خالد مشعل في لقاء مع الجالية الفلسطينية في موسكو
فالح الحمـراني من موسكو-وكالات: اتفق رئيسا quot;فتحquot; وquot;حماسquot; في مكة على إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية بصفتها الممثل الوحيد للفلسطينيين على الساحة الدولية. جاء ذلك على لسان رئيس المكتب السياسي لحركة quot;حماسquot; خالد مشعل خلال اللقاء مع أبناء الجالية الفلسطينية في موسكو اليوم. و قد قال مشعل: quot;إننا اتفقنا على إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية بصفتها الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني في العالم وبالتحديد فيما يتعلق بنشاطات المنظمة في قضية عودة اللاجئينquot;. وأشار إلى أن العناصر الأساسية في تنفيذ اتفاق الوحدة الوطنية الذي وقعته القوتان السياسيتان الرئيسيتان في مكة تتلخص في وجوب فك الحصار الدولي عن منطقة الحكم الذاتي وتحقيق تعاون المجتمع الدولي مع حكومة السلطة الوطنية الفلسطينية (مع حكومة الوحدة الوطنية التي يجرى تشكيلها).

وأضاف مشعل: quot;إننا نرفض في غضون ذلك أي ضغط من أي جانبquot;. وأكد: quot;إننا نرى أن لكافة محاولات الضغط علينا وإملاء الشروط هدف دفع شعبنا إلى الصدام فيما بينه من جديدquot;. وقال مشعل: quot;إننا نعول في هذه القضية جدا على أن تبذل روسيا الجهود من أجل عدم السماح بالضغط على الفلسطينيينquot;.

وأعلن أن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية يقومان في الوقت الحاضر بزيارات إلى البلدان العربية وأوروبا سعيا للاعتراف دوليا بحكومة الوحدة الوطنية التي يجري تشكيلها. كما أعرب مشعل عن الامتنان للقيادة الروسية على ذودها عن مصالح الفلسطينيين على المستوى الدولي بما في ذلك في المحافل الدولية مثل quot;رباعيquot; الوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الأوسط (روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة).

quot;انطباعات غير سيئةquot;

هذا و قال ممثل الرئيس الروسي للشرق الاوسط نائب وزير الخارجية الروسية الكسندر سلطانوف ان الانطباعات عن اللقاءات الاولى مع وفد حماس quot;عموما غير سيئةquot;. ونقلت وكالة انباء تاس عن سلطانوف قوله quot;لقد شعرنا في حصيلة المشاورات التي جرت اليوم وبحصيلة ما تم الاتفاق عليه في مكة بان هناك تطورا يحصل الذي كما نرى ينبغي ان يساعد على معافاة اجواء العلاقات الفلسطينية ـ الاسرائيليةquot;.

مبارك يلتقي عباس ومفوضة الاتحاد الأوروبي
وقد جرى في سياق مشاورات سلطانوف مع وفد قيادة حماس وفقا لبلاغ للخارجية الروسية تبادل وجهات النظر حول الوضع في العلاقات الفلسطينية وسير تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية في ضوء ما تم التوصل إليه مؤخرا في مكة اضافة إلى آفاق استئناف التسوية الفلسطينية الاسرائيلية.

واكد الجانب من ناحيته كما جاء في البلاغ ضرورة تحقيق الوفاق الفلسطيني على اساس الشروط التي طرحها رباعي الوسطاء الدوليين واستئناف حوار الفلسطينيين مع اسرائيل على اساس القانون الدولي.وقيمت حماس عاليا مساهمة روسيا في الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة الائتلاف الوطني الفلسطينية واحلال امن وسلام شامل في الشرق الاوسط واكدت تمسك الحركة باتفاق مكة.