: آخر تحديث

مآثر شهر نيسان عبر التاريخ

في كل عام جديد، عادة ما نضيف رقماً جديداً لتاريخ العام المنصرم، وذلك في فجر العام الذي يحل علينا، وعلى مَرّ الأيام تتوالى المناسبات الدينية لإحياء ذكراها متمثلة بمآثر القديسين وغيرها من المناسبات المفروضة وفق التعاليم المسيحية، وكذلك للأديان السماوية الأخرى. وللمناسبات القومية والوطنية التي لا تقل شأناً، ولها مكانتها وطعمها الخاص أيضاً على مدار السنة، والتي منها بوجه متميز في شهر مقدم الربيع شهر نيسان الخالد خلود مناسباته المتعددة، حيث تتحلى فيه الطبيعة بحلّة قشيبة زاهية لتبث الإنشراح والفرح في نفوس من هب ودب على وجه الأرض، وعلى وفقٍ متميز الإنسان ذاته لتمتعه بروح الحياة ومنها أيضاً الماشية والطيور التي تسرح وتمرح في جو من الحرية بصفاء الأجواء وما يتحلى به وجه البسيطة بألوان زاهية ومنها بشارة الإخضرار واليانعة من الثمار. 
لكي نؤكد ما ذهبنا اليه يلزمنا القول بأن شهر نيسان له أهميته ومكانته وتأثيره على النفس البشرية بجماله الشبيه بجمال الهة الحب والجمال، كونه يشكل ولادة حياة جديدة على الأرض وبداية إنتشارالخير والسلام والمحبة والجلال بدلالات عديدة حين تجعله العديد من شعوب العالم بأنه شهر العطاء لتحتفل به منذ العصور القديمة متمثلة بالعصر السومري فالآشوري والبابلي، ومن ثم أبناء إسرائيل بإعتباره بداية الخلاص لشعبهم بخروجهم من أرض مصر يوم 15 نيسان والإحتفال به كعيد للفصح كما جاء في التوراة، حيث كان الأول من نيسان يوافق الإعتدال الربيعي لديهم والمتعارف عليه في التقويم الحديث يوم 21 آذار.  وكذلك ما ذهب اليه العراقيون بنعته عيد الربيع، ولدى الصابئة واليزيديين والفرس بإعتباره عيد الخليقة لديهم، إضافة لليوم الأول منه والشهير بيوم الطرافة المعروف بكذبة نيسان لدى أغلب شعوب العالم إقتداءً  بتبني التقويم المعدل الذي سَنّهُ ملك فرنسا شارل التاسع عام ‏ ‏1564. وليس من الغرابة أن تحتوي أيام شهر نيسان الكثير من المناسبات لدى العديد من شعوب العالم رغم اختلاف تقاويم الإحتفالات، كونه أقدم الأعياد منذ سبعة آلاف عام وبتسميات متفاوتة كيوم "زكموك" لدى السومريين و" أكيدو أو أكيتو" الذي يعني " ريش شاتين أو شاتيم " بمعنى رأس السنة لدى الآشوريين، ولدى اليزيديين الذين يسمونه "سر صالي" كأول يوم أربعاء من أول أسبوع في شهر نيسان حيث يكون اليوم المذكور بداية للسنة اليزيدية، والرومان اعتبروه مقدساً بالنسبة الى فينوس آلهة الحب، ويعنى به أيضاً الآلهة التي تتولى فتح أبواب السماء لتشرق أشعة الشمس بعد غيابها في فصل الشتاء أي الإنفتاح، ولتتوالى التسميات كنوروز أي بمعنى اليوم الجديد ويوم الخليقة وغيره من التسميات تيمناً بإنتشار الخصب والخضار. وأن لا تفوتنا الإشارة لرمزية ما تعنيه ملحمة كلكامش فيما تخص تموز وعشتار وأهميتها بشهر الخصب والزهو والعطاء بعودة تموز اله الخصب إلى الحياة كعودة المسيح بعد صلبه. 
كما وأشارت المصادر التاريخية بأن معناه لدى السومريين شهر العبادة او المزار المقدس بتقديس الهيكل،  وفي العصر البابلي بمعنى البداية والشروع أي بدء السنة الدينية المقدسة وقيل أيضاً عن ذكر اسم نيسان في النقوش التدمرية. وإلى جانب ذلك تبين لنا من بعض مطالعاتنا بأن العرب القدامى، ولا سيما أهل البادية، كان رعاة البدو يحتفلون بشهر نيسان من أجل ماشيتهم، ولا زال هذا التقليد سائداً في بعض المناطق التي يعتاشون على الماشية وعطاء الربيع. وليس بالغريب أن يوصي النبي لعلي بمقولة " أن تأخذ من ماء المطر بنيسان " للشفاء، ربما احتفاء بمقدم شهر الربيع الثاني أي الربيع الآخر الذي هو شهر نيسان في التقويم الهجري. وهناك أيضاً العديد من التفاسير لدى شعوب الشرق الآوسط من الأكراد والأتراك والتركستان واذربيجان وغيرهم.
وهنا لا تفوتني الإشارة لمناسية عيد الفصح عن مجموعة من النصب التذكارية في مدينة بعلبك الآثرية التي وجدتُ فيها في إحدى زيارتي شكل البيضة منحوتة في أغلب الأعمدة للدلالة على رمز ميلاد الحياة وديمومتها والتي يعتز بها المسيحيون بشكل عام لحد يومنا هذا في عيد الفصح بتلوينها بألوان زاهية كرمز للربيع الزاهي بمباشرة أبناء العائلة الواحدة في صبيحة يوم العيد وفيما بعد على المقارعة بمسكها بين راحة أصابع اليد بإظهار طرفها المحدد ليقرع عليها المتسابق ببيضته من الطرف المحدد أيضا ومن ثم تكرار ذلك من طرفها الثاني، ومن يكسر الطرفين يحصل عليها وتكون حصته، ولا تقتصر هذه العادة المتوارثة على العائلة فقط، وإنما للغرباء والأصدقاء أيضاً لتتطور بإسلوب آخر هو وضع بيضة واحدة أو عدة بيوض في مكان ما من قبل طرفين متنازعين، ومتى ما جلست ذبابة ما على إحداها يخسرها الطرف المَعني بها، ربما يُعنى بذلك على توفيق حظ الفائز لتلك المناسبة القدسية، وقد تكون تلك اللعبة من باب الطرافة.
ولكي نعزز أهمية هذا الشهر الذي تتوالى فيه المناسبات، يحدونا التساؤل، هل هي المصادفات أم الحقائق التي أملتها الطبيعة. حتماً سيكون الجواب في الحالتين. إذن دعونا نسرد بعض الأمور والوقائع التي أملت على الذين يحتفون بقدسيته وفق ما يلي:
1. لدى الآشوريين: لا أخوض في ذلك لكثرة ما كُتب وكتبتُ عن ذلك، مكتفياً بكلمة دولة العراق أمام مجلس الأمن/ نيويورك 21 آذار 2013 التي جاء فيها ما يلي:
(عيد أكيتو (رأس السنة الآشورية) يمثل بداية للخير وقدوم فصل الربيع ويعتمد على أسطورة قديمة مفادها نزول الآلهة عشتار الى العالم السفلي لإنقاذ الإله تموز ونجحت بذلك ليعم الخير وينشر الربيع أزهاره على الربوع ويسمى بالآشورية (خا بنيسان) أي الأول من نيسان ويحتفل به الآشوريون قاطبة في العراق ودول المهجر كما كان يفعل العراقيون القدماء. (يعنى بذلك أبناء الإمبراطورية الآشورية).
2. بعد سقوط الإمبراطورية بخيانة البابليين وتألفهم مع الميدييين (الفرس) لإسقاطها، كان الأشوريون من الأوائل الذين آمنوا بالمسيح، بغية تكوين امبراطورية دينية، فبقوا على عهدهم محتفظون بعاداتهم وتقاليدهم بإحياء رأس السنة الآشورية ولحد يومنا في الوطن الأم وبلدان المهجر.
3. تشبيه ذلك بيوم قيامة المسيح من عيد الفصح بإنتصاره على الموت، وإنتصار الخير على الشر ليكون يوم المحبة والإيمان.
4. شبّه المسيحيون الأولون كنيسة المشرق بأزهار وورود شهر نيسان بالألوان الزاهية التي ينشرها الربيع في ذلك الشهر.
5. تنوع التذكارات ومناسبات الأعياد التي يُحتفل بها إحياءً لذكرى العديد من القديسين في ذلك الشهر من أمثال الربان هرمز في ألقوش ومار عوديشو ومار أدي وغيرهم.
6. العديد من العادات والتقاليد المألوفة اليوم في الكنائس ذات الصلة المباشرة بتلك التي كانت في مهرجان أكيتو، ومنها على سبيل المثال: التبخير في الكنيسة، ملابس الكهنة والشمامسة، الطهارة والقراءات، الذبائح والقرابين وغيرها الشبيهة بالأيام الإثنتي عشر لإحتفالات اكيتو. 
7. لدى العبرانيين اليهود أو بني إسرائيل: أول وأعز يوم قدسي لديهم يوم خلاصهم من عبودية مصر، وفق ما جاء في سفر التثية (16: 1ـ 4 ) " احتفلوا دائما بفصح الرب إلهكم في شهرالربيع نيسان (الشهر اليهودي القمري) ففي هذا الشهر أخرجكم الرب إلهكم من مصر ليلا، واذبحوا للرب إلهكم غنما أو بقرا في الموضع الذي يختاره الرب ليحل اسمه فيه ".
8. جاء في سفر الخروج خروج (34 17 18) عن شهر نيسان الذي يُعنى به  (شهر أبيب) تيمناً به لتسمية " تل أبيب" قول الرب لموسى وهو في أرض مصر: «هذا الشهر يكون لكم رأس الشهور، هو لكم أول شهور السنة» (خروج 12: 1). وإنه لمن المثير للانتباه أن يكون معنى هذه الكلمة ”شهر أبيب“ حرفياً: " شهر البراعم الخضراء "، وقد سُمِّي هكذا لأنه يقع في فصل الربيع، ويُقابل شهرَي مارس وأبريل أي نيسان. وقد صار هو رأس السنة العبرية الدينية، ودُعِيَ فيما بعد باسم شهر ”نيسان“، وحالياً هو الشهر السابع للسنة العبرية المدنية.
9. لدى الصابئة: ومن الشعوب القديمة إخوتنا الصابئة المندائيين بتقديسهم لشهر نيسان، نستشهد هنا بيوم البنجة الذي معناه التكفير عن الخطايا بعماد الجماعة، حيث يتم في كل سنة من اليوم الخامس والسادس من شهر نيسان الإرتماس في الماء الجاري على النهر بثلاث دفعات قبل تناول الطعام، وفي سائر المواسم لا يجوز إلا نهاراً وفي أيام الآحاد فقط.  
 
10. قد تكون من باب المصادفة لأحداث معينة على إقرار أيام متفاوتة من شهر نيسان لإحياء ذكراها ومنها: اليوم العالمي للتوعية يوم 4 نيسان، ويوم الصحة العالمي في 7 نيسان، واليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء في 12 نيسان، واليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف يوم 23 نيسان، واليوم العالمي للملكية الفكرية في 26 نيسان، ويوم إحياء ذكرى جميع ضحايا الحرب الكيميائية في 29 نيسان وغيرها، يوم التراث العالمي في 18 نيسان، يوم الرقص العالمي 29 نيسان، ويوم عيد الشجرة في اليوم العاشر من نيسان... حيث يتبين لنا بأن كافة هذه الأيام تتوسم بالعالمية ليعم جدواها على العالم أجمع دون أية مفارقة أو تمييز، إقتداءً بهيبة نيسان الخالد بزهوه ورونقه، مستبعدين الأحداث التي لا يتناسب ذكرها ونحن بصدد أفراح هذا الشهر ومنها يوم التطهير العرقي للأرمن والآشوريين واليونان المعروف بالمذابح من قبل الأتراك العثمانيين.
ولا يفوتنا هنا من الإشارة على إقدام مجموعة من العراقيين الواعين المدركين والمخلصين للتغني بإرث ما بين النهرين، وذلك من خلال مناداتهم ومناشدتهم السلطات الحكومية بجعل يوم الأول من نيسان يوم الثقافة العراقية لإحياء ذكرى هذا اليوم تزامناً مع يوم أكيتو رأس السنة الآشورية البابلية. وهذه دلالة على أن أبناء العراق الأصلاء لا زالوا يمجدون هذا اليوم التاريخي الشهير.
11. ومن الجدير ذكره بأن يحتفظ كل شعب بيوم لغته في إحتفال خاص إلى جانب اليوم المحدد والمتعارف عليه باليوم العالمي لكل اللغات، لا أن يجعله اليوم المخصص بلغته، لكون الكثير لا يدركوا ذلك، وخاصة من أبناء شعبنا المتعدد التسميات والمكونات الحزبية أيضاً، ولدينا دلائل على ذلك لا حاجة لذكرها.
12. وقبل أن نختتم حديثنا عن هذا الشهر الخالد، لا بد لنا أن نشير بأن العديد من دول العالم رسمت لها اليوم الذي تحتفل بلغتها الأصلية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر يوم اللغة الصينية بتاريخ 20 نيسان تخليداً لذكرى مؤسس الأبجدية الصينية، ويوم اللغة الإنكليزية بتاريخ 23 نيسان تخليداً للذكرى السنوية لوفاة الكاتب المسرحي والروائي الشهير وليام شكسبير، إضافة لأيام أخرى ولأكثر لغات العالم. إن تلك الأيام المحدد تاريخها يتم الإحتفال بها وفق التاريخ المقرر لها، وما تم إقراره من قبل مؤسسة اليونسكو يوم 21 شباط هو يوم كافة لغات العالم لتحتفل به سوية  كافة شعوب العالم في ذات اليوم، تقديراً وتشجيعاً لها دون مفاضلة لغة على أخرى.  رغم احتفاظ كل شعب ناطق بلغته الإحتفاء باليوم المحدد للغته.  
13. وبما أن الآشوريين كانوا من الآوائل الذين إعتمدوا الخط المسماري في كتابتهم وتطوير ذلك إلى العهد الأوكاريتي في اللاذقية بإعتماد ما يقارب 32 رمزاً أو حرفاً، فكان الأجدر بأبناء ذلك الشعب من خلال مكونات تسمياته الدينية وتنظيماته الحزبية ومنتدياته الثقافية والأدبية أن يتحسس لذلك، ولكن لربما الأحداث المأساوية التي مرّ بها دعته أن يتغافل ويتناسى ما ذهبت اليه العديد من شعوب ودول العالم. إلا أنه بعد أن انتشر الوعي وتأسست المدارس في شمال العراق ودول المهجر استيقظ المجلس القومي الآشوري في شيكاغو بولاية الينوي الأمريكية على إقرار يوم اللغة الآشورية يوم 21 نيسان من كل عام، وذلك قبل ثلاث سنوات بإعتماد التسمية تقييماً لإصدار 21 مجلداً الذي أصدرته جامعة شيكاغو لعمل دام أكثر من تسعين عاماً بمساهمة 85 باحثاً لغوياً تم تكريم المتأخرين منهم في الذكرى الثانية ليوم اللغة الآشورية لعام 2015 في احتفال خاص لمساهماتهم القيمة. ويسعنا هنا أن نكبر جهود أبناء شعبنا من المعلمين والمسؤولين في جمعياتنا الثقافية والأدبية والإجتماعية بإقدامهم على إلتزام إحياء هذه المناسبة باليوم المخصص وعلى نحوٍ خاص في أمريكا والسويد وروسيا وأرمينيا وجورجيا وليتم ادراجه في التقويم السنوي، آملين من باقي الدول التي تتواجد فيه من أبناء شعبنا أن تنحى ذات المنحى ومنها بلاد النهرين واستراليا المتواجدة فيها مدارس اشورية وأينما تواجد أبناء شعبنا الآشوري الذين يعتزون ويتفاخرون بلغتهم الأصيلة.
ومما يؤسف له أن لا تستدرك بعض التنظيمات الحزبية والمكونات الدينية المهتمة بالتعليم والتدريس اللغوي  لهذه المناسبة المختلفة عن يوم اللغة العالمي المصادف 21 شباط بأنه وإعتباره يوم اللغة الآشورية لتنعته بذات اليوم دون وعيها ومعرفتها بشموله لكافة لغات العالم، وليس بلغة محددة. كما ونأمل من كافة مسؤولي التسميات القومية المستحدثة أن يعتمدوا ذات اليوم رغم نعتهم له بما يحلو لهم شريطة أن يكون بذات اليوم المقرر، بغية أن يكون سبيل التوحيد لأيام المستقبل من منطلق اللغة المُوحدة التي تخلق شعباً موحداً، كون اللغة هي العنصر الإساسي لمقومات القومية. هذا ما استطعناه أن نكبر فيه شهر نيسان المجيد، وفي الوقت ذاته نأمل من قرائنا الكرام أن يزيدونا علماً بما لديهم من مناسبات أخرى لم تحضرنا وتخص شهر نيسان. ونحن نورد موضوعنا بالعجالى المختصرة، حيث سنكون من الشاكرين لهم.
كاتب اشوري عراقي
 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لن تمر الابادة الارمنية
والاشورية بدون عقاب - GMT الإثنين 21 مارس 2016 16:45
لن تمر الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1915-1923 بدون عقاب لمجرمي الابادة من اتراك واكراد ويجب تطبيق سيفر 1920 فمثلا ارمن مدينة فان ادا دهبو لفان بعد تحرير ارمينيا ووجدو في بيوتهم اكراد احفاد المجرمين قاتلي اجدادهم الارمن وادا الاكراد رفضو اخلاء بيوت وكنائس الارمن الدي احتلوها اجداد الاكراد المجرمين وسكنو بها مادا سيكون رد فعل الارمن اصحاب الارض وسكانها الاصليين مادا تظنون سؤال موجه للاكراد لان انا شخصيا المحتل ارضي وبيتي وقاتل جدي ساوريه النجوم بعز الظهر هو وعشيرته
2. and the list goes on
Hilawi - GMT الإثنين 21 مارس 2016 18:49
The writer may wish to add another list to the ancient assyrian contributions that of being the founders of the Bath party. .
3. سؤال موجه للاكراد مادا
سيكون رد فعل الارمن اصحاب - GMT الإثنين 21 مارس 2016 19:01
لن تمر الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1915-1923 بدون عقاب لمجرمي الابادة من اتراك واكراد ويجب تطبيق سيفر 1920 فمثلا ارمن مدينة فان ادا دهبو لفان بعد تحرير ارمينيا ووجدو في بيوتهم اكراد احفاد المجرمين قاتلي اجدادهم الارمن وادا الاكراد رفضو اخلاء بيوت وكنائس الارمن الدي احتلوها اجداد الاكراد المجرمين وسكنو بها مادا سيكون رد فعل الارمن اصحاب الارض وسكانها الاصليين مادا تظنون سؤال موجه للاكراد لان انا شخصيا المحتل ارضي وبيتي وقاتل جدي ساوريه النجوم بعز الظهر هو وعشيرته
4. اقعد
ازاد - GMT الإثنين 21 مارس 2016 21:18
اقعد عاقل لاتکسر شی.
5. رد منطقي
ميخائيل ممو - GMT الإثنين 21 مارس 2016 23:34
أخي المتداخل.. ما ذهبت اليه هو عين الحقيقة , ولا تنس بأن للزمن أحكامه.. آملين أن يذوب جليد الآكاذيب لتنبلج الحقيقة. مع شكري لمداخلتك.
6. ومن سيحرر ارضك يابطل؟؟
في المشمش - GMT الثلاثاء 22 مارس 2016 00:36
من سيحرر ارضك ،اذا لم يبقى منكم احد يدافع عنها؟؟؟فجميعكم هربتم واصبحتم متسولين على ابواب الرعاية الاجتماعية في اوروبا واستراليا واميركا،،هل تظن ان روسيا ستحرر لكم ارضكم ثم تفرش لكم الدرب ياسمين لتقول لكم انكم اصحاب الارض الاصليين وتسلمكم اياها،بعد ان خذلتكم اثناء تحالفكم معها وخيانة دولتكم لتبيعكم لتركيا بثمن بخس ؟؟؟أم ان المانيا وايطاليا اللتين ساندتا حليفتيها تركيا ليوقعوا بكم ويذيقوكم مر العذاب؟؟؟ام امريكا وباقي دول اوروبا المشتركين مع تركيا في حلف الناتو؟؟؟الاكراد باقين على ارضهم مدافعين عنها دفاع الابطال ،يفدونها بالغالي والنفيس ويقولون نحن هنا ،ويل لمن يجرأ ويتقدم،سنريه مالم رأى ومالم يسمع.انتم أول العارفين بشجاعة وثبات الاكراد لذلك وليتم هاربين ولا زلتم..تعال انت ومن معك لتحرر (ارضك )كما تدعي وسترى بعينك وستسمع بأذنك وستلمس بيدك معنى الموت،،اما تحرير الارض عبر الكتابة على صفحات الانترنت فأنت ستحررها يوميا وستطرد من عليها وستقتل وتذبح لكن في المشششششششممممشششش ،،حق الرد مكفول ياأيلاف؟؟؟؟
7. العقده والحل
ابن الرافدين - GMT الثلاثاء 22 مارس 2016 01:35
مشكور على هذا الجهد . مع الاسف كل هذه الاعياد سوف تندثر من هذه الاوطان وتتلاشى معانيها التاريخيه هذا ما فعله العرب ناصروا اقرانهم بالدين واساُوا الى السكان الاصليين وسحقوهم مع الايام واكبر مثال هنا هم الاكراد الذين يتقدمون على هذه الاوطان بعد ان كانوا يعيشون بدواة جبليه على تخومها , نعم الاتراك قدموا مساعده لهم والعرب كذلك والفرس ناصروهم في معاركهم للقضاء على الاقوام الاصيله في هذه المنطقه الاستراتيجيه المتاخمه لاوروبا , واليوم وفي الجزيرة العربيه نقسها يكتشفون قبور الاسلاف العظام الموجودين هناك وشواهد تاريخيه نادره لا تقل اهميه عن بلاد ما بين النهرين والفراعنه ومعهما سوريا الاشوريه هذه المعالم مكتوب عليها باللغه الاشوريه بلغة المنطقه وشعوبها. يعني الجزيره عاشعت على ضوء بلاد مابين النهرين الخالده (اهل العلم والفكر والثقافه ) . ومنها تعلم العرب الكثير الكثير لابل انهم امتزجوا مع الموطن الاصلي وناصروهم في كل الازمنه. ولاكن مع الاسف جاء الدين ليسئ الى هذه العلاقات بين ابناء الشعب الواحد ( هل قلت ابناء الشعب الواحد ) . وزاد بالمحنه ايضاً الجموع الغريبه التي دخلت الى الدين افواجاً افواجاً من الاقوام التي كانت تعيش على هامش الحضارة اساؤا الى فكر هذه الشعوب وثقافتها حيث دخلت الى الدين وفسرته كما يحلو لهم او كما يعتقدون ضمن دائره تفكيرهم المنغلقه والمتحجرة فجاءت التفاسير بالضد من ارادة الناس. واهم معضله تواجه الشعوب في هذه الايام هي الطائفيه السيئه الصيت ولكن الرجوع الى التاريخ هو اهم دواء لهذا المرض وحل عقدته التي تلازمت الناس طيله هذه السنيين .
8. الى الكردي في المشمش ومن
سيعطيك كردستانك المزعوم - GMT الأربعاء 23 مارس 2016 02:58
الى الكردي في المشمش ومن سيعطيك كردستانك المزعوم ان عيش الاكراد في شرق اناضوليا/تركيا ليس معناه انها كردستان وبعدين انتم ما عندكم لا سند تاريخي ولا قانوني بامتلاككم لشرق اناضوليا/ارمينيا المحتلة بينما نحن الارمن عندنا 1- معاهدة سيفر 1920 وهي نافدة لحد الان وهي في القوة وسيفر تقول ان شرق وجنوب اناضوليا هي ارمينيا المحتلة 2- الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 ومعترفة من قبل ثمانية وعشرون دولة 28 والعديد من المنظمات الدولة وقبل الابادة كانت الولايات الارمنية الستة 6 في شرق اناضوليا وكانت مرشحة للحكم الداتي الارمني 3- الجيوش الارمنية والشعب الارمني واصدقائنا اليونان والروس والاشوريين حيث 1- الجيش الارمني اقوى جيش في القوقاز وقادر الان ان يزيل ادربيجان فالاكراد لايمثلون شيئا قياسا لادبيجان 2- وجيش كاراباغ/ارتساخ 3- وجيش الفدائيين الارمن وهم اسسو pkk ومنتشرين في كل مكان 4- الارمن المستكردون اوجالان ابو ارمني مستكرد والشعب الارمني المسيحي ثلاثة عشر مليون + خمسة مليون ارمني مستكرد فيا بطلجة وين يروح المطلوب النة اي للارمن
9. الى الكردي في المشمش ومن
سيعطيك كردستانك المزعوم - GMT الأربعاء 23 مارس 2016 02:59
الى الكردي في المشمش ومن سيعطيك كردستانك المزعوم ان عيش الاكراد في شرق اناضوليا/تركيا ليس معناه انها كردستان وبعدين انتم ما عندكم لا سند تاريخي ولا قانوني بامتلاككم لشرق اناضوليا/ارمينيا المحتلة بينما نحن الارمن عندنا 1- معاهدة سيفر 1920 وهي نافدة لحد الان وهي في القوة وسيفر تقول ان شرق وجنوب اناضوليا هي ارمينيا المحتلة 2- الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 ومعترفة من قبل ثمانية وعشرون دولة 28 والعديد من المنظمات الدولة وقبل الابادة كانت الولايات الارمنية الستة 6 في شرق اناضوليا وكانت مرشحة للحكم الداتي الارمني 3- الجيوش الارمنية والشعب الارمني واصدقائنا اليونان والروس والاشوريين حيث 1- الجيش الارمني اقوى جيش في القوقاز وقادر الان ان يزيل ادربيجان فالاكراد لايمثلون شيئا قياسا لادبيجان 2- وجيش كاراباغ/ارتساخ 3- وجيش الفدائيين الارمن وهم اسسو pkk ومنتشرين في كل مكان 4- الارمن المستكردون اوجالان ابو ارمني مستكرد والشعب الارمني المسيحي ثلاثة عشر مليون + خمسة مليون ارمني مستكرد فيا بطلجة وين يروح المطلوب النة اي للارمن
10. الى الكردي في المشمش ومن
سيعطيك كردستانك المزعوم - GMT الأربعاء 23 مارس 2016 02:59
الى الكردي في المشمش ومن سيعطيك كردستانك المزعوم ان عيش الاكراد في شرق اناضوليا/تركيا ليس معناه انها كردستان وبعدين انتم ما عندكم لا سند تاريخي ولا قانوني بامتلاككم لشرق اناضوليا/ارمينيا المحتلة بينما نحن الارمن عندنا 1- معاهدة سيفر 1920 وهي نافدة لحد الان وهي في القوة وسيفر تقول ان شرق وجنوب اناضوليا هي ارمينيا المحتلة 2- الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 ومعترفة من قبل ثمانية وعشرون دولة 28 والعديد من المنظمات الدولة وقبل الابادة كانت الولايات الارمنية الستة 6 في شرق اناضوليا وكانت مرشحة للحكم الداتي الارمني 3- الجيوش الارمنية والشعب الارمني واصدقائنا اليونان والروس والاشوريين حيث 1- الجيش الارمني اقوى جيش في القوقاز وقادر الان ان يزيل ادربيجان فالاكراد لايمثلون شيئا قياسا لادبيجان 2- وجيش كاراباغ/ارتساخ 3- وجيش الفدائيين الارمن وهم اسسو pkk ومنتشرين في كل مكان 4- الارمن المستكردون اوجالان ابو ارمني مستكرد والشعب الارمني المسيحي ثلاثة عشر مليون + خمسة مليون ارمني مستكرد فيا بطلجة وين يروح المطلوب النة اي للارمن


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي