فالح الحمراني من موسكو: وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اليوم الى موسكو لاجراء محادثات حول الوضع في الشرق الاوسط مع المسؤولين الروس في ضوء المساعي الجارية لتشكيل حكومة وحدة وطنية .وهذه الزيارة لمشعل الى موسكو هي الثانية منذ فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.وتاتي فيما تسعى حماس الى رفع المقاطعة الغربية على الحكومة الفلسطينية التي فرضت منذ تسلم حماس رئاسة الحكومة في اذار/مارس 2006.

ويلتقي مشعل اليوم وفقا لمصادر مطلعة مع وزير الخارجية سيرغي لافروف ونائبه الكسندر سلطانوف وهو ايضا ممثل الرئيس الروسي لشئون الشرق الاوسط . ووفقا لمصادر صحيفة فريميه نوفستي الصادرة اليوم فان وفد حماس سيسعى للقاء بمسؤولين روس اخرين بيد ان اللقاء بالرئيس بوتين مسالة غير واردة بتاتا.حسب الصحيفة.ورجحت الصحيفة ان الاهتمام بزيارة مشعل ستكون اخف من الاهتمام الذي حظي به في زيارته الاولى للعاصمة الروسية في اذار ( مارس) 2006 حيث وصلها بعد الفوز الساحق الذي حققته حماس في الانتخابات البرلمانية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس حركة حماس في بيروت اسامة حمدان الذي يرافق مشعل ان لزيارة مشعل لموسكو ثلاثة اهداف: ان قيادة الحركة ستطلع الجانب الروسي يالتفصيل على الاتفاقات بين الفلسطينيين التي تم التوصل لها بين الجماعات الفلسطسنية في 8 الشهر الجاري بمكة بوساطة المملكة العربية السعودية وسيطلع الوفد الجانب الروسي على سير تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية التي سيعلن عنها في نهاية الاسبوع، واخيرا ان الوفد الفلسطيني ستوجه لموسكو بطلب المساعدة . واضاف quot;ان اية مساعدة تقدمها موسكو لحكومتنا سواء كانت سياسية ام مادية سنقبلها بالشكر والامتنانquot;. وكانت روسيا قد قدمت مساعدة مالية للسلطة الوطنية الفلسطينية ب 10 ملايين دولار بيد انها جمدت مساعداتها من الاليات والذخيرة بسبب نشوب الاقتتال بين الجماعات الفلسطينية.
وستطالب روسيا من جهتها حماس بالافراج عن الجندي الاسرائيلي المختطف جيلاد شاليت. وذكر حمدان ان حماس بانتظار رد الجانب الاسرائيلي على الشرط الذي اعلنه مشعل خلال زيارته للقاهرة مؤخرا القاضي بالافراج عن الجندي الاسرائيلي مقابل الافراج عن عدة من الفلسطينيين القابعين في السجون الاسرائيلية. واشار اذ ما تم التبادل بعد عدة ايام فان هذا سيكون بفضل جهود الدبلوماسية الروسية وستكون اول نتائج ملموسة للقاء بقيادة الحركة.


وتتزامن زيارة مشعل والوفد المرافق له مع زيارة وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلية افيغدور ليبرمن لموسكو.ويذكر ان موسكو دابت على دعوة مسؤول اسرائيلي مع كل زيارة لمسؤول عربي له علاقة بالتسوية في الشرق الاوسط من اجل ان تبرهن لتل ابيب موقفها المحايد في قضية النزاع في الشرق الاوسط. واللافت انها استدعت هذه المرة شخصية اسرائيلية من اليهود الروس المعروف بمواقفه المتشددة تجاه الفلسطينيين.ووفقا للمصادر الاسرائيلية فان ليبرمان سيلتقي بسكرتير مجلس الامن القومي الروسي والمسؤولين في مجال الطاقة ومستشارين للرئيس فلاديمير بوتين.ويتوقع ان يبحث ليبرمن في صفقات بيع اسلحة روسية لايران وسوريا وفي المساعي الرامية الى الافراج عن الجندي. واعتبرت اسرائيل ان الاتصالات التي تجريها روسيا مع حماس التي تدرجها في لائحة المنظمات الارهابية quot;خطاquot;. واجرى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مكالمة هاتفية مع الرئيس بوتين مساء الخميس بعد الاعلان عن زيارة مشعل الى موسكو.