بيروت: دعا رجال الدين المسلمون يوم الخميس الى الهدوء في لبنان قلقا من العنف بين انصار الزعماء السنة والزعماء الشيعة الذين اثارت خلافاتهم السياسية اسوأ عنف داخلي منذ الحرب الاهلية 1975 -1990 .
واظهرت الاشتباكات بين الشبان السنة والشيعة في بيروت الاسبوع الماضي مدى السرعة التي يمكن ان ينتقل بها صراع سياسي مرير الى الشارع في مدينة لا زالت تحمل ندوب الحرب الاهلية.
وجرح ما لا يقل عن 14 شخصا وتحطمت عدة سيارات ومتاجر في الاشتباكات التي وقعت في مناطق يشكنها خليط من الشيعة والسنة في العاصمة بيروت.
وقال الشيخ عبد الامير قبلان نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في كلمة بعد اجتماع مع رجال دين سنة ودروز كبار quot;انا نتوجه الى اهلنا في بيروت وفي كل مكان لنقول لهم حرام الاقتتال.quot;
ويدور الصراع على السلطة بين الائتلاف الحكومي بقيادة السني سعد الحريري نجل رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري المناهض لسوريا والمدعوم من الغرب والمعارضة بقيادة حزب الله الشيعي المدعوم من سوريا وايران.
وزادت الازمة التي اصابت لبنان بالشلل على مدى 15 شهرا التوترات بما في ذلك خصومات قديمة بين انصار زعماء مسيحيين ودروز.
وفي دعوته الى الهدوء في بيروت حيث وقعت اعمال العنف بين الشيعة والسنة الاسبوع الماضي قال الشيخ قبلان quot;نقول للسياسيين .. ارحموا هذا الشعب نحن لسنا ضدكم ولكن ضد الخطاب المتشنج والمشاكس والمتوتر.quot;
واضاف quot;رجال الدين من الطائفتين الاسلامية والمسيحية عليهم واجب التحرك لاخماد نار الفتنة.
quot;نحن نرفض حمل السلاح والتحدي والاستعدادات لما لا يلزم.quot;
ويكافح دبلوماسيون عرب للتوسط من اجل وضع نهاية للازمة.
وزيران لبنانيان يدينان تعرض السفارة الكويتية في بيروت للتهديد
من جهة ثانيةدان وزيران لبنانيان ما تعرضت له سفارة دولة الكويت لدى لبنان من تهديد في وقت سابق اليوم مؤكدين متانة العلاقات التي تربط لبنان بالكويت.
وقال وزير السياحة جوزيف سركيس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) حول ما جرى اليوم انه quot;وعشية العيد الوطني لدولة الكويت يجب شكرها على ما قدمته وتقدمه للبنان والوقوف الى جانبهاquot;.
وشدد سركيس على متانة العلاقة الكويتية - اللبنانية التي quot;لن تؤثر فيها التهديدات لان في قلب كل لبناني محبة خاصة للكويت العزيزةquot;.
واكد الوقوف الى جانب الكويت وشعبها قائلا quot;نحن في انتظار الصيف لنرى الكويتيين هنا بين اهلهم واخوانهمquot;.
من جهته استنكر وزير الزراعة طلال الساحلي تهديد السفارة الكويتية معتبرا ان هذه الاعمال تضر بعلاقات لبنان مع الاشقاء والاصدقاء محذرا من النيات الخبيثة التي تقف وراء هذا التهديد.