أسامة مهدي من لندن : وافق مجلس النواب العراقي اليوم على تعيين وزيرين جديدين للزراعة والصحة بدلا من الوزيرين المستقيلين ضمن وزراء التيار الصدري في بدء عملية لملء الحقائب الوزارية الشاغرة نتيجة انسحاب ممثلي 3 كتل سياسية من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لكن جبهة التوافق السنية اعترضت على الية التصويت معتبرة ان التعيين غير شرعي.. بينما اعلنت القوات الاميركية اعتقال شبكة ارهابية للاعدام والاختطاف في مناطق الفلوجة واشارت الى انه سيتم تسليم الامن الى العراقيين في مناطق جنوب العاصمة بغداد الجمعة المقبل في حين قالت وزارة الدفاع العراقية ان قواتها قتلت 3 إرهابيين واعتقلت 51 اخرين وابطلت مفعول 8 عبوات ناسفة.

وفي جلسة له اليوم صادق مجلس النواب العراقي بالاغلبية على تعيين وزيرين جديدن رشحهما المالكي احدهما للزراعة هو الدكتور علي حسين البهادلي والاخر للصحة وهو الدكتور صالح مهدي الحسناوي وصفا بانهما من التكنوقراط واصحاب الكفاءات من دون الكشف عن انتمائهما السياسي او الطائفي. والبهادلي كان وزيرا للزراعة ايضا في حكومة ابراهيم الجعفري التي انتهت ولايتها في نيسان (ابريل) عام 2006 وهو يخلف بذلك الوزير السابق يعرب العبودي .

اما الحسناوي وشغل منصب مدير صحة محافظة كربلاء فقد تسلم حقيبة وزارة الصحة بدلا من الوزير السابق علي الشمري الذي طلب اللجوء السياسي في الولايات المتحدة الصيف الماضي . ووزيرا الزراعة والصحة السابقان كان ينتميان الى التيار الصدري الذي سحب من الحكومة في نيسان (ابريل) الماضي وزراءه الستة مخولا رئيسها المالكي تعيين وزراء تكنوقراط من أصحاب الخبرة بدلا عنهما.

وسيقوم مجلس النواب خلال جلساته اليومين المقبلين الموافقة على تعيين عدد اخر من الوزراء ليحلوا محل وزراء جبهة التوافق الخمسة والقائمة العراقية الخمسة المنسحبين من الحكومة ايضا .

وقد اعترضت جبهة التوافق السنية ولها 44 نائبا في مجلس النواب على الية التصويت على الوزيرين معتبرة ان تعيينهما باطل. وقالت الجبهة في بيان الى quot;ايلافquot; ان الناطق باسمها سليم عبد الله سجل اعتراض الجبهة على تعيين الوزيرين مؤكدة انها لن تعترف بالنتائج التي ترتب عليها التصويت وعبرت عن الاسف لما قالت انه الدور غير القانوني الذي يمارسه النائب الأول لرئيس مجلس النواب خالد العطية . ونصحت الجبهة رئيس الوزراء المالكي بعدم الاعتبار بهذا التصويت.

ومن جهة اخرى فشل مجلس النواب اليوم في التصديق على مشروع قانون تصديق الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وتعديلها حيث رفض المشروع بأغلبية الحاضرين بعد أن تباينت آراء بعض اعضاء المجلس حول تفسير صيغة أغلبية الثلثين حيث اعتبر البعض أن عملية التصويت على مشاريع القوانين قد حددتها المادة 61 الفقرة رابعا من الدستور .

لكن المجلس وافق بالاغلبية على مشروع قانون التعديل الأول لقانون البنك المركزي العراقي الصادر بالأمر رقم 56 لسنة 2004 عن سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة. كما تمت القراءة الأولى لمشروع قانوني الخدمة الجامعية ومخصصات حملة الشهادات العليا .

ويتضمن القانون الجديد تعيين محافظ البنك بدرجة وزير باقتراح من رئيس مجلس الوزراء ومصادقة مجلس النواب على أن يكون من ذوي الخبرة والاختصاص في الشؤون المصرفية أو المالية أو الإقتصادية.quot; كما ينص على ان يكون لمحافظ البنك المركزي العراقي نائبان يعينان بدرجة وكيل وزارة وباقتراح منه وتوصية من مجلس الوزراء وموافقة مجلس النواب. على أن يكون النائبان من ذوي الخبرة والاختصاص في الشؤون المصرفية أو المالية أو الإقتصادية.quot;

وفي الجلسة ذاتها أدت النائب منى صالح اليمين القانونية أمام المجلس عضوة جديدة ضمن كتلة الإئتلاف العراقي الموحد بدلا عن النائب المتقاعدة رائدة فريني بادي والتي وافق البرلمان العراقي على قبول تقاعدها لأسباب صحية في أيلول (سبتمبر) الماضي.

