قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

* حكومة إقليم كردستان: تقارير منظمة هيومان رايتس ووتش معادية وطائفية

*قيادي"أن حزب بارزاني إيمانا منه بالمسؤولية وحرصه على مصلحة الشعب، طرد رئيس البرلمان ووزراء الحركة من أربيل

* علي عوني"نوشيروان مصطفى يعارض حصول شعبنا على حقوقه الشرعية، ويناضل للحصول على وظائف بالحكومة العراقية

- أكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أن حكومته أقدمت على منع رئيس البرلمان من العودة الى العاصمة أربيل وطرد الوزراء الأربعة لحركة التغيير من الحكومة من أجل تهدئة الأوضاع بكردستان؟!

- أشار علي حسين عضو قيادة حزب بارزاني ومسؤول فرعه الثاني بأربيل" أن منع رئيس البرلمان من دخول أربيل كان موقفا سياسيا من الحزب وليس لحماية رئيس البرلمان يوسف محمد، لذلك فإنه يستطيع العودة الى أربيل كعضو برلماني وليس رئيسا وذلك بعد الإتفاق بين الحزب والحركة"؟!

- وصف دلشاد شهاب عضو الوفد التفاوضي لحزب بارزاني" أن الحكومات ذات القاعدة العريضة في العالم هي حكومات ضعيفة، ولكن الكرد في جنوب كردستان كانوا بحاجة الى وحدة الصف، لذلك إضطر حزبنا بتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة، ولكن حان الوقت لكي نراجع موقفنا وأن لا نعيد الأخطاء السابقة"؟!

- قال علي حسين مسؤول الفرع الثاني لحزب بارزاني" أن حركة التغيير كانت تعاني من ضغوطات ومشاكل داخلية، لذلك حاولت خلق أزمة بشأن رئاسة الإقليم وتعقيدها حتى تتلخص من مشاكلها الداخلية"؟!

- أكد " الدكتور" جعفر ابراهيم نائب رئيس البرلمان" أن شعب كردستان مر بأوضاع أكثر صعوبة من الوضع الحالي، ولكن بهمة القيادة الحكيمة للرئيس بارزاني سيتجاوز هذه المرحلة ويحقق الإنتصار العظيم لشعب كردستان"؟!

- قال علي عوني عضو قيادة حزب بارزاني لموقع( اس ان ان ) " أن الحزب الديمقراطي لم يلغ إتفاقه مع حركة التغيير،بل أن الحركة هي التي ألغت الإتفاق بتشبيه مسعود بارزاني بالدكتاتوريين مثل صدام حسين ومعمر القذافي وبشار الأسد وغيرهم "؟!

- قالت مصادر إعلامية تابعة لحركة التغيير" إن حزب بارزاني بدأ بنقل أعضائه وكوادره الذين أطلقوا النار على المتظاهرين في قلعةدزة وكلار وسيدصادق الى المناطق الخاضعة لسيطرتهم بمدينة أربيل لحمايتهم، وأنه يرفض تسليمهم الى القضاء على الرغم من صدور أوامر قضائية بمثولهم أمام المحاكم"؟!

- قال دلشاد شهاب عضو وفد الديمقراطي للمفاوضات" إن حركة التغيير إذا لم تعد الى الحكومة فإن الأزمة السياسية والمالية في الإقليم ستحل، وأن الحركة كانت تعلم يقينا بأن الأطراف الخمسة ستصل الى إتفاق بشأن أزمة الرئاسة لذلك لجأت الى العنف والتظاهر لمنع ذلك"؟!

- قال علي حسين عضو قيادة حزب بارزاني" إن حزبه إيمانا منه بالمسؤولية الوطنية وحرصه على مصلحة الشعب، طرد رئيس البرلمان ووزراء الحركة من أربيل حفاظا على السلم الإجتماعي"؟!

- أعرب فريد أسسرد عضو قيادة الإتحاد الوطني الكردستاني في تصريح أدلى به لموقع " آوينة" عن إستغرابه من إجراءات حكومة نيجيرفان بارزاني وقال" أنه في الوقت الذي يواجه فيه إقليم كردستان حربا ضروسا مع تنظيم داعش الإرهابي، يقوم حزب بارزاني بطرد وزير البيشمركة من منصبه، وفي الوقت الذي يعاني فيه الإقليم من أزمة مالية يطرد وزير المالية من الحكومة، وهذا دليل على عدم شعور هذا الحزب بالمسؤولية، وأن إجراءاته هي نتاج تقييم خاطيء للظروف الحالية".

- قال علي عوني عضو قيادة حزب بارزاني" إن نوشيروان مصطفى كان طوال حياته مواليا للعراق ويعارض الحصول على حقوق شعبنا المشروعة، ويعترض على تأسيس الدولة الكردية المستقلة، وأنه كان يناضل دائما من أجل البقاء ضمن إطار العراق ليحصل على عدد من الوظائف بالحكومة العراقية"؟!

- وصف (الدكتور) ديندار زيباري مسؤول دائرة الرد على التقارير الدولية، التقرير الأخير لمنظمة هيومان رايتس ووتش بأنها منحازة وطائفية. وقال زيباري في رد رسمي على تقرير صادر عن المنظمة تحدث عن مواجهة مسلحي الحزب للتظاهرات الشعبية بالسلاح ومقتل خمسة أفراد تتحمل سلطات الحزب مسؤولية قتلهم" أن منظمة هيومان رايتس ووتش تعادي حكومة الإقليم من خلال نشرها لتقارير غير صحيحة، ولذلك نحن نرى بأنها فقدت حياديتها، وكانت المنظمة تكتب تقاريرها في الفترة السابقة بروح طائفية ومؤيدة لأعداء إقليم كردستان".

- نبهت وزارة الكهرباء بحكومة إقليم كردستان المواطنين الى تقليل ساعات تجهيز الكهرباء بسبب عدم وجود الأموال للصيانة الوقائية، وأشارت الى" أنه بسبب حلول فصل الخريف فإن التماسات الكهربائية ستزداد ما سيؤدي الى تقليل ساعات التجهيز".وناشدت وزارة الكهرباء وزارة الأوقاف لحث المواطنين على تقليل إستهلاك الكهرباء الى أدنى حد ممكن"؟!

- قال الكاتب آريان ابراهيم شوكت في مقال نشره بموقع " إيلاف" إن ما جرى بالضبط من وقع الأحداث الأخيرة في كردستان من إحراق مقرات الحزب الديمقراطي وتأجيج الجماهير لخلق الفتنة والفوضى والبلبلة وسفك الدماء البريئة إنما هو قصة دراماتيكية معقدة جدا ومتشابكة أيضا أبطالها الحقيقيون أصبحوا من ورق؟؟ بعدما شاهدوا بأم أعينهم وثبة الأسد وهو يسحق المتآمرين لكي يكون هذا الدرس التاريخي عبرة للأجيال القادمة في صناعة مستقبلها في قابل الأيام والسنين"؟!