bbc arabic
: آخر تحديث

الصدر يهدد بمعاودة نشاطات جيش المهدي

لندن: على نحو بدا إستثنائيا ركزت الصحف البريطانية الرئيسية الصادرة اليوم على الشأن العراقي في صفحاتها الدولية، متناولة عدة زوايا منها تهديدات الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بوقف تعليق النشاطات المسلحة لمليشيا جيش المهدي التابعة له. ويكتب مايكل هاورد في صحيفة الجارديان من بغداد قائلا ان مقتدى الصدر حذر الولايات المتحدة والحكومة العراقية من انه قد يوقف قراره تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة المناهضة للوجود الامريكي، اذا لم تتوقف الهجمات على افراد جماعته.

وتقول الصحيفة ان تعليق نشاطات مليشيات جيش المهدي اسهم بشكل كبير في انحسار موجات العنف الدموي والطائفي التي شهدها العراق خلال الفترة التي تلت الغزو الذي قادته الولايات المتحدة له عام 2003. وتشير إلى ان مقاتلي جيش المهدي متهمين بانهم وراء الكثير من العنف الطائفي الذي ادمى العاصمة بغداد، ومناطقها المختلطة طائفيا بين سنة وشيعة، وخصوصا في ضواحيها الجنوبية والشمالية، إلى جانب مناطق اخرى من العراق.

ويقول مراسل الصحيفة ان احتمالات معاودة مليشا المهدي لنشاطتها سيقضي على معظم التقدم المتحقق على الصعيد الامني في بغداد، حيث نقل عن متحدث باسم الصدر صلاح العبيدي، من مقره بالنجف، قوله ان quot;عصابات تابعة لجهات معاديةquot; لمليشيا الصدر اخترقت قوات الامن العراقية، مستغلة التصعيد العسكري الامريكي وزيادة القوات لمهاجمة quot;الاتباع المدنيينquot; للصدر.

وفي شأن عراقي آخر تخرج صحيفة الديلي ميل بعنوان يقول: جنود بريطانيون quot;يقتلون اسيرا عراقيا ويمثلون بجثث متمردين عراقيينquot;، وتشير إلى ان تلك الاتهامات وجهت في قضية مرفوعة في المحاكم البريطانية، حيث سمحت المحكمة العليا بنشر معلومات عنها، ومنها ان جنودا بريطانيين عذبوا واساؤا إلى معتقلين عراقيين، عقب مواجهة مسلحة معهم في جنوبي العراق عام 2004. وتقول الصحيفة ان تلك الاتهامات من الاخطر التي وجهت لجنود بريطانيين في العراق، وان اقارب القتلى العراقيين يسعون إلى الحصول على تعويضات، اضافة إلى مسعاهم لفتح تحقيق في الموضوع.

والحادث موضوع القضية تمثل في تعرض جنود بريطانيين إلى كمين من قبل مسلحين عراقيين في احد المناطق الساخنة في الطريق الذي يربط مدينتي العمارة والبصرة جنوبي العراق، في مايو/ ايار من عام 2004، وما تلاه من وقائع.

bbc article

عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. رجال الدين والسياسة
عبدالمحسن - GMT الجمعة 01 فبراير 2008 14:47
نتمنى من مقتدى الصدر ان يتوجه لدراسة العلوم الدينية ويقبع في الحسينيات فقط لان رجال الدين اذا تدخلوا في السياسة عم الخراب المجتمع البشري ولا ينسى مقتدى الصدر انه متهم باغتيال السيد عبدالمجيد الخوئي وسوف يدفع الثمن باهضا هو وجيش البعث المهدي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. معارضون سوريون: النظام مسؤول عن قرار ترمب حول الجولان
  2. طائرة بريطانية تهبط خطأ في إسكتلندا بدلًا من ألمانيا
  3. هل خطط القذافي لشن حرب على جبل طارق من المغرب؟
  4. البنتاغون يوافق على صرف مليار دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك
  5. واشنطن تختبر بنجاح منظومة لاعتراض صواريخ بالستية عابرة للقارات
  6. صفعة جديدة تتلقاها تيريزا ماي
  7. تقرير مولر يتطلب من وسائل إعلام أميركية إعادة النظر بمواقفها
  8. نجاح وساطة مصرية للتهدئة في غزة
  9. الغارات الإسرائيلية على غزة تستهدف مكتب اسماعيل هنية
  10. روسيا تحذر من
  11. الرئاسة التونسية: الملك سلمان يزور تونس الخميس
  12. ماي تلغي قرار التصويت لمرة ثالثة
  13. هجوم نيوزيلندا: المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يقاضي فيسبوك ويوتيوب
  14. دمشق: الإعلان الأميركي بشأن الجولان اعتداء صارخ على سيادتنا
  15. ترمب يوقع الإعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على الجولان
  16. إسرائيل تغير على قطاع غزة
في أخبار