نصر الله يحدد quot;معانيquot; الحرب المفتوحة اليوم :
عمرو موسى يؤجل عودتهومصير مجهول للقمة العربية وللبنان

إيلاف من بيروت -وكالات : دخل لبنان على ما يبدو مرحلة جديدة تضاف إلى مراحل الفراغ الرئاسي والمبادرات المجمدة والإقتتال الداخلي quot;المحدودquot; المتنقل بين مناطق عدة، حيث تحولت البلاد إلى منطقة quot;ينصحquot; بعدم التوجه إليها. وإنشغلت وسائل الإعلام المحلية والعربية أمس واليوم بالتهديد الذي تلقته السفارة الكويتية أمس، بحيث وضعت في خانة التهويل. لكن الكويت من جهتها تدرس إمكانية سحب الطلاب من لبنان وفق ما جاء على لسان وكيلة وزارة التعليم العالي الكويتية رشا الصباح التي أكدت أن القرار سيناقش مع المسؤولين بعد عودتها فورًا من القاهرة. وأشارت الصباح إلى أن سلامة الطلاب الدارسين في الخارج هي من أهم أولويات الوزارة التي تحرص عليها، مطالبة جميع الطلاب بعدم الخروج وحدهم في ظل هذه الظروف الصعبة بعد تهديد السفارة الكويتية بالتفجير. وأضافت: على جميع الطلاب إتباع تعليمات السفارة والمكتب الثقافي الكويتي بحذافيرها من أجل مصلحة الجميع.

اما على الصعيد الداخلي فيبدو ان الحلول لم تخترق الازمة، إن من ناحية تأجيل عمرو موسى عودته لبيروت لـ48 ساعة، او الاعلان السعودي عن وجود ازمة في العلاقات مع السورية بسبب الازمة اللبنانية والاستياء السعودي من عدم تجاوب دمشق الامر الذي ردت عليه الاخيرة برفض quot;الابتزازquot; وعزمها على عقد القمة بمن حضرquot;. من جهتها، تتجه الموالاة اللبنانية وفق ما جاء على لسان النائب السابق فارس سعيد الى السعي لتعطيل القمة من خلال الطلب من الدول العربية quot;الصديقةquot; عدم إنجاح قمة دمشق إذا quot;أمعنت الدول التي تدور في فلك سوريا على منع مشاركة لبنان في القمةquot;.

من جهته، اكد هشام يوسف قبيل مغادرته بيروت اليوم متوجها الى القاهرة لإطلاع موسى على نتائج زيارته الى بيروت، أن quot;المبادرة العربية مستمرة رغم الفجواتquot;. وردًا على سؤال حول ان كانت مغادرته لبيروت مقررة ام ان بعض الامور استجدت واستدعت ذلك، قال quot;إن الأمور تسير طبقا للتطورات، والتطورات تطلبت أن نرفع تقريرا للأمين العام وهذا ما سنقوم بهquot;.وحول مطالب جددتها الموالاة والمعارضة، قال : quot;لن ندخل في هذه القصة أي شروط قديمة وشروط جديدة، وهم في لبنان تكلموا كثيرا عن هذا الموضوعquot;.

حزب الله يحي اسبوع قائده عماد مغنية

على صعيد حزب الله فقد احيا في معقله في ضاحية بيروت الجنوبية اليوم الجمعة ذكرى مرور اسبوع على مقتل احد كبار قيادييه العسكريين الامنيين عماد مغنية في احتفال حاشد من المقرر ان يلقي فيه امينه العام حسن نصر الله كلمة تبث عبر شاشات كبيرة.وغصت قاعة مجمع سيد الشهداء في الرويس التي تتسع لنحو عشرين الف شخص بالحضور فيما احتشد عشرات الالوف في الشوارع المحيطة لاحياء ذكرى اسبوع مغنية الذي اغتيل في عملية تفجير وقعت في دمشق اتهم حزب الله اسرائيل بتنفيذها.

والى جانب والد مغنية وقياديي الاحزاب الحليفة وحزب الله الذي تدعمه دمشق وطهران جلس حجة الاسلام محمد حسن رحماني ممثل مرشد الثورة الاسلامية الايرانية وحسين دهقان ممثل رئيس دولة ايران.

وقرب المنصة اصطفت وحدة من سرايا المقاومة تضم شبانا ارتدوا اللباس العسكري وقفوا وهم يرفعون رايات الحزب الصفراء تحت يافطة كبيرة تحمل صورة مغنية وعبارة quot;لقد ترك لكم عماد مغنية الاف المقاتلين المجهزين الحاضرين للشهادةquot;.كما يحي الحزب الشيعي في الوقت نفسه الذكرى السنوية لاغتيال اثنين من قادته على يد اسرائيل، امينه العام السابق عباس الموسوي في 16 شباط 1992 وقائد اول انتفاضة شعبية له في وجه الاحتلال الاسرائيلي، والقيادي الشيعي راغب حرب في التاريخ نفسه عام 1984.

وقدمت فرقة اناشيد نشيدا مخصصا لمغنية من عباراته quot;شاؤها حربا فلتكن الحرب وعش حراquot;.

ويلقي أمين عام حزب الله حسن نصر الله كلمة بالمناسبة في هذه الأثناء.

الحمد: تهديد سفارتنا لا يرتبط بالضرورة بموضوع تأبين مغنية في الكويت

اكد القائم بالأعمال الكويتي طارق الحمد ان تمكن السلطات الأمنية اللبنانية من كشف موقع الإتصال التهديد الذي تلقته سفارة الكويت خلق نوعًا من الطمأنينة لدى البعثة الدبلوماسية وموظفي السفارة. ورأى ان تهديد السفارة لا يرتبط بالضرورة بموضوع المشكلة التي خلفها تأبين المسؤول العسكري في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية في الكويت، مشيرا إلى أن الهدف قد يكون خلط الأوراق على الساحة اللبنانية وعرقلة جهود الكويت في المشاركة في المصالحة اللبنانية - اللبنانية. وإذ لفت الحمد إلى ان الكويت لم تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان بل نصحتهم بالتريث، وشدد على ان الإستثمارات الكويتية في لبنان باقية وغير مرتبطة بالنصيحة.

نقطة تفتيش للجيش اللبناني

الصحف اللبنانية: تهديد سفارة الكويت انذار وقح

استنكرت الصحف اللبنانية الصادرة هنا اليوم التهديد الذي تلقته سفارة دولة الكويت لدى لبنان امس بقصفها بصاروخين مؤكدا ان اللبنانيين لن ينسوا الجهود المضنية التي بذلتها دولة الكويت في الحفاظ على امن لبنان واستقراره.وقالت صحيفة (النهار) ان quot;التهديد الفظ الذي تلقته السفارة الكويتية امس يشكل انذارا وقحا وتهديدا مباشرا لكل منزل لبناني لأسباب ترتبط اولا بطبيعة العلاقة الاخوية المميزة جدا التي تربط الكويت بلبنان وثانيا بما يمثله التهديد من محاولة متمادية لاعادة لبنان الى اجواء الثمانينات عندما تم ترهيب السفارات والبعثات الديبلوماسية العربية والاجنبية هنا وهو ما ادى الى تفريغ هذا البلد من السفارات والسفراء والممثلين الديبلوماسيينquot;.

وشددت (النهار) على اهمية ان يحتفظ اي مواطن لبناني في ذاكرته بمساحة من الوفاء العميق للكويت دولة وشعبا quot;لأن المسؤولين في ذلك البلد الشقيق بذلوا جهودا مضنية وجبارة منذ بداية المأساة اللبنانية في عام 1975 لمساعدة لبنان واحتضان اللبنانيين ودعم كل الجهود والمساعي التي عرفناها لانتشال هذا البلد من ازمته القاتلة والمجنونةquot;.واكدت انه ليس هناك في لبنان من ينسى الجهود التي بذلها صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يوم كان وزيرا للخارجية وشارك في المساعي التي قامت بها اللجنة السداسية العربية.

وابرزت الصحيفة quot;الاحتضان الاخوي والاهتمام الدائم والمخلص الذي سهر عليه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح عندما كان يومها وزيرا للديوان الاميري حيث اعطى تعليماته دائما الى كل الدوائر والمؤسسات الكويتية لتتعامل مع اللبنانيين بكل ما لديها من حفاوة واريحيةquot;.
وقالت انه quot;بعد كل هذا التاريخ من التعامل الاخوي الذي لقيه لبنان واللبنانيون من الكويت ومن الكويتيين الذين تصرفوا ويتصرفون دائما على ان لبنان هو وطنهم الثاني يقضي الحد الادنى من الحياء والوفاء ان يتم التعامل مع الكويت وسفارتها وبعثتها الديبلوماسية عندنا وكانها في منزلة القلب او العين

واضافت ان عملية التهديد التي وجهت امس الى السفارة الكويتية quot;بدت وكأنها توجه الى كل بيت في لبنان والى كل لبناني يحرص على بقاء لبنان وسلامته قبل حرصه على سلامة السفارة الكويتية وامن ديبلوماسييها وراحة الاخوة الكويتيين الذين ينزلون في لبنان وكأنهم ينزلون في ارض وطنهم وما اكثرهم بينناquot;.

من جهتها رأت صحيفة (الانوار) انه quot;ليس لبنانيا من امسك بسماعة الهاتف العمومي واتصل مهددا بقصف مبنى السفارة الكويتية في بيروت عشية عيدها الوطني وعيد التحرير وليس لبنانيا بالولاء لا بالجنسية طبعا لأن اللبناني الذي ولاؤه لدولته ومفاهيمها ومؤسساتها مهما ارهقتها النوائب يدرك كم هو لبنان عزيز على الكويت وكم وقفت الكويت الى جانب لبنان في السراء وفي الضراء خصوصا والمساهمة الرائدة في عملية اعادة اعمار ما خربه العدوان الاسرائيلي الاخير وما قبله واي حضن دافىء يجده آلاف اللبنانيين في الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات والبلدان الخليجية الاخرىquot;.
وقالت (الأنوار) ان quot;الكويت التي لطالما تفهمت ظروف لبنان كونها عانت في مرحلة ما مما فيه لبنان الآن وقبل الآن من الوقوع في شرك المطامح والمطامع والسخرة السياسية والامنيةquot;.

واعتبرت انه quot;ليس من اهل المعارضة الواعية والمتفهمة الذي يفعل مثل هذا الفعل بحق سفارة دولة عربية شقيقة تتعامل مع لبنان كشقيق توأم وليس اعرف من الجنوبيين بالكويت واهلها وعطاءاتها واسهاماتها وصلابتها في وجه الضغوط والاغراءات والابتزازات لحملها على مماشاة ركب التطبيع مع اسرائيلquot;.

اما صحيفة (الشرق) فوضعت تهديد السفارة الكويتية في لبنان في خانة quot;خطة ارباك الوضع الامني في لبنان وتهيئته لعمل اوسعquot; في وقت يسعى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى جاهدا مع سائر الافرقاء اللبنانيين الى انجاح المبادرة العربية وانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

مبادرة موسى..وتحريم الاقتتال

مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني ونائب رئيس المجلس الإسلامي
الشيعي الأعلى عبد الأمير قبلان وشيخ عقل الطائفة الدرزية نعيم حسن

قالت صحيفة النهار اللبنانية انه في ضوء التعثر الذي واجه الاتصالات التمهيدية التي اجراها مدير مكتب أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى السفير هشام يوسف في بيروت في اليومين الاخيرين، ارجأ الامين العام وصوله الى بيروت 48 ساعة، اي الى يوم غد وربما الاحد لمزيد من الاتصالات التي سيجريها من القاهرة. من جهتها نقلت صحيفة الاخبار عن مصادر شاركت في اللقاءات مع هشام يوسف عدم ممانعة المعارضة تولي رئيس كتلة المستقبل سعد الحريري رئاسة الحكومة االجديدة او اي شخص يحظي بتأييد الاكثرية النيابية .ولفتت المصادر الى الصحيفة نفسها إلى إن فريق المعارضة أكد أنه يؤيد صيغة حكومة المثالثة (10 + 10 + 10)، وأن يكون وزير الداخلية محايداً وأن يجري تقاسم الوزارات السيادية مناصفة بينها وبين فريق الموالاة. وذكرت المصادر أن فريق الموالاة عارض حكومة المثالثة، وكرر طرح صيغة حكومة 13 + 10 + 7، وأن الرئيس الأسبق أمين الجميّل عبّر صراحة عن هذا الأمر، وكذلك نادر الحريري ممثل رئيس كتلة quot;المستقبلquot; الذي زار يوسف والوفد المرافق في مقر إقامته.

وبرز امس موقف لافت لقائد الجيش العماد ميشال سليمان الذي اكد انه في حال انتخابه بالنصف زائدا واحدا فانه سيعتذر .ونقلت quot;وكالة الانباء المركزيةquot; عن سليمان انه لطالما حذّر حتى قبيل ترشيح القوى السياسية له من الذهاب في تفسيرات شتى للنصاب الدستوري، وهو يعتبر ان النصاب توافقي وليس رقميا تماما كما التكليف الامني الذي هو تكليف وطني يعكس الارادة الوطنية الجامعة اللبنانية التوّاقة الى الاستقرار الامني والسياسي على السواء، وهو من باب أولى امانة في عنق المؤسسة العسكرية وقيادتها وغير خاضع للتجاذبات السياسية وانتخابات الرئاسة. وأشارت الى انه وبغض النظر عن الشأن السياسي وتحديدا الرئاسي، فان حصول هذا الاستحقاق او عدم حصوله لسبب او لآخر وما قد يترك من انعكاسات، هو غير مرتبط على الاطلاق بموضوع وجود العماد سليمان على رأس قيادة الجيش تحديدا، خصوصا وانه حذر مرارا من خطورة الوضع الامني في خلال الجولات التي قام بها على القيادات والمرجعيات، وهو يفصل تماما بين مهمته الوطنية على رأس المؤسسة العسكرية وبين الشأن الرئاسي، لان اولوية الاستقرار الامني ووحدة الوطن والمؤسسات وعلى رأسها الجيش ، تتقدم عنده على أي اعتبار آخر، خصوصا في الظرف الراهن حيث يتحمل الجيش وسيستمر في تحمل مسؤولية حماية السلم الاهلي وأمن المواطنين.

من جهتها اعلنت القمة الروحية الاسلامية ـ الاسلامية التي انعقدت امس في مقر المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، تحريم الاقتتال الداخلي quot;لأنه محرم بكل المقاييس الشرعيةquot;، وارتأت تشكيل لجنة مشتركة للتشاور والتنسيق بين المرجعيات الروحية الاسلامية، واتفقت على إبقاء اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة التطورات. كما تم التداول في القضايا والشؤون الإسلامية والتباحث في الشؤون الوطنية. واستنكر المجتمعون laquo;التعرض الى المرجعيات الروحية، والإساءة الى الرموز والقيم الدينيةraquo;.

القمة العربية والازمة السورية السعودية

السفارة الكويتية في بيروت

اما على الصعيد السعودي السوري فنقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مصادر سعودية قولها quot;ان هناك أزمة فعلا في العلاقة مع الحكومة السورية وسببها الرئيسي الأزمة اللبنانيةquot;. وأضافت المصادر أن المملكة تشعر بالاستياء من عدم تجاوب دمشق مع مختلف الجهود وآخرها المبادرة العربية لانتخاب رئيس للجمهورية متوافق عليه. ونقلت الوكالة عن سفير عربي في الرياض رفض ذكر اسمه أن دمشق تتهم الرياض بالسعي الى التدويل وأن جولة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل التي شملت باريس ولندن وبرلين وموسكو وواشنطن ونيويورك استهدفت تدويل الأزمة في لبنان والتعجيل بإجراءات المحكمة الدولية quot;ومن أجل ذلك انصب كل هذا الغضب السوري على الرياضquot;.

من جهته أكد وزير الإعلام السوري محسن بلال لصحيفة quot;الخليجquot; الإماراتية، وردا على سؤال حول أن ثمة من يرى أن عملية الربط بين عقد القمة العربية في دمشق والأزمة اللبنانية يشكل ابتزازاً للسياسة السورية، وثمة من يحاول الآن أن يشكك في قدرة أجهزة الأمن السورية على ضبط الأمور وتأمين القمة العربية وخاصة بعد اغتيال عماد مغنية وما يسميه البعض اختراقاً أمنيا، أن quot;القمة العربية شأن عربي كامل، كما أن جدول أعمال هذه القمة يدعو في مجمله إلى حل الأزمات الموجودة في الوطن العربي من لبنان إلى العراق إلى فلسطين إلى دارفور، وهذه القمة خصصت للبحث والتمحيص لإيجاد السبل والمخارج والعلاج للقضايا العربية العالقة والمختلف عليها وليست قمة من دون جدول أعمال، لأنه إذا لم تكن هناك مشاكل فماذا ستبحث هذه القمة؟ لذلك أقول إن هذه القمة غير قابلة للابتزاز من أحد وليست متعلقة بحل أزمة واحدة فقط وإنما من عملها أن تبحث في الأزمات المتعددة والمنتشرة في المنطقةquot;.

وقال بلال: quot;نحن في سوريا نؤكد أن هذه القمة هي قمة عربية للدول العربية فدمشق سوف تحتضن بين ذراعيها وفي قلبها الأشقاء العرب والرؤساء والملوك العرب. أما بالنسبة لحضور السنيورة فلا أود الدخول في التفاصيل، حيث إن هناك مشاكل وهذه المشاكل تأتي إلى القمة لإيجاد الحلول اللازمة لها وأما أن توضع فرضيات فأنا لا أجيب على فرضياتquot;.

