صنعاء: قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في صنعاء اليوم الاثنين أن اتفاق مكة لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية quot;أربك الحسابات الأميركية والإسرائيليةquot;.
وصرح مشعل في مؤتمر صحافي quot;تعلمون أن اتفاق مكة أربك الحسابات الإسرائيلية والحسابات الأمريكيةquot; في إشارة للاتفاق الذي ابرم بين حركتي حماس وفتح في مكة بالسعودية.
ورفضت إسرائيل الاتفاق وأصرت على انه يجب أن لا يسمح لحماس بتجنب المطالب الدولية بنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل والقبول بالاتفاقات السابقة المبرمة بين منظمة التحرير الفلسطينية والدولة العبرية.
وتؤيد واشنطن المطالب الإسرائيلية.
واتهم مشعل رئيس الوزراء الإسرائيلي اولمرت بتعطيل صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين بالجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت الذي تحتجزه جماعات فلسطينية مسلحة.
وأضاف quot;أنا اتهم اولمرت بأنه هو الذي يعطل صفقة التبادل مع جلعاد شاليتquot;.
ونفى مشعل ما تردد عن احتمالات إدخال تعديل على مبادرة السلام العربية خلال القمة العربية المقرر عقدها في الرياض أواخر الشهر الجاري.
وقال quot;أن مجلس وزراء خارجية الدول العربية الذي انعقد في إطار الجامعة العربية في القاهرة أعلن أن لا تعديل على المبادرةquot;.
وامتنع مشعل عن التعليق على تصريحات الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري التي انتقد فيها موقف حركة حماس وتمسكها بالسلطة.
وقال quot;جرى تعليق من الحركة اتجاه تصريحات الدكتور الظواهري وهذه كفايةquot;.
واختتم مشعل زيارة إلى اليمن استمرت ثلاثة أيام التقى خلالها بالرئيس اليمني على عبد الله صالح وعدد من المسؤولين اليمنيين أطلعهم فيها على تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والجهود الحالية لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية وفقا لاتفاق مكة.
وأعلن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أن التشكيلة الحكومية الجديدة ستعلن يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين.