
5. المطلوب العاجل
كركوكي - GMT السبت 24 يناير 2015 15:49
المطلوب العاجل في اربيل... فضائية تعمل على:اولاً: دمقرطة العراق وتكريس التعايش السلمي وأيصال صوت الكورد للشعب العربي في العراق وباقي الشعوب العربية وغيرهم بشكل منطقي وعقلاني، وإقناعهم بمشروعية المطاليب والحقوق عبر إعطاء المجال لأيصال الأفكارالتي نريد أيصالها، بالعربية الفصحى أو بالعامية العراقية وتكون صوتا نابعا من الصميم الكوردي الى كل العرب، لتزيل الالتباس والغموض عن الاشاعات والاتهامات التي تساق للنيل من الكورد وعدالة قضيتنا وتكون جسرا للتواصل الثقافي والسياسي الرائع بين ابناء الشعبين الكوردي والعربي.ثانياً : تحمل بين طيات برامجها خطاباً وطنياً وقومياً موجهاً للداخل والخارج وتنقل بالصورة والصوت ما يحصل في هذا الجزء المزدهر في منطقة الشرق الأوسط الى الرأي العام العربي من خلال نشرات للأخبار والتقارير والبرامج الوثائقية والترفيهية والغنائية والفنية وأعمال الدراما والأفلام، بما يلبي رغبة المشاهدين ويشبع حاجاتهم وتطلعاتهم.ثالثاً : هذه الفضائية ستنتشر أفقياً وبشكل كبيرفي العالم وتتحول الى مرجع إعلامي وثقافي وخبري لشعب كوردستان في كل مكان ومصدر للتعرف والاطلاع على مواقف وأخبار الإقليم والخطاب الكوردي الموجه للرأي العام العربي والعالمي. رابعاً: تحترم رأي ومشاعر ورغبات وأهداف الشعب الكوردي وتأخذ على عاتقها مهمة إيصال الخطاب الكوردي والتواصل والتفاعل وتداول القضايا الأساسية للكوردستانيين وتنقل للمشاهد والمتابع الاحداث لحظة بلحظة وتضع المتلقي في صورة الاحداث وتسلط الاضواء على اهم الانباء.خامساً: تلبي طموح ورغبات الكوردستانيين وتخدم كثيرا تطلعات شعبنا نحو مستقبل مشرق وتصد الهجمات الشوفينية ضد الكورد، كما ستكون نافذة على الرأي العام العربي، تعمل من اجل تقريب وجهات النظر المختلفة، وغايتها الأساسية دمقرطة العراق وتكريس التعايش السلمي.. سادساً: تعرف الآخرين بسحر وجمال طبيعة إقليم كوردستان والمناطق السياحية والخدمات المتوفرة فيها والإسهام الفعال في تنشيط الحركة السياحية بشكل يخدم اقتصاد الإقليم .نقولها مرة أخرى ،مع توسع حجم التحديات والقضايا التي تنتظرنا، لابد من تأسيس قناة فضائية في كوردستان، ناطقة بالعربية، تدار بعقلية إبداعية متنورة، وتأسس لثقافة جامعة ووعي وفكر نابع من ضرورات التوحد والتماسك من خلال برامج هادفة تنمي وتروج لمقومات بناء الإنسان وتهتم بجيل الشباب الذي هو
6. لى المعلقين 1 و 3
اّرام - GMT السبت 24 يناير 2015 16:48
يمكنكم توجيه ملاحظاتكما الى رئيس الحكومة فهو صاحب الشأن قانونيا ولا بأس من توجيهها الى رئيس الجمهورية ليحدد موقفه من كل القضايا ؟!..مع التحية .
7. قوات البش تمن
هي نمر من ورق - GMT السبت 24 يناير 2015 17:01
ينفخ فيها التحالف الدولي انتم الاكراد تتهمون الاخرين بالتقصير بحقكم ولكنكم يجب ان تعلموا ان المقصرين هم انتم ان مغالاتكم القومية ستقودكم الى القبور اين هتلر وموسوليني يااتباع بيش بطيخ
8. DO IT NOW
mehdy jabari - GMT السبت 24 يناير 2015 17:18
لو كان الأمر بيدي لأوقفت هجوم البيشمركة على داعش بشرط إخلاء من المناطق الكوردية في العراقوسوريـا وليفعلوا في المناطق الأخرى ماشاؤا أن يفعلوا... ولأنهيت ( الحرب بالوكالة) التي تخوضهاقوات البيشمركة الباسلة ، وعندها نرى العجائب .
9. الكوردي يقارع الاهابين
جمو روباري - GMT السبت 24 يناير 2015 19:40
كيف للسيد العبادي والطرف التركي ودول الخليج، الذين دعموا الإرهابيين ومولوهم وسهلوا لهم وفتحوا حدودهم أمام اولئك الإرهابين، حضور هذا المؤتمر ويتم تغيب الجانب الكردي عمدآ، وهو الوحيد الذي يقارع الإرهابين؟!!
10. بيرزاني يقصف
الموصل دون التنسيق - GMT السبت 24 يناير 2015 19:43
مع بغداد وبدون الاعلان عن بدء تحرير الموصل !! ويقصف حي الزهور في الموصل والذي معظم سكانه هم من ضباط الجيش العراقي السابق للانتقام وليس لتحرير الموصل بيرزاني تحت ستار الاقليم يسعى لسرقة العراق ولاقامة امارته الكردية للانفصال بحجة الدفاع عن كركوك يحتلها ويعلن ضمها الى امارته الكردستانية بحجة محاربة داعش يقصف مساكن ضباط الجيش العراقي السابق الذين انقذوه يوم كاد ان يقع اسيرا في يد تالباني هل يمثل بيرزاني قيادة كردية ؟؟؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي