تفاعلت القضية التي أثيرت في الأيام الأخيرة عن إمكانية تناول أندية إسبانية بارزة منها برشلونة وفالنسيا المنشطات بموافقة من الأطباء المشرفين على لاعبي الفريقين حيث إعتذر المذيع الذي أذاع الخبر بعد تهديد النادي الكاتالوني بمقاضاة البرنامج بشكل قانونيّ.

____________________________________________________________________________

Barca and Shakhtar progress in Champions League قدم المذيع الإسباني آلكالا اعتذاره رسميًّا عن التصريحات التي أطلقها في برنامجه عن تناول لاعبي برشلونة وفالنسيا منشطات بتواطؤ من الأطباء المشرفين عليهم.

وقال آلكالا :quot;لقد قمت فقط بتمرير ما قيل لي .لقد تحصلت على معلومات ثم نشرتها ولم أضف عليها شيئًا . أنا أعتذر على كل ما قلته . المعلومات جاءتني منقوصة وفيها جوانب مخفية لكنني على علم أن برشلونة لم يفعل أي شيء يخالف قوانين الرياضة...quot;.

وكان المذيع الذي يعمل في القناة الإذاعيّةquot;Copequot; ذكر أن حصل على معلومات من مصادر خفيّة من داخل ريال مدريد تفيد باعتزامه على التقدم بطلب من اجل التشديد على تناول المنشطات في الدوري الإسبانيّ.

وأكد المذيع أن الطلب يشمل أطباء في نادييّ برشلونة وفالنسيا لأنهم وبحسب المصدر سمعتهم مشكوك بها .

كما اعتذرت القناة الإذاعية الإسبانية quot;Copequot; لناديي برشلونة وفالنسيا حيث قالت القناة في بيان رسمي: quot; إننا لم نكن أبدًا لنشكك في الإنجازات الرياضية ونجاحات هذه الأندية أو قدرة جهازها الطبي وبطبيعة الحال صدق اللاعبينquot;.

وأضافت القناة quot;نظرًا للاحتمال أن تكون فسرت معلوماتنا بنوع من الإضرار أو التشهير بتلك الأندية فإنquot;Copequot; تعتذر لبرشلونة وفالنسيا وجميع مشجعي الناديينquot;.

برشلونة يهدد بمقاضاة البرنامج

وسارع على الفور برشلونة بإصدار بيان للرد على الإتهامات الموجهة للنادي حيث أدان التلميحات المستفزة التي تطعن في سمعة النادي وأطبائه.

وذكر برشلونة وفقًا لما جاء في البيان quot;يؤكد نادي برشلونة على رفضه الكامل لأي ممارسات تتناقض مع مبدأ اللعبة النظيفة كما يتنكر أي ممارسات تؤثر بالسلب على كرة القدم . نادي برشلونة يدرس مع جهازه القانوني الخطوات اللازمة للرد على هذه الاتهامات والدفاع على طاقمه الفني والرياضي والطبي ودحض هذه التهم عنه..quot;.

أطباء الناديين ورفض الإتهامات

وعلى صعيد متصل رفض كل من رامون سيغورا طبيب برشلونة وإيفيميانو فوينتيس طبيب فالنسيا الطعون التي تشكك بلاعبي الفريقيّن.

ودحض كلاهما الإتهامات التي أشارت إلى تناول اللاعبين المنشطات مؤكدين في الوقت نفسه انها عبارة عن مكملات غذائيّة لا تمت بأيّ صلة للمنشطات من قريب أو بعيد.

وقال الطبيب سيغورا في تصريحات صحفيّة: quot;مورينيو يدرك جيدًا حينما كان مساعدًا لفان جال في برشلونة أنه يتم استخدام هذه المكملات الغذائية...quot;.

وبخصوص الموضوع المثار حاليًا على الساحة الرياضيّة الإسبانيّة، قال أوناي إيمري مدرب فريق فالنسيا :quot;لا أرى أيّ علاقة بين كرة القدم والمنشطات أعتقد أن هذه اللعبة نظيفة للغاية .إننا في وقت صعب لكنا ندعم مبدأ اللعبة النظيفةquot;.

صحف كاتالونيا تدافع عن فريقها

الصحف الكاتالونيّة ممثلة بـquot;سبورتquot; وquot; موندو ديبورتيفوquot; دافعت عن فريقها بشتى الطرق عبر المقالات والتقارير التي تدحض كافة الشائعات والإتهامات الموجهة للفريق.

صحيفة سبورت نشرت كاريكاتورًا ساخرًا حول المنشطات التي يتناولها لاعبي البارسا عبر عنوان كتب عليه quot;هذه الأدوية المنشطة للبرساquot;.

والأدوية المشار إليها في الكاريكاتور هي ليوكاتيل , فياغرا , أسبيبرينا , بيدرو كسون وهي مستوحاة من أسماء لاعبي الفريقي الكاتالوني ومدربه غوارديولا.

فدواء quot;ليوكاتيلquot; يبدأ بـمقطع quot;ليوquot; في إشارة لنجم البلوغرانا الأرجنتيني ليونيل ميسي والحال ينطبق على دواء quot;فياغراquot; حيث يحمل في بداية مقطعه quot;فياquot; وهو مهاجم الفريق والمنتخب الإسباني بالإضافة لدواء بيدروكسون و الذي يشير إلى بيدرو روديغيز نجم الفريق الكاتالوني.

quot;أسبيبريناquot; دواء يحمل في مقطعه الوسطي اسم مدرب الفريق جوزيب غوارديولا والشهير بـquot;بيبquot;.