يخطئ منظرو المذهب الجعفري بالقول إن باب الاجتهاد مفتوح لديهم ومغلق لدى الآخرين. فالمذاهب الرسمية، بما في ذلك الجعفري، احتكرت التمثيل لتفسير "الفقه الاسلامي" منذ ألف سنة تقريباً، وما ظهر كان انعكاسا لها، او متلبساً بغطائها، مع مذاهب أخرى أقل شهرة، بعضها انقرض وبعضها محدود الانتشار. فالتعدد يكون ضمن سقف المذاهب، بما في ذلك ابن تيمية الذي يعد أحد أهم من يقال انهم أضافوا. والحقيقة أنه لم يضف في منهج الفهم الحنبلي، بل وسع دائرة تطبيق هذا المنهج.

وخلال القرنين الماضيين، كان واضحاً ان المتغيرات ضغطت على فكرة "حصر الفقه في المذاهب الرسمية". غير أن تجاوزها غير ممكن. لهذا حصلت انقلابات داخل المذاهب نفسها، ربما تكون أكثر تطرفاً لكن اكثر استجابة لمواجهة التحديات. فانهارت "منظومة الاخباريين" الاكثر تمثيلاً للمذهب الجعفري القديم وحلت محلها منهجية بديلة، وظهرت الوهابية في الجزيرة العربية، وبرز ما عرف بمحاولات "الاصلاح" الديني، ثم تكللت بظهور الاسلام السياسي على يد الأخوان المسلمين. في هذه المتغيرات، ظلت المذاهب نفسها، مع اجراء تعديلات ومقولات معينة تتصل بمنهجية فهم النص او فهم الواقع.

في مرحلة أخرى، تكثفت الضغوط ، مع الاستعمار وغزو العلمانية ودخول الشيوعية كقوة مؤثرة وجارفة، بلغت مدى عالياً، وثم تعقد مشهدها مع نكسة حزيران 67، لتتكلل بقيام ولاية الفقيه في ايران. حينها قطف الاسلام السياسي الشيعي ثمار اجتهاده في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، بتغيير مبدأ الانتظار للمهدي الى التمهيد له بقيام دولة دينية، وعدم تأجيل إقامة الحدود الى عصر ظهور المنتظر. وشهد خطاب الاسلام السياسي السني عودة صريحة لفكرة الخلافة، مع متغيّر "الثورة الدينية" التي لم يكن يتحدث عنها، وتصاعدت عقائد السلفية الى مزيد من الجهادية ايضا، خصوصا مع الحرب ضد السوفيات في افغانستان.

لذا، التاريخ يشير إلى أن باب الاجتهاد داخل النص وليس خارجه، ظل متاحاً وخاضعا للعبة الصراع. وبعد ذلك، العملية يمكن أن تخرج عن النص بالتأويل، المعتمد عليه حتى لدى العقول الباحثة عن الظاهر والمعنى اللغوي الصريح. فتاريخ الفقه الاسلامي انتج العديد من المحاولات التأويلية، وهي في الغالب محاولات متطرفة، تعود للبدائية أو تبحث عن المكسب السياسي. الا أن الاجتهادات في السابق، غالبا ما انتصرت للاسلام، دون أن تراجعه، مثّلت ردا اسلامياً على خطر خارجي، استعماري او علماني او شيوعي... أما هذه المرة، فإن داعش اجتهاد في النص المقدس. فحتى لو افترضنا بأنها استثمار امريكي، ستؤدي الى ضغط داخلي على عملية انتاج الفقه والعقيدة. هي جزء من الاسلام، بما في ذلك للذين يقولون إن الاسلام منها بريء. قولهم يفترض ضمنا ضرورة مراجعة النصوص بما يساعد على طردها من الدين.

فالارهاب يصنع تحدياً لعملية الاجتهاد نفسها، ويفترض أن يؤدي الى اسئلة عميقة حول الكثير من المسكوت عنه، مما تحاشاه تاريخ الاجتهاد الاسلامي. لكن المانع الوحيد في اللحظة الراهنة، التعامل مع القاعدة ونظيراتها على أنها خروج عن المذاهب السائدة، حيث يراها البعض تمردا على التاريخ الرسمي للفقه والعقيدة الاسلاميين. رغم هذا، لن يكون الهروب متاحاً، لأن داعش كنموذج، اعتمدت على نصوص أساسية لكافة المذاهب، ولا يفلح الامر دون مواجتها...!
&
&