تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

بارزاني يرى القذى في عيون الاخرين

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

 
يبدو أن الأزمة السياسية بإقليم كردستان قد وصل الى طريق مسدود خاصة بعد فشل محادثات المكتبين السياسيين للإتحاد الوطني وحزب بارزاني قبل يومين بسبب إصرارمسعود بارزاني على موقفه من مسألة تطبيع أوضاع البرلمان، فكعادته في شخصنة الصراعات السياسية أصر بارزاني على تحويل قضية سياسية كبيرة بحجم تعطيل البرلمان وهو أعلى مؤسسة تشريعية منتخبة من قبل الشعب الى قضية شخصية مزاجية،وسبق أن فعل مثل هذا في خلافه مع رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي ما أرغمه على قطع حصة كردستان من موازنة الدولة وتعريض الإقليم الى أزمة مالية خانقة تفاعلت الى حد أن تعجز حكومته من دفع ربع رواتب موظفيها.
اللافت في الصراع السياسي الحالي بكردستان وهو بالمناسبة صراع بين فريقين، الأول يدعو الى ترسيخ أسس الديمقراطية من خلال التداول السلمي للسلطة وتغيير النظام السياسي الرئاسي الحالي الى النظام البرلماني ويضم هذا الفريق الأحزاب الأربعة الرئيسية (الإتحاد الوطني وحركة التغيير والجماعة الإسلامية والإتحاد الإسلامي) وقدموا مشروعا مشتركا الى البرلمان بهذا الصدد، وفريق يدعو الى التفرد بالسلطة والتأسيس لحكم ديكتاتوري ويقف فيه حزب بارزاني وحيدا منعزلا متحديا إرادة الأغلبية الساحقة من الشعب.وما يلفت النظر في هذا الصراع هو موقف رئيس إقليم غير شرعي منتهية ولايته والقاضي بإقالة رئيس برلمان منتخب من الشعب ومتمتع بشرعيته القانونية والدستورية، فعلى الرغم من أن بارزاني وحزبه أصبحا في موقف محرج للغاية بسبب الضغوطات الدولية المكثفة، ورغم أن العديد من قيادات حزبه يقفون بطابور الإنتظار أمام أبواب حركة التغيير لقبول الحوار معهم، لكن ذلك لم يمنع رئيس منتهية ولايته أن يتحكم بمسار المحادثات السياسية ويفرض رأيه على الجميع.
يسعى بارزاني وحزبه بكل جهد لإقناع الإتحاد الوطني بقبول تشكيل حكومة مناصفة مرة أخرى بينهما وإقصاء جميع المعارضين لحزب بارزاني من السلطة، وهذا أمر عجيب وطلب غريب، لأن كل المعطيات والتجارب السابقة أثبتت فشل تلك الصيغة بإدارة الحكم" فيفتي فيفتي" فشلا ذريعا.ومن جهة أخرى فأن جميع من يعارضون حزب بارزاني اليوم هم متحالفون ويقفون بخندق واحد مع الإتحاد الوطني لتغيير النظام السياسي،أضف الى ذلك إن وجود حركة التغيير بالمعادلة وخاصة تواجده التنظيمي داخل الزون الأخضر وهو منطقة نفوذ الإتحاد الوطني وشريان حياته السياسية يجعل مثل هذا الطلب أمرا غير مقبولا بالمرة لأنه قد يؤدي الى إضطراب سياسي وفوضى كبيرة في هذه المنطقة، إذن ليس هناك ما يغري الإتحاد الوطني ليرضخ لمطالب بارزاني ويقوم بمغامرة طائشة كالتي أقدم عليها بعض قياداته عام 2013 حين مرروا قانون تمديد ولايته لسنتين أخريين والتي إنتهت قبل أكثر من ستة أشهر، ذلك الموقف الذي خسر الإتحاد الوطني جرائه أكثر من عشرة مقاعده في البرلمان الكردستاني، فهل يريد حزب بارزاني بإرغام الإتحاد الوطني على موقف داعم له بكسبه كشريك للسلطة، أم يريد إنهائه كتنظيم سياسي جراء تأييده له والمضي معه بتأسيس نظام حكم ديكتاتوري يبقي عائلة بارزاني على الحكم الى أبد الآبدين..
