قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حزب نواز شريف سيشارك في الإنتخابات الباكستانية

عواصم: اعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف الاربعاء ان ارجاء الانتخابات التشريعية الى 18 شباط/فبراير، كان quot;امرا لا بد منهquot; بعد مقتل رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو.وقال مشرف في خطاب بثه التلفزيون العام quot;كان لا بد من ارجاء الانتخابات وقرار اللجنة الانتخابية في مكانهquot;.

واعلنت اللجنة الانتخابية بعد ظهر الاربعاء ارجاء الانتخابات التي كانت مقررة في الثامن من كانون الثاني/يناير الى 18 شباط/فبراير، بعد مقتل بوتو الخميس الماضي واعمال العنف التي تلت.واعلن حزب بوتو وحزب رئيس الوزراء السابق نواز شريف المعارضان مشاركتهما في الانتخابات.

بنازير بوتو quot;قتلها ارهابيونquot;

إلى ذلك اعلن مشرف ان زعيمة المعارضة السابقة بنازير بوتو التي اغتيلت الخميس في هجوم انتحاري quot;قتلها ارهابيونquot;.وقال مشرف ان quot;مهمة بوتو كانت نشر الديموقراطية ومكافحة الارهابquot;، مضيفا quot;اريد ان اؤكد لكم بان هذه هي مهمتي ايضا: اريد ان انشر الديموقراطية وان ابعد الارهاب، هذه هي مهمتي وستبقى كذلكquot;.

أضاف مشرفان على باكستان البقاء موحدة ضد الارهاب الذي أودى بحياة بوتو.وقال مشرف quot;علينا ان نتحد ونكافح (الارهاب) بقدر اكبر من القوة والطاقةquot;، مضيفا quot;اذا فشلنا عندها، فليسامحنا الله، سيكون مستقبل باكستان قاتماquot;.

شرطة سكوتلاند يارد آتية quot;فوراquot; للمشاركة في التحقيق

واعلن مشرفكذلك ان فريقا من المحققين البريطانيين من شرطة سكوتلاند يارد سيأتي quot;فوراquot; الى باكستان للمساعدة في التحقيق في اغتيال زعيمة المعارضة السابقة بنازير بوتو التي قضت في هجوم انتحاري الخميس.

وقال الرئيس مشرف quot;انا ممتن لرئيس الوزراء (البريطاني) غوردون براون لانه وافق عندما طلبت منه ذلكquot;.وينتظر وصول فريق خبراء في الطب الشرعي من شرطة سكوتلاند يارد البريطانية الشهيرة الى اسلام اباد على ما اوضح مشرف.

وزير الخارجية البريطاني يؤكد توجه محققين من سكتلنديارد الى باكستان هذا الاسبوع

إلى ذلك اعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الاربعاء ان محققين من شرطة سكتلنديارد سيزورون باكستان quot;قبل نهاية الاسبوعquot; لمساعدة السلطات الباكستانية في التحقيق في اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو.وقال ميليباند في بيان quot;بناء على طلب من الرئيس (الباكستاني برويز) مشرف، وافق رئيس الوزراء (البريطاني غوردون براون) على ارسال فريق خبراء علمي من الشرطة البريطانية لمساعدة الحكومة في باكستان في التحقيق في موت بنازير بوتوquot;.واضاف ان quot;الفريق سيغادر بريطانيا بحلول نهاية الاسبوعquot;.

واكدت سكتلنديارد من جهتها في بيان ارسال quot;فريق صغير من الضباط في شعبة مكافحة الارهاب في الشرطة الى باكستان لتقديم الدعم والمساعدةquot; في التحقيق.واضافت ان quot;الضباط سيغادرون الى باكستان في اسرع وقت ممكنquot;، موضحة ان السلطات الباكستانية ستواصل ادارة التحقيق حول مقتل المعارضة الباكستانية.وجاءت هذه التصريحات مباشرة بعد اعلان الرئيس الباكستاني ان فريقا من سكتلنديارد سيتوجه quot;فوراquot; الى باكستان.

من جهة ثانية، قال ميليباند ان بلاده تعتبر ان quot;انتخابات حرة وعادلة امر حيوي لمستقبل باكستانquot;.وارجأت اللجنة الانتخابية في باكستان الاربعاء الانتخابات التشريعية المقررة في الثامن من كانون الثاني/يناير الى 18 شباط/فبراير.وقال الوزير البريطاني quot;انه لامر حيوي ان تفيد الحكومة في باكستان من المهلة الاضافية قبل الانتخابات للتاكد من ان كل التحضيرات الضرورية موجودة لكي تكون الانتخابات عادلة وشفافةquot;.وتابع quot;آمل في ان تشارك كل الاحزاب في الانتخابات، وان تعطى الصحافة حرية واسعة وان يتم اطلاق السجناء السياسيينquot;.

واشنطن تعرب عن ارتياحها لتحديد موعد الانتخابات في باكستان

من جهته اعرب البيت الابيض الاربعاء عن ارتياحه لتحديد موعد الانتخابات التشريعية في باكستان في 18 من شباط/فبراير بعد ارجائها اثر اغتيال رئيسة الوزراء سابقا بنازير بوتو.وصرحت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو quot;المهم ان (الباكستانيين) حددوا موعدا للانتخاباتquot; التي ارجئت بعد ان كانت مقررة في الثامن من كانون الثاني/يناير، وقالت ان واشنطن تامل quot;الان وقد حدد موعد الانتخابات ان يتمكن الشعب الباكستاني من اجراء انتخابات حرة ونزيهة باكبر مشاركة ممكنةquot;.

واعربت بيرينو عن quot;الامل ان تتمكن الاطراف السياسية خلال الاسابيع القادمة من القيام بحملاتها بحرية وشرح مواقفها وان يتمكن الناخبون من الاختيارquot;.وردا على سؤال حول نزاهة الانتخابات قالت بيرينو quot;ليس لدينا اي مؤشر يدل على انها لن تكون كذلك لكننا بطبيعة الحال سنبقى يقظينquot;.واكدت انها ليست على علم بما قال انصار بوتو من ان رئيسة الوزراء السابقة كانت quot;ستثبتquot; علنا ان معسكر الرئيس برويز مشرف سيقوم quot;بتزويرquot; عملية الاقتراع المقبلة من اجل البقاء في السلطة وقالت quot;لم اتبلغ تلك المعلوماتquot;.

واعلن لطيف خوسا السناتور من حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تنتمي اليه بوتو الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان quot;بوتو كانت عازمة ليلة اغتيالها على كشف وثيقة تحتوي على ادلة تثبت وجود خطة لتزوير نتائج الاقتراع عن طريق اللجنة الانتخابية واجهزة الاستخباراتquot;.

واشنطن تعتبر ان لا ضرورة لتحقيق دولي في مقتل بوتو

كذلك اعلن البيت الابيض ان لا ضرورة لتحقيق دولي في اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو لان فريقا من شرطة سكتلنديارد البريطانية سيساهم في التحقيق الباكستاني. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان quot;قيام سكتلنديارد بترؤس التحقيق امر مناسب وضروري ولا نرى ضرورة قيام تحقيق يذهب الى ابعد من ذلك اليومquot;.

وجاء كلام المتحدثة ردا على سؤال حول عدم مطالبة الولايات المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية لكشف ملابسات اغتيال بنازير بوتو على غرار اللجنة التي شكلت بعد اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005.