أسامة مهدي من لندن: رفع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي علم بلاده الجديد على مبنى مجلس الوزراء اليوم ايذانا برفعه على مقرات مؤسسات الدولة الرسمية وشبه الرسمية في انحاء البلاد بما فيها اقليم كردستان الشمالي الذي يحكمه الاكراد .

وقد رفع المالكي العلم الجديد في حفل حضره عدد من المسؤولين حيث سيكون العمل به لمدة عام واحد بعد إقرار شكله الجديد من قبل مجلس النواب الشهر الماضي بصورة تشريعية بعد رفع النجوم الثلاثة منه . وسيرفع العلم الجديد في كل أنحاء العراق ومنها إقليم كردستان الذي قرر رئيسه مسعود البارزاني في أيلول (سبتمبر) عام 2006 إنزال العلم العراقي السابق من جميع المؤسسات الحكومية في مدينة أربيل عاصمة الاقليم ورفع علم إقليم كردستان بإعتبار أن العلم العراقي السابق quot;رفع خلال حملة الأنفال وارتكاب الجرائم ضد الأكراد من قبل النظام السابقquot; كما قال . وسيتم رفع العلم هناك بعد موافقة برلمان كردستان الذي سيعقد جلسة خاصة لذلك الاسبوع المقبل .

وصوت مجلس النواب الشهر الماضي بأغلبية الحضور quot;110 أعضاء من بين 165 عضواquot; بالموافقة على مقترح تعديل العلم العراقي برفع النجوم الثلاثة وإبقاء عبارة quot;الله أكبرquot; وكتابتها باللون الاخضر وبالخط الكوفي. ووافقت الرئاسة العراقية الاسبوع الماضي على العلم الجديد في خطة دستورية اخيرة ليصبح العمل به رسميا حتى اصدار قانون بعلم جديد ستعلن مسابقة تصميمه في وقت لاحق .

وكان العلم العراقي السابق يتكون من ثلاثة ألوان رئيسية هي الأحمر والأبيض والأسود ويتوسط الأبيض ثلاثة نجوم وعبارة quot;الله اكبرquot; التي أضافها رئيس النظام السابق صدام حسين إليه عقب انتهاء حرب الخليج في 1991. ويعتبر هذا العلم هو الخامس من نوعه منذ تشكيل الدولة العراقية الجديدة عام 1923 .