اعتقال خلية اعدام واختطاف

قام الجيش العراقي بعمليتي دهم منفصلة في الفلوجة وتلعفر اعتقل خلالها اربعة اشخاص. وفي العملية الاولى قرب الفلوجة اعتقلت القوة المهاجمة ارهابيين يتزعمان مجموعة ارهابية مسؤولة عن عمليات الخطف والاعدام في النصر والسلام. كما ان الارهابيين مسؤولان ايضا عن العمليات التي تستهدف عناصر الشرطة العراقية والمدنيين بالاضافة الى الهجمات بالعبوات الناسفة التي تستهدف قوات الامن العراقية وقوات التحالف.

كما اعتقلت قوات الجيش العراقي وقوات الامن شخصين خلال عملية مداهمة في تلعفر حيث تم العثور على شاحنة مسروقة تحتوي على 350 صندوقا من السكائر المهربة. كانت القوات الخاصة الاميركية تشارك في العملية كمستشارين ولم يصب اي من الجنود العراقيين او الاميركيين في العملية.

نقل الامن جنوب بغداد الى العراقيين

قالت القوات الاميركية انها ستسلم السلطات الامنية في مراسيم احتفالية الجمعة المقبل الى القوات العراقية في جنوب غرب بغداد . وسيبدل لواء فريق المعارك الثاني في فرقة الجبل العاشرة (مشاة خفيف) من حصن درم تحت قيادة العقيد مايكل كيرشاو، مع لواء فريق المعارك الثاني الفرقة ال101 المحمولة جوا(الصولة الجوية) من حصن كايق المعارك مبل تحت قيادة العقيد دومنيك كاركيشلو في معسكر سترايكر.

وكان لواء فريق المعارك الثاني الفرقة العاشرة من المغاوير يعمل في منطقة المحمودية جنوب غرب بغداد منذ توليهم مسؤولية السيطرة على المنطقة اواخر العام الماضي لكن لاحظ اللواء اثناء فترة انتشاره لمدة 15 شهر انخفاظا في العنف وتحسنا من الجيش العراقي وتطورات في الخدمات الاساسية والاقتصادية والحكومية.
وقال الرائد ويب رايت الناطق بأسم لواء فريق المعارك الثاني: ( عند وصول لواء فريق المعارك الى المنطقة تعرضنا الى مايقارب 115 هجوما في كل اسبوع ضمن منطقة مسؤولياتنا. وبعد تسلمنا السيطرة على المنطقة انخفضت الهجمات الى مايقارب 25و28 كل اسبوع). واضاف انه يعود الفضل في هذا الانخفاض الى الطريقة التي نفذنا بها المهمة بالتحرك الى القرى والمناطق السكنية لتقديم الامن . وقال quot;قمنا بالاضافة الى ذلك بتدريب عناصر الجيش العراقي في المنطقة. بتخصيص فوج متدخل مكون من 350 جندي لهذه المهمة هو افضل من فريق الانتقال التقليدي المكون من 12-15 رجلا. لاحظنا تطورا مهما يسمح لنا بتسليم منطقة مسؤوليتنا الى الى اللواء الرابع الفرقة السادسة من الجيش العراقيquot;. واضاف quot; ساعد تعاوننا مع المواطنين المخلصين وشيوخ العشائر بزيادة نسبة الامن وتخفيض العنف).

الكشف والاستيلاء على مخابيء اسلحة عديدة

عثر جنود الجيش العراقي على مخبئ للاسلحة في منطقة هور رجب . وتم العثور على المخبا من قبل جنود الفوج الخامس،اللواء الرابع، الفرقة السادسة للجيش العراقي بصورة منفردة بعد الحصول على معلومات استخبارية من قوات التحالف.

وعثر الفصيل الامني التابع للجيش العراقي على 21 قذيفة هاون عيار 60 ملم وسبعة صواريخ 107 ملم واربعة صواعق عبوات ناسفة واربعة قواعد صواريخ مصنعة وستة صواعق هاون وبدلتين خاصة بالجيش العراقي. وقد تم تفجير المخبا بواسطة التفجير المسيطر عليه.

المواطنون العراقيون يرشدون على اسلحة

عثرت الشرطة العراقية والفوج الاول من اللواء الرابع التابع لفرقة الشرطة الوطنية الاولى على مخبئ للاسلحة في منطقة بغداد الجديدة وذلك بعد تلقي معلومات من الاهالي في المنطقة. وقد احتوى المخبأ على ثمانية صواريخ مورتر عيار 80 ملم،سبعة صواريخ مورتر عيار 60 ملم، تسعة قذائف آر.بي.جي. ، ثلاث رمانات يدوية ، عبوة خارقة للدروع، اسطوانة مورتر،300 قذيفة عيار 7.62 ملم، درع عدد 2 . وقد تم تدمير المخبأ. وهذا هو ثالث مخبأ تعثر عليه قوات الامن العراقية خلال عشرة ايام.

وقبل اربعة ايام عثرت قوات الشرطة الوطنية على 52 صاروخا عيار 122 ملم وذلك بعد تلقي معلومات من المواطنين. وقد قام فريق ابطال المتفجرات بتدمير الاسلحة.

وفي مدينة بلد شمال بغداد ضبطت قوات الامن العراقية مخبأ للصواريخ كان قد اعد لشن هجمات ارهابية بعد إخبارية من المواطنين المحليين في مدينة الحلة (100 كم جنوب بغداد) .

والاسلحة المصادرة تتألف من 27 صاروخا من نوع كاتيوشا ومعدات الإطلاق، بما في ذلك محطتان قادرتان لإطلاق النارمن نوع 20 طلقة ،وجهازين من أجهزة الفيديو الرقمية والاجهزة الكهرباءية لإطلاق النار. المخبأ تم استرجاعه من قبل قوات الامن العراقية بعد أن قام المواطنون المحليون عن الكشف عن الأسلحه ثم الإتصال بالسلطات المحلية.

وصواريخ من هذا المخبأ نفسه يعتقد انها كانت استخدمت من قبل الارهابيين فى الهجمات الاخيرة على العراقيين وقوات التحالف. ووفقا لتقارير الاستخبارات فان التعاون القوي بين المواطنين والسلطات المحلية من شأنه أن يمنع أي هجمات إرهابية إضافية

قوات الجيش العراقي تقتل3 إرهابيين وتعتقل 51 وتبطل مفعول 8 عبوات ناسفة

تمكنت قوات الجيش العراقي من قتل (3) إرهابيين واعتقال (51) اخرين وإبطال مفعول (8) عبوات ناسفة خلال الساعات الاخيرة في بغداد والمحافظات .
جاء ذلك في بيان أصدرته اليوم رئاسة أركان الجيش واورده المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع. وفيما يلي نصه:
تواصلاً مع الفعاليات والنشاطات التي يُنفذها الأبطال في القوات المسلحة العراقية وتحقيقاً للأهداف المرسومة، تم تنفيذ العمليات الأمنية والعسكرية المختلفة في قواطع مسؤوليات الفرق خلال الـ (24) ساعة الماضية والتي أثمرت النتائج التالية:
قاطع بغداد ( فرض القانون ) قيادة الفرقتين السادسة والتاسعة :
اعتقال (16) من المشتبه به.
إبطال مفعول (3)عبوات ناسفة في المدائن ومنطقة المشتل.
تنفيذ (146) دورية، و(310) سيطرة، و (14) كميناً، و (3) مداهمة.
قاطع الموصل قيادة الفرقتين الثانية والثالثة:
إعتقال(5) من المشتبه بهم.
إبطال مفعول عبوة ناسفة قرب بدالة ابي تمام /الموصل.
تنفيذ (71) دورية، و (66) سيطرة، و (11) كميناً.
قاطع الرمادي قيادة الفرقتين الأولى والسابعة :
إعتقال (7) من المشتبه بهم.
تنفيذ(141) دورية، و(40) سيطرة، و(25) كميناً، و(11) مداهمة.
قاطع صلاح الدين- ديالى- كركوك قيادة الفرقتين الرابعة والخامسة :
قتل(3) إرهابيين واعتقال(23) من المشتبه بهم.
إبطال مفعول(3) عبوة ناسفة في بعقوبة.
تنفيذ(134) دورية، و(77) سيطرة، و(10) كمائن.
قاطع الفرات الأوسط والجنوبي قيادة الفرقتين الثامنة والعاشرة:
إبطال مفعول عبوة ناسفة في منطقة الشوملي/الحلة.
تنفيذ (88) دورية، و(128) سيطرة، و (38) كميناً.