نيويورك: رفضت سلطات نيويورك الطلب الذي تقدم به الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لزيارة مقر برجي مركز التجارة العالمية خلال زيارته للولايات المتحدة الاسبوع المقبل. واوضح البيان للشرطة ان القرار اتخذ quot;لاسباب امنيةquot; اثر اجتماع بين الشرطة واجهزة المخابرات وسلطات المرافىء.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اعرب عن رغبته في زيارة موقع برجي مركز التجارة العالمي السابقين في مانهاتن وقال رئيس شرطة نيويورك راي كيلي ان الشرطة quot;مستعدة لهذا الاحتمال اذا حصلquot;. واوضح متحدث باسم الشرطة ان طلب الرئيس الايراني هو quot;قيد الدرسquot;.

وقال رئيس الشرطة quot;نعم لقد ابدى اهتماما بزيارة هذه المنطقةquot; مضيفا quot;ونحن على استعداد لتولي هذه الزيارة اذا تمت فعلاquot;.

والرئيس الايراني الذي من المقرر ان يغادر الاحد ايران للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدا الاسبوع المقبل في نيويورك اقترح ايضا اجراء حوار مع الرئيس الاميركي جورج بوش. واستبعدت مصادر قريبة من البيت الابيض احتمال حدوث هذا الحوار.

واعتبر ميت رومني المرشح الجمهوري لسباق الترشح للانتخابات الرئاسية ان الولايات المتحدة اخطأت بمنح تاشيرة دخول لاحمدي نجاد. وقال ان الرئيس الايراني يجب ان يحاكم بتهمة الابادة.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء ان الدول الاعضاء في الامم المتحدة حرة في تقرير من يمثلها في اجتماعات الجمعية العامة. ومن المقرر ان يلقي احمدي نجاد خطابا امام الجمعية العامة الثلاثاء المقبل بعد ساعات من خطاب الرئيس الاميركي.

وتأتي زيارة الرئيس الايراني للولايات المتحدة في خضم ازمة الملف النووي الايراني وفي الوقت الذي يتوقع فيه اجتماع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن على مستوى المديرين السياسيين في واشنطن لبحث سلسلة ثالثة من العقوبات ضد ايران.