يعرف عن منطقة القوقاز موقعها الجغرافي المتفجر سياسيا وامنيا، لكنها نجحت في الاونة الاخيرة في انفاق الملايين لجلب نجوم الكرة المستديرة امثال الهولندي رود خوليت والبرازيلي الشهير روبرتو كارلوس، والحبل على الجرار..


ففي منتصف شباط/فبراير الماضي، نجح انزهي ماخاتشكالا احد اندية النخبة في داغستان في التعاقد مع النجم البرازيلي روبرتو كارلوس بطل العالم عام 2002 مقابل اجر سنوي بلغ 5 ملايين يورو، فبات البرازيلي صاحب السابع والثلاثين من عمره اغلى لاعب اجرا في روسيا.

وضرب النادي الصغير الذي انهى العام الماضي في اسفل الترتيب بقوة بعد صفقة روبرتو كارلوس بضم لاعب الوسط البرازيلي جوسيلي دلا سيلفا من نادي كورينثيانز مقابل حفنة من الملايين ايضا.

وكان نادي تيريك غروزني من الشيان نجح في اقناع احد اساطير الكرة الاوروبية الهولندي رود خوليت في الاشراف على تدريبه في كانون الثاني/يناير الماضي بعد ان كان يقبع في اسفل الترتيب في بلاده، مقابل اجر مرتفع جدا.

ويعتبر النقاد بان هذه الصفقات الاستعراضية والتي شكلت مادة دسمة للصحافة المحلية، هي استراتيجية وضعها الكرملين لكي يؤكد بان الحياة تسير بشكل طبيعي في القوقاز الروسي على الرغم من محاولات المتمردين الاسلاميين، ومن حالات الفقر والبطالة.

ازاء هذا الوضع فان الاشاعات بدأت تتحدث في الايام الاخيرة عن الاهداف المقبلة لاندية القوقاز التي تسعى الى ضم المزيد من نجوم الكرة العالميين.

فبحسب بعض الوسائل الاعلامية، فان نادي انزهي عرض اجرا سنويا مقداره 10 ملايين يورو للحصول على خدمات لاعب الوسط المشاكس في صفوف ميلان جينارو غاتوسو، و8 ملايين من اجل التعاقد مع اندريه ارشافين من ارسنال الانكليزي.

وعلى الرغم من ترتيبه السيء وشعبيته المتواضعة، فان انزهي يملك ورقة هامة ذلك لانه مدعوم ماديا من سليمان كيريموف رجل الاعمال الثري الذي يعمل في مجال البترول وهو عضو ايضا في البرلمان الروسي.

واشترى كيريموف النادي لتوه، ووعد بجعله منافسا على الصعيد المحلي. بيد ان الاستراتيجية التي يراد منها الاعتماد على الاسماء الرنانة في عالم كرة القدم تثير الكثير من التساؤلات ويقول لاعب وسط نادي زينيت سان بطرسبرغ رومان شيروكوف quot;يتوجب على مسؤولي نادي انزهي ان يفرشوا ملعبهم بالنجيل قبل ان يبادروا الى التعاقد مع نجوم الكرة العالميينquot;.

كما ان هذه الصفقات تثير التساؤلات خصوصا ان جمهوريات القوقاز عرضة لهجمات يتبناها متردون اسلاميون، كما انها تعاني من فقر مدقع وبطالة كبيرة، ففي الشيشان مثلا، فان البطالة تصيب 43 من مجموع السكان (مقابل 2ر7 على الصعيد الوطني) بحسب ارقام رسمية.

وضرب المسؤولون عن كرة القدم في القوقاز ضربة قوية اعلاميا عندما اعلنت السلطات في الشيشان عن دعوة النجوم البرازيليين كاكا ورونالدو ورونالدينيو وغيرهم من ابطال العالم الى خوض مباراة دولية ودية ضد منتخب الشيشان غدا الثلاثاء.

وسيكون رئيس الشيشان رمضان قديروف الذي تتهمه منظمات حقوق الانسان بعدم احترام الحقوق المدنية لشعبه قائدا لمنتخب بلاده.