لاشك أن على الإتحاد الوطني أن يفكر مرتين قبل خوض أية مغامرة قد تودي به الى التهلكة، فكما ثبت بالواقع فإن حزب بارزاني وطوال السنوات العشر الماضية من توقيعه الإتفاق الإستراتيجي مع قيادة الإتحاد الوطني لم يتنازل للحظة واحدة عن موقعه كحزب قائد والنظر الى الآخرين كأتباع له، وظهر ذلك جليا في تمثيل الإتحاد الوطني بمؤسسات الحكومات السابقة التي ترأسها حزب بارزاني وخاصة في مجال العلاقات الخارجية والدبلوماسية وفي مجال الحريات التنظيمية الحزبية بمناطق نفوذ حزب بارزاني، وبالمناصب الثانوية في مراكز القرار والسلطة العليا..إن تعقيد أوضاع كردستان أكثر مما هو معقد أصلا بطرح شروط شخصية غريبة على المفاوضات السياسية لايخدم مصلحة الشعب الذي يئن اليوم تحت كومة من المشاكل والأزمات المعيشية ومن شأن تعنت بارزاني وحزبه في مواقفهم تجاه مسألة عودة البرلمان لممارسة مهامه التشريعية أن يودي بالتجربة والعملية الديمقراطية بكردستان الى الهاوية السحيقة.
إن موقف بارزاني من الأزمة السياسية ينطبق تماما مع ما قاله السيد المسيح في موعظته على الجبل في الإصحاح السابع من إنجيل متى حين خاطب أتباعه " لا تدينوا لكي لا تدانوا.لأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم. ولماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها. أم كيف تقول لأخيك دعني اخرج القذى من عينك وها الخشبة في عينك ". 
 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 23
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تسلم كاكا شيرزاد
نشميل احسان - GMT الأربعاء 09 مارس 2016 07:44
تسلم كاك شيرزاد على هذه المقالة القيمة وعلى جرأتك واصرارك لفضح دكتاتور جثم على صدر الشعب الكردي المسكين .... عشت
2. خلافه مع رئيس الوزراء
Rizgar - GMT الأربعاء 09 مارس 2016 08:28
خلافه مع رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي ما أرغمه على قطع حصة كردستان من موازنة الدولة ؟؟؟ اذا فعلا الخلافة مع البارزاني فقط , من منع السيد المالكي من دفع ميزانية السليمانية ؟ لماذا لا يسمحون بادخال المحاصيل الزراعية من منطقة السليمانية الى الجنوب الشيعي ؟ ومن اختطف حراس السيد معصوم منذ ٢٠١٤ اليس الحشد الشعبي ؟ ولماذا اهدى المالكي اسلحة الى داعش في الموصل وبكميات خيالية ؟ لم اقل ان البازاني ملا ك ولكن الدفاع عن عنصريين ضد الشعب الكوردي عمل لا اخلاقي بكل المقاييس.
3. الاعضاء الشيعة
خلخ - GMT الأربعاء 09 مارس 2016 08:34
نصح بعض الاعضاء الشيعة في حزب كوردستاني السيد المالكي بوضع حصار اقتصادي على كوردستا ن , لاسباب التنافس الحزبي والحقد على الحزب المنافس .الاحزاب الكوردستانية يلجأون الى الطرق الملتوية في تدمير الحزب المقابل , والمقالة مثال حي على الطرق الملتوية في منافسة الطرف المقابل
4. الاعضاء الشيعة
38 - GMT الأربعاء 09 مارس 2016 08:36
حكم ديكتاتوري ويقف فيه حزب بارزاني وحيدا منعزلا متحديا إرادة الأغلبية الساحقة -
5. الاغلبية الساحقة 38%
%38 - GMT الأربعاء 09 مارس 2016 08:40
حكم ديكتاتوري ويقف فيه حزب بارزاني وحيدا منعزلا متحديا إرادة الأغلبية الساحقة - الاغلبية الساحقة 38% صوّت في الانتخابات لصالح الحزب الديمقراطي !!!!
6. البارزاني
البرلمان - GMT الأربعاء 09 مارس 2016 08:50
صحيح , حصل البارزاني على رئاسة الا قليم عن طريق انقلا ب عسكريوالتغيير والاسلاميين حصلوا على المقاعد في البرلمان عن طريق الديمقراطية.
7. hypothetically
Rizgar - GMT الأربعاء 09 مارس 2016 09:02
لو فرضنا البارزاني كان في الطرف الشيعي من المعادلة وساكت عن الحصار الشيعي واخرس حول موضوع استقلا ل كوردستان ... فهل كان السيد الكاتب كان حينذاك يرى القذى في عيون الاخرين ام ؟ وكما قلت سابقا هناك ادارة متخلفة ومحسوبية وسرقة المال العام في كوردستان ولا بد من اصلاح جذري وابعاد القطط السمان والرشوة من البنية الا دارية في كوردستان .
8. نهایة امارة برزان
گرمیان - GMT الأربعاء 09 مارس 2016 09:24
احسنت یا أستاذ وليعلم برزاني وعصابته انه بإمكانه انشاء مشيخة يكون فيها شیخا ولکن لیس هنا في سليمانية فمصيره هو وعصابته لن يكون احسن من مصير قذافي وصدام إلى مزبلة التاريخ
9. رقم ٢
ایدن - GMT الأربعاء 09 مارس 2016 11:21
الیس الدفاع عن البرزانی عمل لا اخلاقی بکل المقاییس .الیس هو السارق الاکبر .الیس هو الشریک الاکبر لصدام ، هل تواجد القوات الترکیە فی کل بادینان حتی الموصل ،من الامجاد لدیک
10. 1966 ماركه مسجله
الباتيفي - GMT الأربعاء 09 مارس 2016 14:08
ان فكر اعضاء حزب هيروخان الحالي انما اسس عام 1966 علئ ايدي البعثيين وارسالهم الئ كوردستان لنهبها واحراقها وتهجير القرئ التي تدعم البيشمركه وطعن الثوره والبيشمركه بخنجر الخيانه ان تبرير قطع الميزانيه عن اقليم كوردستان باي شكل كان والدفاع عن المالكي من قبل بعض من يحسبون نفسهم علئ القوميه الكورديه فانما هو الخيانه بعينها نعم البارزاني يتعرض الئ حمله مره يقولون بانه شيعي ومره بانه يهودي ومره اخواني واخر يقول اسماعيلي او حبلي والئ اخره من هذه المسخره التي يتناوبون فيها وكلنا يعلم بان البارزاني وحزبه حصدو حوالئ 60 بالمائه من اصوات المصوتين في الاقليم ولو اعادو الانتخابات فان البارزنيسوف يفوز ربما باغلبيه مريحه ربما 55 بالمائه يعني لن يجد اي منافس له لقياده الاقليم بل انه نفسه قال لهم من منكم يتقدم لحكم الاقليم وسوف اسلمه ولاكنهم مثل الافاعي لا شئ عندهم غير الدغ ولو ان البارزاني هو سبب قطع الميزانيه فكلنا نعلم بان حركه كوران الفارسيه وحزب هيروخان هم من يحكمون السليمانيه بالفعل منذو 1991 ولحد الان وحكم البارواني انما هو مجرد علئ الورق فلما لا يتم تسليم وارسال ميزانيه اقليم السليمانيه الذي يحاولون الحاقه بايران باي شكل ونعلم بان جهات اقليميه منها ايران والعراق وسوريا يخططون لزعزعه الاقليم ولتحضير حرب داخليه باصدار الاوامر لحركه كوران واتباع هيروخان لشراء وتخزين الاسلحه وبمشاركه مسلحي بككه باتفاق سابق بينهم وبين الحشد الشيعي وايران لادخال عناصر الحشد الشيعي لكوردستان التي حرم البارزاني دخولهم اليها باي شكل وهناك ادله وبراهين في الاقليم علئ انهم يتحركون بشكل سري ويامرون اتباعهم بتفعيل القلاقل والفوضئ ومهاجمه مقار ودوائر حكوميه وحرقها واستهداف الامن والشرطه والبيشمركه في السليمانيه وان بككه مع كوران وجهاز اطلاعات الايراني يخططون للاستيلاء علئ مطار السليمانيه ومراكز حيويه ويستغلون الازمه التي تمر بها الاقليم لنشر روح الكراهيه والتعصب ومنها هذه المقالات الهابطه والرخيصه من اجل استهداف شخص البارزاني نفسه لكي يقسمو الشعب لكي ينهار الاقليم ويبدوء بانشاءء اقليم تابع لصوران واقليم لبهدينان وهذه الفكره موجوده منذو 1992 بعد ان خسر حزب الطالباني الانتخابات في اول مره ينتخب فيه الاقليم والكورد حكومه حره نعم بداء لعبه بككه مع كوران وهيروخان ودعم مالي وعسكري ايراني وحشد شيعي وسوري لظرب ا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي