تشهد بطولات ايطاليا والمانيا وفرنسا لكرة القدم التي تنطلق غدا الجمعة مباريات ساخنة ابرزها دربي العاصمة روما في ايطاليا وبايرن ميونيخ مع هامبورغ في المانيا ورين مع مرسيليا في فرنسا.


ايطاليا

تتجه الانظار الى الملعب الاولمبي في روما الذي سيكون مسرحا للدربي الساخن بين روما ولاتسيو في قمة المرحلة التاسعة والعشرين التي تفتتح غدا الجمعة بلقاء سهل لانتر ميلان حامل اللقب في الاعوام الخمسة الاخيرة وصاحب المركز الثاني مع بريشيا صاحب المركز التاسع عشر قبل الاخير.

في المباراة الاولى، يكتسي دربي العاصمة اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين الساعيين الى خطف احدى بطاقات مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل خصوصا روما الذي ودع المسابقة الاوروبية العريقة اول من امس الثلاثاء من الدور ثمن النهائي على يد شاختار دانييتسك الاوكراني بخسارته امامه صفر-3 ايابا بعدما كان سقط على ارضه 2-3 ذهابا قبل 3 اسابيع.

ويبدو لاتسيو اقرب بكثير من روما لحجز بطاقة مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث يحتل المركز الرابع برصيد 51 نقطة بفارق 10 نقاط خلف ميلان المتصدر و5 نقاط خلف انتر ميلان الثاني ونقطتين عن نابولي الثالث، في حين يحتل روما المركز السادس برصيد 41 نقطة.

وفي الثانية، يملك انتر ميلان فرصة ذهبية لتشديد الخناق على جاره ميلان المتصدر عندما يحل ضيفا على بريشيا صاحب المركز قبل الاخير.

ويدرك انتر ميلان جيدا بان الخطأ ممنوع في هذه المباراة خصوصا وانه يواجه فريقا متواضعا لم يذق طعم الفوز في مبارياته الاربع الاخيرة بالاضافة الى ان رجال المدرب البرازيلي ليوناردو يرغبون في تحقيق فوز يرفع معنوياتهم قبل مواجهة بايرن ميونيخ الالماني الثلاثاء المقبل في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا، علما بانهم خسروا صفر-1 على ارضهم ذهابا.

ويملك انتر ميلان الاسلحة اللازمة لتخطي عقبة بريشيا وان كانت المهمة ليست سهلة على اعتبار ان الاخير انتزع نقطتين ثمينتين من مضيفيه اودينيزي الخامس ونابولي الثالث في مباراتيه الاخيرتين خارج قواعده.

وسيكون ميلان مطالبا بنسيان خروجه خالي الوفاض من مسابقة دوري ابطال اوروبا على يد توتنهام الانكليزي عندما يستضيف باري صاحب المركز الاخير.

وقدم ميلان عرضا جيدا امام توتنهام امس الاربعاء بيد انه فشل في التسجيل واكتفى بتعادل سلبي لم يكن كافيا لمواصلة مشواره في المسابقة الاوروبية العريقة التي توج بلقبها 7 مرات.

ويستعيد ميلان خدمات الثلاثي انطونيو كاسانو والهولنديين مارك فان بومل واوربي ايمانويلسون بعد غيابهم عن مباراة توتنهام كونهم غير مؤهلين للدفاع عن الوانه فيها بعدما شاركوا هذا الموسم مع انديتهم السابقة سمبدوريا وبايرن ميونيخ الالماني واياكس الهولندي، بالاضافة الى قائده جينارو غاتوزو الذي اوقف 5 مباريات بسبب تعنيفه مساعد مدرب توتنهام جو جوردان ذهابا، فيما يواصل ماسيمو امبروزيني واندريا بيرلو غيابهما عن الفريق بسبب الاصابة.

ولن يضيع ميلان فرصة استضافته لباري الذي لم يحقق الفوز في مبارياته العشر الاخيرة، على اعتبار ان الفريق اللومباردي لم يبق امامه الان سوى الدوري لانقاذ موسمه واستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2004 علما بانه لا يزال ينافس على لقب الكأس المحلية.

ويحل نابولي ضيفا على بارما الخامس عشر في اختبار لا يخلو من صعوبة، على غرار يوفنتوس السابع الذي يحل ضيفا على تشيزينا السابع عشر والصاعد حديثا الى دوري الاضواء في لقاء يسعى من خلاله فريق quot;السيدة العجوزquot; الى تضميد جراحه وايقاف مسلسل الهزائم الثلاث التي تعرض لها في مبارياته الاخيرة وانعاش اماله في المنافسة على الاقل على بطاقة مؤهلة الى مسابقة يوروبا ليغ الموسم المقبل.

وفي باقي المباريات يلعب كالياري مع اودينيزي، وكاتانيا مع سمبدوريا، وكييفو مع فيورنتينا، وجنوى مع باليرمو، وليتشي مع بولونيا، وبارما مع نابولي.


المانيا

تبرز القمة التقليدية بين الجريحين بايرن ميونيخ حامل اللقب وهامبورغ بعد غد السبت في المرحلة السادسة والعشرين.

ويخوض الفريقان المباراة في ظروف صعبة للغاية بسبب النتائج المخيبة التي يحققانها في البوندسليغا والتي ابعدتهما كثيرا عن التتويج باللقب ما دفع ادارتهما الى اعلان انتهاء عقد مدربيهما الهولندي لويس فان غال (بايرن ميونيخ) وارمين فيه (هامبورغ) في نهاية الموسم الحالي.

وفقد الفريقان كل الامال للمنافسة على اللقب، كما ودعا مسابقة الكأس المحلية ولم يبق امامهما سوى المنافسة على احدى المراكز المؤهلة للمسابقتين الاوروبيتين الموسم المقبل وان كان الفريق البافاري يملك فرصة انقاذ الموسم من خلال مسابقة دوري ابطال اوروبا التي خطا خطوة كبيرة لبلوغ دورها ربع النهائي بعدما حسم مباراته الثأرية مع انتر ميلان الايطالي حامل اللقب في صالحه 1-صفر ذهابا في ميلانو وهو يملك فرصة تجريده من اللقب والثأر لخسارته امامه في نهائي الموسم الماضي عندما يستضيفه الثلاثاء المقبل على ملعبه.

ويمني الفريق البافاري النفس بتحقيق نتيجة ايجابية امام هامبورغ لرفع معنويات لاعبيه قبل المواجهة المصيرية مع الفريق الايطالي.

ولم يذق بايرن ميونيخ طعم الفوز منذ تغلبه على انتر ميلان 1-صفر في ذهاب المسابقة الاوروبية حيث مني بثلاث هزائم متتالية بينها اثنتان في الدوري امام ضيفه بوروسيا دورتموند المتصدر ومضيفه هانوفر بنتيجة واحدة 1-3 وواحدة في مسابقة الكأس امام شالكه صفر-1 في دور الاربعة عندما جرد من اللقب ما دفع ادارة النادي الى عقد اجتماع طارىء قررت على اثره انهاء تعاقدها مع فان غال في نهاية الموسم علما بانه عقدها معه ينتهي العام المقبل.

ويحتل بايرن ميونيخ المركز الخامس برصيد 42 نقطة ويبقى هدفه مع فان غال انهاء الموسم في المركز الثالث لضمان المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل وهي مهمة تبدو سهلة نسبيا بالنظر الى فارق النقاط الخمس التي تفصله عن هانوفر صاحب المركز الثالث المؤهل الى الدور التمهيدي للمسابقة الاوروبية العريقة.

في المقابل، يحتل هامبورغ المركز السابع برصيد 37 نقطة ويامل في حجز بطاقة الى مسابقة يوروبا ليغ الموسم المقبل.

ويحل بوروسيا دورتموند المتصدر ضيفا على هوفنهايم التاسع وكله امل في انتزاع النقاط الثلاث لتوسيع الفارق بينه وبين مطارده المباشر باير ليفركوزن الذي ينتظره اختبار صعب امام مضيفه ماينتس الرابع.

ويقدم بوروسيا دورتموند افضل عروضه هذا الموسم حيث حقق 19 فوزا مقابل 4 تعادلات وهزيمتين جعلته يبتعد 12 نقطة في الصدارة معززا حظوظه في احراز لقبه السابع في البوندسليغا والاول منذ عام 2002.

ويسعى هانوفر الى الاطاحة بمضيفه كولن الحادي عشر عندما يحل ضيفا عليه غدا الجمعة في افتتاح المرحلة وذلك للانقضاض على المركز الثاني ولو مؤقتا او في حال تعثر باير ليفركوزن امام ماينتس كون الفارق بينهما نقطتان فقط (49 لباير ليفركوزن و47 لهانوفر).

وفي باقي المباريات يلعب شالكه المنتشي ببلوغه ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا على حساب فالنسيا الاسباني مع اينتراخت فرانكفورت، وفولفسبورغ مع نورمبرغ، وكايزرسلاوترن مع فرايبورغ، وفيردر بريمن مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وسانت باولي مع شتوتغارت.


فرنسا

تشهد المرحلة السابعة والعشرون قمة ملتهبة بين رين شريك ليل في الصدارة ومرسيليا الرابع وحامل اللقب.

والخطأ ممنوع على الفريقين، فرين يدرك جيدا ان تعثره سيفسح المجال امام شريكه ليل للانفراد بالريادة خصوصا وانه يخوض اختبارا سهلا نسبيا امام ضيفه فالنسيان الثالث عشر، في حين ان مرسيليا يعتبر اللقاء فرصته الاخيرة للابقاء على اماله في الاحتفاظ باللقب للموسم الثاني على التوالي.

وجاءت المواجهة بين الفريقين في ظرف صعب بالنسبة الى بطل الموسم الماضي كونه سيخوض الثلاثاء المقبل مباراة مصيرية امام مضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا (تعادلا سلبا ذهابا)، بالاضافة الى انه سيخوض قمة ساخنة اخرى الاحد المقبل امام ضيفه باريس سان جرمان الخامس.

ويسعى مرسيليا الى تعويض خسارته على ارضه في المرحلة الماضية امام ليل 1-2، بيد ان المهمة لن تكون سهلة امام رين الطامح الى تحقيق فوزه السادس على التوالي للبقاء في الصدارة في سعيه الى التتويج باللقب للمرة الاولى في تاريخه.

يذكر ان افضل نتيجة لرين في الدوري احتلاله المركز الرابع مواسم 1949 و1965 و2005 و2007.

ويحوم الشك حول مشاركة مهاجم مرسيليا الرابع بفارق 4 نقاط عن المتصدرين، البرازيلي براندوا لتورطه في فضيحة اعتداء جنسي حيث وضع رهن الحراسة القضائية بعدما امضى ليلة اول من امس الثلاثاء في السجن.

وتبدو الفرصة سانحة امام ليل الساعي الى لقبه الثالث في تاريخه، عندما يستضيف فالنسيان الاحد المقبل.

ويدخل ليل المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الثمين على مضيفه مرسيليا في الثواني الاخيرة من الوقت بدل الضائع 2-1، وهو يأمل في الانفراد بالصدارة والابتعاد عن شريكه رين الذي سيكون عقبته الاخيرة في المرحلة الاخيرة في 29 ايار/مايو المقبل.

ويتربص ليون الثالث للمتصدرين وينتظر اي تعثر منهما لتقليص فارق النقاط الاربع التي تفصله عنهما، وهو سيحل ضيفا على سوشو التاسع في اختبار سهل نسبيا.

وتبرز ايضا مواجهة باريس سان جرمان الخامس (44 نقطة) مع مونبلييه السادس (38 نقطة).

وفي باقي المباريات، يلعب ارل افينيون مع لوريان، ولنس مع تولوز، ونانسي مع كاين، ونيس مع اوكسير، وسانت اتيان مع بريست، وبوردو مع موناكو.

نيقوسيا, 2011-03-10 - في ما يلي برنامج بطولات ايطاليا والمانيا وفرنسا لكرة القدم:


* ايطاليا (المرحلة التاسعة والعشرون):

- الجمعة:

بريشيا - انتر ميلان 45ر19 ت غ


- السبت:

تشيزينا - يوفنتوس 45ر19


- الاحد:

ميلان - باري 30ر11

كالياري - اودينيزي 00ر14

كاتانيا - سمبدوريا

كييفو - فيورنتينا

جنوى - باليرمو

ليتشي - بولونيا

روما - لاتسيو

بارما - نابولي 45ر19

* المانيا (المرحلة السادسة والعشرون):

- الجمعة:

كولن - هانوفر 30ر19 ت غ


- السبت:

بايرن ميونيخ - هامبورغ 30ر14

شالكه - اينتراخت فرانكفورت

فولفسبورغ - نورمبرغ

هوفنهايم - بوروسيا دورتموند

كايزرسلاوترن - فرايبورغ

فيردر بريمن - بوروسيا مونشنغلادباخ 30ر17


- الاحد:

ماينتس - باير ليفركوزن 30ر14

سانت باولي - شتوتغارت 30ر16

* فرنسا (المرحلة السابعة والعشرون):

- الجمعة:

رين - مرسيليا 00ر20 ت غ


- السبت:

ارل افينيون - لوريا 00ر18

لنس - تولوز

نانسي - كاين

نيس - اوكسير

سانت اتيان - بريست

سوشو - ليون


- الاحد:

بوردو - موناكو 00ر16

ليل - فالنسيان

باريس سان جرمان - مونبلييه 00ر20