وحول ما إذا كانت هناك محاولات للتقريب في وجهات النظر بين سوريا والسعودية ومصر قبل القمة؟ أجاب: quot;نحن نعمل بكل ما أوتينا من أجل رأب الصدع العربي ومن أجل اللقاء العربي، ونعمل لتكون قمة دمشق وإعلان دمشق محطة باسم العرب جميعاً وباسم القمة العربية الحقيقية التي مقدر لها أن تكون قمة تاريخية لأنها ستعالج مسائل على درجة قصوى من الأهمية بالنسبة للمنطقة العربيةquot;. وسئل بلال عن موعد إعلان نتائج اغتيال عماد مغنية، وهل كان الموساد وراء هذه الجريمة؟ فقال: quot;التحقيقات في هذه الجريمة جارية وسوف نحيطكم بنتائجها حالما ينتهي التحقيقquot;.

لبنان السجالات اليومية

دوريات للجيش اللبناني في شوراع العاصمة

نوار الساحلي: quot;الايام المقبلة ستجعل الصهاينة يرون ما لم يروه قبلاًquot;

أكد النائب نوار الساحلي أن quot;ان الايام المقبلة ستجعل الصهاينة يرون في المستقبل ما لم يروه قبلا، لانهم فجروا بركانا، وتوحدت الامة العربية والاسلاميةquot;، مؤكدا ان quot;الآتي اعظم على اعدائناquot;.

فارس سعيد: سنطلب من دول عربية إفشال قمة دمشق إذا استمر الفراغ الرئاسي

أكد النائب الأسبق فارس سعيد ان الموالاة ستطالب الدول العربية quot;الصديقةquot; عدم إنجاح قمة دمشق إذا quot;أمعنت الدول التي تدور في فلك سوريا على منع مشاركة لبنان في القمةquot;.وأكد رفضه للمساواة بين الأكثرية والأقلية، مشيرًا إلى أن المعارضة طرحت عبر مساعد الأمين للجامعة العربية هشام يوسف عدم مشاركة وزراء رئيس الجمهورية في التصويت على القرارات الكبرى، مشددا على أن هذا الأمر مرفوض.

مصطفى هاشم :التهديدات الإرهابيّة أصبحت بصمتها معروفة التوقيع

أجرى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب مصطفى هاشم اتصالا هاتفيًّا بالسفير الكويتي في لبنان عبد العال سليمان القناعي، مستنكراً quot;التهديد المخابراتي الرخيصquot; الذي تلقته السفارة عبر مجهول بتفجير مقرها في بيروت. واعـتبر هاشم أن quot;هذه التهديدات الإرهابيّة أصبحت بصمتها معروفة التوقيعquot;، ودعا هاشم quot;الأجهزة الأمنية كافة إلى العمل للكشف فورًا عن خلفيّات التهديد وأهدافه، وعن هويّة المتصل وسوقه للعدالة ليكون عبرة لمن يفكر في أن يقوم بعمل مماثل مرة ثانيةquot;.

دندشي: النظام السوريّ أعلن الحرب المفتوحة على السعودية والكويت

إعتبر عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عزام دندشي أنه quot;بعد صمود الشعب اللبناني لثلاث سنوات في وجه المحاولات المتكررة والفاشلة لإخضاعه، وبعد انتفاضه على من حاول إسكاته والنيل من عزيمته عبر اغتيال قادته وزعمائه، ها هو النظام السوري يجرب طرقا جديدة لإرهابه المستمر، فوسع حربه التي كان قد أعلنها على لبنان وشعبه ومؤسساته الدستورية والأمنية والروحية عبر زبائنيته المأجورة، لتشمل اليوم تهديد الدولتين المملكة العربية السعودية والكويت على أبواب القمة العربية والتي أعلنت الممكلة سابقا أنها لن تشارك فيها إن لم يتم انتخاب رئيس للبنان قبل آذار المقبل ووفقا للمبادرة العربيةquot;.
وانتقد النائب دندشي quot;إعلان quot;حزب اللهquot; الحرب المفتوحة على إسرائيل بعد اغتيال عماد مغنيةquot;، مستغربا quot;إصرار الحزب على تحويل لبنان ساحة مفتوحة لصراعات الآخرين وجر البلاد إلى حروب عبثية لا علاقة للبنانيين فيهاquot;. ودعا دندشي quot;الشعب اللبناني إلى الإمعان جيدا في الحقائق الموجودة أمامه رغم كل محاولات تشويهها وإدراك السبب وراء طلب المعارضة للثلث المعطل الذي يراد منه تعطيل الحياة الدستورية وشل عمل البلادquot;.

يكن:أمن السفارات ضمانة شعبية قبل ان تكون مسؤولية رسمية

رأى رئيس جبهة العمل الإسلامي الداعية فتحي يكن في بيان، انه quot;كائنا ما كانت الخلافات السياسية أوالخلافات المذهبية والفئوية داخل الكويت ، فان ذلك لا يبرر تعرض السفارة الكويتية أو الرعايا الكويتيين لأي تهديد أو خطرquot;، لافتا الى ان quot;الوجه الحضاري الذي اتسم به لبنان، وحسن الضيافة التي عرف بها اللبنانيون، والتي جعلت هذا البلد مهوى افئدة الطلاب والباحثين والتجار ورجال الأعمال والزوار والسواح من كل انحاء العالم ، يجب أن يبقى ويستمر في كل الظروف والأحوالquot;.

ودعا اللبنانيين الى أن quot;يدركوا أن أمثال هذه التصرفات من شأنها أن تزيد الفتن الداخلية اشتعالا، والحساسيات المذهبية إضرامًا، كما من شأنها أن تدعم مؤامرة التدويل، والمطلوب من القيادات السياسية الأخذ على أيدي المتهورين والمتطرفين والغوغاء ، وأن تعمم مقولة وقاعدة:quot;أن أمن السفارات ضمانة شعبية قبل أن تكون مسؤولية رسميةquot;.

العلامة النابلسي: إطلاق النار على المقاومة سيشعل المنطقة

رأى رئيس هيئة علماء جبل عامل العلامة الشيخ عفيف النابلسي, في تصريح اليوم، ان اطلاق النار على المقاومة سيشعل المنطقة، وقال: quot;إن تشعب الأزمة اللبنانية وارتباطها بالعوامل والمتغيرات الخارجية يجعل من الصعوبة بمكان تلمس حل قريب. ويؤول طغيان المواقف السلبية مع كل زيارة للأمين العام لجامعة الدول العربية الى رغبة عند البعض في إدامة الأزمة. فلا ندري حقا أيراد إيجاد حل حقيقي، واجتناب كارثة باتت محدقة بالوطن، أم البقاء في دائرة التفاعل والتجاذب مع المحاور الدولية؟quot;.

اضاف : quot;نحن نعتقد أن سلوك بعض البلدان العربية والغربية حيال الأزمة الداخلية ومنع رعاياها من المجيء الى لبنان يؤشر الى خطر داهم ووشيك على الساحة اللبنانية، خصوصا أن هذه المعطيات تأتي متزامنة مع عملية اغتيال الحاج عماد مغنية، ما يؤكد وجود مخططات جدية لحرب مفتوحة وفتنة مفتوحة على لبنان. وإننا نرى أن هناك نيات أميركية واسرائيلية وحتى عربية لضرب المقاومة في لبنان، ولكننا نعتقد أن اطلاق النار على المقاومة سيشعل المنطقة بأسرها هذه المرة. ولكن من يراهن على بوش وألمرت مرة ثانية سيخيب أمله كما خاب أمله في المرة الماضيةquot;.

وختم: quot;تعالوا جميعا الى المشاركة في صنع المستقبل متحدين متضامنين، تعالوا الى صنع النصر الجديد، فاسرائيل هذه لا بد وأن تزول على أيدي المؤمنين المجاهدين الوطنيين الشرفاء وما ذلك عليهم ببعيدquot;.

النائب موسى: نأمل بأفكار جديدة يحملها عمرو موسى تكون مادة للحوار

قال عضو كتلة التنمية والتحرير النائب الدكتور ميشال موسى في حديث الى إذاعة quot;صوت لبنانquot;، ردا على سؤال عن الفرص المتاحة أمام عودة عمرو موسى وما هي حقيقة العروض التي تم التداول بها وهل يتوقع عودة الأمين العام للجامعة العربية أم انه سيرجىء ذلك في ضوء فشل هشام يوسف في تحقيق التقارب بين اللبنانيين، quot;لم يظهر حتى الآن إذا كان هناك في موعدها اليوم ام هناك تأجيل لهذه العودة، طبعا يتوقف هذا الموضوع على ما أخذه من حصيلة للآراء عبر السفير هشام يوسف ولا نعلم بعد إذا كان هناك من عودة أم هناك تأخير في هذه العودةquot;.

وعن عودة موضوع المثالثة الى الواجهة وكما يبدو أن الجديد الذي طرح في حضور هشام يوسف هو عدم إعطاء حق التصويت لثلث رئيس الجمهورية ويعتبر ذلك بنظر الأكثرية ضرب لصلاحيات الرئاسية، ولماذا هذا الطرح المستجد ؟ اوضح النائب موسى quot;ان الطرح هو ان يكون هناك عشرة عشرة عشرة هذا طرح موجود طبعا وبقوة من خلال إعطاء رئيس الجمهورية الماروني قدرة في مجلس الوزراء خاصة بعد هذا التأزم الذي رافق الحياة السياسية لفترة طويلة لكن ان يكون هناك شروط أنا اشك كثيرا في هذا الموضوع، وعاد بالذاكرة الى طرح الوزير الملك منذ فترة طويلة منذ أكثر من سنة كان هناك معارضة لهذه الصيغة كون الوزير الملك كان يملى او يقدر ان يملى عليه شروط بعدم الإستقالة وعدم التصويت الى آخره وكان أول من عارض هذا الموضوع الرئيس نبيه بريquot; .

وعن المعلومات التي تقول بأن المعارضة طرحت مخرجا للمثالثة بأن لا يعطى الرئيس عبر وزرائه حق التصويت على بعض القرارات ؟ أعرب النائب موسى عن شكه في هذا الموضوع من عارض عدم إعطاء صلاحيات أو أخذ صلاحيات من الوزير الملك آنذاك لم يقبل على طرح ان يكون لمجموعة من الوزراء الذين يسميهم رئيس الجمهورية تقييد الصلاحياتquot;، وكرر quot;شكه بذلكquot;.

سئل اين العقدة وبماذا إصطدم هشام يوسف في لقاءاته ؟
اجاب: quot;أن هناك عدم قبول لمبدأ ال 10/10/10 ولمبدأ الثلث المعطل وقد سمعنا تصريحات في اليومين الأخيرين قبل حتى زيارة السفير يوسف برفض صيغة 10/10/10 بشكل واضح وهناك رفض للصيغة كليا وليس المطلوب ابدا تقليص صلاحية وزراء معينين في هذه الصيغة، لكن الصيغة رفضت من قبل الأكثريةquot;.

سئل:هل من أمل في السادس والعشرين من الحالي بعقد الجلسة ؟
اجاب :quot;لا يزال هناك متسع من الوقت نأمل ان تكون هناك أفكار جديدة يستطيع ان يحملها السيد عمرو موسى وان تكون مادة حوار والإجتماع الثنائي او الثلاثي الذي كان مزمعًا عقده وبالتالي حلحلة العقدة فهناك ايضا علينا ان ننتظر إذا كان هناك زيارة قائمة وماذا سوف يحمل السيد موسى من أخبارquot;.

مخزومي :نتخوف من سيناريو دولي لإفراغ لبنان من التمثيل الديبلوماسي

استنكر رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي, في تصريح اليوم, quot;التهديد الذي طال السفارة الكويتيةquot;، مؤكدا quot;ان لبنان لا يمكن أن يكون إلا حاضنا للأخوة الكويتيين بقيادة الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ولم يبخلوا يوما على رعاية لبنان واللبنانيينquot;. وتخوف quot;من سيناريو دولي لإفراغ لبنان من التمثيل الديبلوماسي, وتحديدا الوجود العربي المطمئن للبنانيين في حاضرهم ومستقبلهمquot;. وأوضح quot;ان هذا التوجه الخطير في التعامل مع لبنان تؤكده سياسة الانتظارات لقوى السلطة إلى حين نضوج الخيارات الأميركية في المنطقةquot;.

ودعا مخزومي فريق السلطة إلىquot; عدم تكبير الحجر السياسي, فالبلد ينتظر التسوية المشرفة على قاعدة لا غالب ولا مغلوبquot;، محذرا فريق 14 شباط من التمادي في التمترس الفارغ في السلطة، لافتا إلى quot;ان البلاد تتحول إلى ساحة حقيقية لكل أنواع quot;الإنفلاتquot; الأمني، عدا عن الإنهيار المعيشي والإقتصادي والإجتماعيquot;، وسأل quot; على ماذا تعتمد هذه الطبقة السياسية كي تبقى في السلطة عدا عن الدعم الدولي الذي لا يسمن ولا يغني عن جوع اللبنانيين، عدا عن استجلاب كل أجهزة إستخبارات العالم لتثبيت سلطتها؟quot;.

الياس ابو عاصي: لن نقف مكتوفي الأيدي في حال استمرار الفراغ

اكد الأمين العام لـquot;حزب الوطنيين الأحرارquot; الياس أبو عاصي أن قوى الموالاة لن تنتخب رئيسا بالنصف زائدا واحدا لأنها لا تزال تراهن على المبادرة العربية لكنه أشار إلى أن هذه القوى لن تقف مكتوفة الأيدي في حال إصرار المعارضة على إبقاء الفراغ.و أعرب عن أمله بألا يكون تهديد السفارة الكويتية جديا خصوصا وان القادة الكويتيين مستعدين للعمل على حل الأزمة اللبنانية. ورأى أن هناك إرادة إقليمية لمنع الفتنة السنية الشيعية في لبنان.

سليم عون: من انتقد quot;حزب اللهquot; استعمل أسلوبه في بعض المواقف

إعتبر عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب سليم عون أن quot;الامور بعد اغتيال القيادي في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية فلتت وقواعد اللعبة تغيرت، ورقعت الصراع كبرتquot;. وقال quot;بعد اغتيال مغنية، الحل اللبناني الداخلي أصبح شبه مستحيل أو قريب للاستحالة، لكننا لن نفقد الامل رغم كل شيءquot;. وسأل عون: quot;شرعية المقاومة استمدتها من البيان الوزاري للحكومة الحالية، لذلك فمن حق المقاومة أن تدافع عن نفسها في حال تعرضت لاعتداءquot;. وتابع قائلاً: quot;من انتقد quot;حزب اللهquot; رأيناه في بعض المواقف يتصرف بالاسلوب نفسه الذي يتبعه quot;حزب اللهquot;. وجدد القول أن quot;المعارضة ترى أنه وفق النظام اللبناني، التركيبة الحكومية يجب أن تكون 13-7quot;. واعتبر أن quot;نا تريده الاكثرية هو قانون انتخاب يكفل لها في بيروت ما تريده من تمثيل يكون محصورا بفئة دون أخرىquot;.

نقولا نفى المعلومات عن طرح المعارضة منع وزراء الرئيس من التصويت

رأى عضو تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب نبيل نقولا أن المولاة لا تريد خلق جو تفاهمي في البلد لأنها تسير في خط الفوضى الخلاقة، متهما رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بتنفيذ أجندة خارجية للبنان. و، لفت إلى أن الدول العربية تحول لبنان إلى quot;مزبلة لمشاكلهاquot;، مشيرا إلى أن هذه الدول quot;في حال اتفقت تتفق علينا وفي حال اختلفت نختلف نحن أيضاquot;. وسأل quot;لماذا يحق لهم أن يعيشوا حياة طبيعية ويمنعوها عليناquot;. وإذ شدد نقولا على أن المبادرة العربية تؤخذ كسلة واحدة ولا تُجزأ، نفى الحديث عن أن المعارضة طرحت منع وزراء رئيس الجمهورية من التصويت مشيرا إلى أن quot;الصحف المأجورةquot; هي التي تروج لهذه الشائعات.

وتطرق نقولا إلى موضوع التوطين معتبرا ان هذا الأمر أصبح على نار حامية، سائلا السنيورة عن سبب إصراره على عدم شطب أسماء اللاجئين الفلسطينيين الذين غادروا لبنان عن لوائح الفلسطنيين الموجودين في البلد، كما سأل عن سبب تجديد جواز سفر الفلسطينيين الموجودين في الخارج لثلاث او خمس سنوات في حين يجدد جواز سفر اللبناني لسنة واحدة.

أوغاسابيان: المعارضة لا تريد رئيساً ومستمرة في ترسيخ وتشريع الفراغ

رأى وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية جان اوغاسابيان أن quot;المعارضة لا تريد رئيسًا للجمهورية، وهي مستمرة في ترسيخ وتشريع الفراغ من خلال الشروط التعجيزية، وهي بصدد إغراق كل المبادرات من خلال لجوئها الى وسيلة إستدراج العروضquot;. وقال أوغاسابيان quot;منذ سنة 2005 والمعارضة تسعى الى إسقاط مفهوم الاكثرية والاقلية وكل مفاهيم الديمقراطية، فالبعض لا يزال يعتبر لبنان ساحة تفاوض وتصفية حسابات، كل ذلك والاكثرية تقدم تنازلات تجابه من قبل المعارضة بشروط تعجيزية تندرج في إطار الإبتزاز السياسيquot;. وتابع أوغاسابيان: quot;الدستور يجب أن يكون حكماً، كذلك وثيقة الوفاق الوطني، واختراع بدع جديدة لن يقود البلاد الا الى الهلاكquot;. وعن الدعم الاميركي الذي تحظى به الحكومة الحالية برئاسة فؤاد السنيورة، قال أوغاسابيان: quot;إذا كانت المواقف الاميركية تزيد من حدة الخلاف الداخلي ومن تداعيات الأزمة أرفضها، فنحن مع كل ما يضع المصلحة الوطنية في الدرجة الأولىquot;.

الرئيس الحص: متمسكون بالمبادرة العربية لحل ازمة لبنان

توقف الرئيس الدكتور سليم الحص، باسم منبر الوحدة الوطنية، quot;القوة الثالثةquot; في تصريح اليوم، بأسف quot;أمام الحذر الذي ابدته الشقيقتان العزيزتان المملكة العربية السعودية والكويت حيال زيارة مواطنيهما للبنان في ظل الظروف السائدة في بلدناquot;. وقال: quot;يؤلمنا اي احتراز يتخذ من جانب اشقائنا العرب وهم الذين ألفناهم يغمرون لبنان بمحبتهم الخالصة، وقد عودونا على التردد على بلدنا وهم يعتبرونه بلدهم الثاني ونحن نعتز بذلك. نرجو ان تكون دواعي الحذر عارضة جدا فلا تستمر طويلاquot;.

وأضاف الرئيس الحص: quot;لا حاجة للتأكيد ان لبنان يكن للبلدين العربيين الشقيقين كل محبة واحترام، وهو يدعم كل القضايا التي تهمهما بلا ادنى تردد، ولبنان يعول على دعم البلدين الشقيقين له في محنته، والكل يدرك ان بلدنا بات اشبه بساحة صراع اقليمية دولية مفتوحة على الرغم من ارادة غالبية الشعب اللبناني، مع العلم ان بين قادة لبنان السياسيين من لم يتردد في الانضواء تحت لواء هذا المعسكر او ذاك من المتصارعين على ارض هذا البلد الصغيرquot;.

وختم: quot;اننا من المتمسكين بالمبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية، وهناك صيغ مجدية لتطبيقها في اعتقادنا على الرغم من كل التعقيدات التي يطرحها هذا الفريق او ذاك في طريق التطبيقquot;.

النائب أنور الخليل دان تعرض السفارة الكويتية للتهديد: عمل مشبوه

وصف النائب أنور الخليل، في تصريح اليوم، تهديد السفارة الكويتية بأنه quot;عمل مشبوه ومدان القصد منه الإساءة الى العلاقات المميزة التي تربط دولة الكويت وشعبها بلبنان وشعبهquot;. وقال: quot;إننا ندين بشدة التهديدات التي استهدفت السفارة الكويتية في بيروت، ونعتبر ذلك عملا مشبوها ومرفوضا ومدانا قام به بعض العابثين بأمن الوطن ممن يحاولون الإساءة إلى علاقات الأخوة التي تربط لبنان بدولة الكويت شعبا ودولة ومؤسسات، ونضع هذه المحاولة في مصاف المؤامرة المدبرة والمقصودة للنيل من هذه العلاقة التاريخية مع دولة الكويت، ومواقفها القومية تجاه قضايا لبنانquot;.

واضاف: quot;نجدد ادانتنا لهذه المحاولة الجبانة، ونعتبر أن طاقم السفارة وسائر الأخوة المواطنيين الكويتيين الذين يعيشون ويزورون لبنان هم أهلنا وأمنهم وسلامتهم من أمن وسلامة كل مواطن لبنانيquot;.

علي بزي :متمكسون بالمبادرة العربية كمعبر للحل

اكد النائب علي بزي التمسك بالمبادرة العربية كمعبر للخروج من الازمة التي يتخبط بها لبنان حالياً. بزي،و رأى ان هناك فريق لا يريد لمنطق الشراكة ان يسود في البلد، مؤكداً ان الانتصار على الازمة يكون بادارة شؤون البلد عن طريق التوافق والشراكة. واشار الى ان هناك من يحاول تسويق قرار جديد لمجلس الامن يتناول الازمة اللبنانية، لافتاً الى ان هذا الامر سيدفع الوضع في لبنان الى مزيد من التعقيد.

السيد فضل الله: الفوضى التي أثارت الرعب لن تساهم في إعلاء زعامة احد

رأى العلامة السيد محمد حسين فضل الله ان ليس هناك quot;أية ضرورة أمنية لبنانية لزيارة مسؤولين عسكريين أميركيين كبار الى لبنان أو موظفين ديبلوماسيين وإداريين كبارquot;. السيد فضل الله وخلال خطبة الجمعة في مسجد الامامين الحسنين، تساءل اذا ما كان هناك تطورات كبيرة في المنطقة من خلال سياسة الإدارة الأميركية على مستوى الجنون العسكري والإرهابي الذي بدأه الرئيس الأميركي، كما تساءل اذا كانت التعليمات الموجهة من بعض الدول العربية والأوروبية للتحذير من المجيء إلى لبنان والتحذير للمقيمين فيه علاقة بهذا التطور الأمني. ولفت الى الاشتباكات التي حصلت في بعض الشوارع اللبنانية مؤخراً quot;من دون هدف ومن دون قضيةquot;، مشيراً الى أن quot;هذه الفوضى لن تساهم في إعلاء زعامة فريق أو حزب أو تيارquot;، مناشداً في هذا الاطار اللبنانيين quot;ألا يكونوا الحطب الذي يحترق به الشعب في خطط الآخرينquot;. من جهة اخرى اجرى السيد فضل الله اتصالا هاتفيا بالقائم بالأعمال الكويتي في بيروت طارق الحمد، استنكر فيه التهديد الأخير الذي طاول السفارة الكويتية.

قبلان يدعو الى إنجاح المبادرة العربية وفق ترجمة محايدة

نبه الشيخ أحمد قبلان إلى quot;ما قد يستجلبه إفشال المبادرة العربية التي يدعو إلى ضرورة إنجاحها وفق ترجمة محايدة لا تستبطن انحيازا لفريق على حساب فريق آخرquot;، كما طالب كل الأفرقاء بتجاوز عقد الخوف المصطنعة والمفبركة من قبل أولئك الذين لا يريدون أمنا ولا استقرارا لهذا البلد، ويسعون باستمرار إلى تعميق الهوة بإثارة العصبيات وتحريك النعرات الطائفية والمذهبية بين اللبنانيين ودفعهم إلى الانتحار، كما دعاالقادة السياسيين والروحيين لتحمل مسؤولياتهم التاريخية والوطنية. قبلان، في صلاة الجمعة , استنكر الارتباطات والرهانات التي باتت مكشوفة، وهي في مجملها تتمحور حول استمرار الأزمة، لا بل الدفع بها إلى أعلى درجات التوتر والانفجار. واكد قبلان ان هؤلاء لا يريدون حلا، ويسعون بكل الوسائل إلى إفشال كل الوساطات ولو أدى ذلك إلى وقوع الفتنة وعودة الحرب الأهلية. واضاف ان أميركا لا تريد أن يكون للمقاومة دورا ولا حتى وجودا، لانه يهمها أن يبقى الفراغ وأن يتفاقم في المؤسسات الدستورية ويستمر، لأن مصلحتها تكمن في تعميق الخلاف بين اللبنانيين وعدم توصلهم إلى وفاق.

بطرس حرب: الخلاف الحقيقي هو على مستقبل لبنان وسيادته وتقرير مصيره

رأى النائب بطرس حرب ان quot;عرقلة إعادة تكوين السلطة بدءا بانتخاب رئيس للجمهورية، وطرح الشروط التعجيزية والاقتراحات العجيبة الغريبة للموافقة على انتخاب رئيس سيؤدي حتما إلى سقوط الدولة ومؤسساتها، وإلى إنفلات الوضع الأمني بما يخدم مصلحة أعداء لبنانquot;. وأشار الى ان quot;طرح المعارضة لحرمان الوزراء الذين يسميهم رئيس الجمهورية من حق التصويت عند الخلاف بين الأكثرية والأقليةquot; يشكل ضربا لموقع رئيس الجمهورية.
وأكد ان quot;الخلاف الحقيقي ليس على شخصية الرئيس المقبل أو برنامجه أو على الحكومة وشكلها، فالخلاف الحقيقي هو على مستقبل لبنان وسيادته وحق شعبه في تقرير مصيره بحريةquot;. من جهة اخرى إتصل حرب بالقائم بأعمال السفارة الكويتية في لبنان، طارق الحمد، مستنكرا التهديد بالقصف الصاروخي الذي تعرض له مبنى السفارة.

النائب زعيتر رد على كلام النائب المراد:
لن يغيروا من ثبات وشجاعة الرئيس بري

رد النائب النائب غازي زعيتر على النائب محمود المراد وقا في تصريح اليوم :quot;حقيقة ان الرجال قليل! بعد ان علمنا ان هناك رجلا نائبا اسمه محمود المراد، الذي اختاره معلمه ليكون ممثلا عن منطقة عزيزة وغنية بالرجال الرجال!! لكن يبدو ان هذا المعلم يختار هذه الاصناف من البشر وهذا من شأنه مع رعيته. على كل حال فان المراد قد نفذ المطلوب والمراد منه, ولأسياده نقولquot; ان هذه المحاولات لن تغير من ثبات وصدق وشجاعة الرئيس نبيه بري مهما سعوا كذبا وافتراء وتضليلاquot;.

المفتي قباني: التهديد ليس من أخلاق اللبنانيين بل من أيد إرهابية مخربة

رأى مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني quot;أن الهدف من وراء ترهيب البعثات الدبلوماسية في لبنان، هو لتخريب علاقات لبنان مع محيطه العربي والعالمي بهدف إسقاط الصيغة اللبنانية الوفاقية التي كرسها اتفاق الطائفquot;. وأشار إلى quot;أن التهديد الذي تلقته السفارة الكويتية في لبنان ليس من أخلاق اللبنانيين بل هي من أيد إرهابية مخربةquot;.

جنبلاط: النظام السوري وحلفائه في لبنان يعتمدون سياسة تخويف السفارات

اتهم زعيم quot;اللقاء الديمقراطيquot; ان النظام السوري وحلفائه في لبنان يعتمدون سياسة ترهيب وتخويف سفارات الدول التي وقفت إلى جانب لبنان، لافتاً الى انه quot;بعد المملكة العربية السعودية وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية جاء دور الكويتquot;. وتابع:quot;وغني عن القول ان ابداعات هذا النظام لا تقتصر على بعث الرسائل السياسية والامنية المفخخة، بل انها طبعا تتناول سبل الاستمرار في تعطيل الحل السياسي في لبنان من خلال الافراغ المتتالي لكل المبادرات والحلول بدءا بالمبادرة الفرنسية وصولا الى المبادرة العربية التي اقرت بالاجماعquot;.

وقال:quot;ها هي المعارضة تكشف بالامس للسفير هشام يوسف انها تكتفي باحترام مقررات الاجماع التي توصل اليها مؤتمر الحوار الوطني وهي المحكمة الدولية والعلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا وتحديد ثم ترسيم الحدود والسلاح الفلسطيني خارج ثم داخل المخيمات. وشتان ما بين الاحترام والالتزام، فهل بدأ العد التنازلي عن مقررات الاجماع؟ ثم ما هذه المخيلة الخصبة عند الاصيل والوكيل في انتاج العقبات المصطنعة الواحدة تلو الاخرى بهدف اجهاض كل الحلول؟quot;

وتساءل:quot;هل هذا التنازل والتراجع ايضا مرتبط مع الصوت الخافت والخجول لوزير الخارجية الحائر باستقالته الذي عبر عن الحاجة لاعادة النظر بالقرار 1701؟ وهل بدأ العد التنازلي ايضا في مسألة القرارات الدولية؟ وختم :quot;لقد اثبتت المعارضة انها تسير في مشروع لا صلة له بلبنان الكيان, الدولة والطائف الصيغة انها تريد لبنان الساحة الفراغ الشلل. ليست هذه طموحات اللبنانيين وليست هذه طموحات الجماهير التي جددت ثقتها بلبنان في الرابع عشر من شباط. اخيرا، قرأنا التوضيح الذي صدر عن المجلس الثوري واتمنى ان يبقى في اطار التوضيح لاننا لا نريد فتح سجال مع المجلس الثوري حول ماضيه المثيرquot;.