أسامة مهدي من لندن: وصف مرصد الحريات الصحفية في العراق منع اجهزة الامن في مدينة البصرة الجنوبية اصدار الصحف هناك بأنه سابقة خطيرة تنتهك الحقوق الدستورية لحرية التعبير في البلاد .. بينما اغتال مسلحون مدير المستشفى التعليمي في المدينة .. في وقت قالت القوات الاميركية انها قتلت واعتقلت 31 مسلحا تابعين لتنظيم القاعدة في العراق .

وقال المرصد في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم انه في سابقة خطيرة تنتهك الحقوق الدستورية لحرية التعبير في العراق اوقفت احدى الجهات الحكومية طبع واصدار الصحف في محافظة البصرة امس بذريعة عدم الحصول على اذن امني مسبق بطبعها .

واشار الى ان مكتب الامن الوطني في محافظة البصرة قد بعث بكتاب رسمي الى شركة الغدير للطباعة ينص على انه لا يجوز طباعة اي مطبوع ان كان صحيفة او مجلة او كتاب الا بموافقة مسبقة من مديرية الامن الوطني هناك اضافة الى تعهد خطي يقدمه مدير شركة الطباعة للامن الوطني .

وقال مهدي العامري مدير شركة الغدير للطباعة ان افرادا من الامن الوطني ابلغوه بانه لا يجوز طباعة ائ مطبوع الا بموافقتهم . و اضاف انه تم ايقاف طباعة العديد من الصحف و هي ( الوارثون ، و العشار ، والرائ العام ، وصوت المراة البصرية ، وصحيفة محافظة ميسان ) . واوضح انه وقع على تعهد خطي يمنعه من الطباعة الا بموافقات امنية مشيرا الى ان المسؤول الامني ابلغه بان على رؤساء التحرير مراجعة مكتب الامن الوطني لاستحصال موافقات طبع صحفهم حيث تم تعميم خطاب رسمي بذلك على الاجهزة الادارية والامنية في محافظة البصرة كافة .

ومن جهته قال باسم حسين مدير تحرير صحيفة العشار انه تفاجئ بهذا القرار الذي اكد انه قد quot; طبق فعلياً quot; لان صحيفته لم تطبع بعد ان تم ايقاف طباعة صحف منتظمة الصدور مشيرا الى ان هذا القرار سيشمل 12 صحيفة اخرى تصدر في المحافظة .

ويقول الدكتور هاشم حسن مستشار مرصد الحريات الصحفية ان هذه الحالة تشكل سابقة خطيرة يجب المبادرة لايقافها فواراً لانها تتقاطع مع مبادئ حرية التعبير التي كفلها دستور العراق .

كما رفض المرصد بشدة هذا القرار مؤكدا بان المواثيق الدولية المعنية بحرية التعبير تجمع على رفض الرقابة المسبقة واللاحقة على اصدار الصحف والمطبوعات وتقر بان يكون القضاء هو الحكم في حالة وجود تجاوزات ولايجوز ان يفرض على الصحف استنادا لهذه المواثيق والدستور العراقي اي نوع من انواع الرقابة قبل النشر او بعده كما لايجوز وقف او الغاء الصحيفة او تعطيلها بالطرق الادارية او حتى عن طريق القضاء واي تجاوز من الصحيفة يكون النظر فيه من اختصاص القضاء وحده .

اغتيال مدير المستشفى التعليمي في البصرة
وعلى صعيد الاحداث الامنية المتدهورة في البصرة التي تشهد تصاعدا في عمليات القتل فقد عثرت القوات الأمنية على جثة مدير مستشفى البصرة التعليمي في البصرة .وقال مصدر امني اليوم ان القوات الأمنية عثرت على جثة الدكتور خالد ناصر المياحي مدير مستشفى البصرة التعليمي واستاذ الجملة العصبية في جامعة البصرة وذلك بعد 24 ساعة من اختطافه من قبل مجموعة مسلحة لم تعرف هويتها بعد .

القوات الاميركية : قتل واعتقال 31 مسلحا للقاعدة
قتلت القوات الاميركية خمسة مسلحين والقت القبض على 26 اخرين وذلك خلال عمليات لتفكيك شبكات القاعدة العاملة في وسط وشمال العراق.
وقالت القوات الاميركية في بيان الى ايلاف اليوم انها قامت بعملية شمال غرب سامراء اليوم وذلك لأستهداف احد قيادي القاعدة في العراق المزعوم بتورطه بحملات اعلامية لشبكة القاعدة في محافظة الأنبار كما انه مساعد للعديد من قادة القاعدة في العراق ومن ضمنهم الأرهابيين الأجانب العاملين خارج العراق. وحين وصلت القوات الى المنطقة quot;تعرض جنودها الى نيران العدو من قبل اربعة اشخاص شوهدوا يغادرون البناية المستهدفة الى حقل مجاور. استجابت قوات التحالف في عملية الدفاع الذاتي وتدخلت القوات البرية ليتم قتل الأرهابيين الأربعة المسلحينquot;.

وعثرت القوات البرية اثناء عملية تأمين المنطقة التي تواجد فيها الأرهابين الأربعة على مختلف الأسلحة والمعدات ومن ضمنها اربعة ستر عسكرية واقية، رشاشات، ذخيرة، مجلات، مواد لصنع القنابل اضافة الى تجهيزات طبية. وتحركت القوات البرية الى بناية مجاورة وتم اكتشاف مخبأ كبير للأسلحة تضمن: رشاشات، صواريخ، قنابل يدوية، العديد من المجلات والذخيرة، هاونات، مواد لصنع العبوات الناسفة، فتيل تفجير، ستر واقية عسكرية الطراز، تجهيزات طبية والكثير من مختلف المواد العسكرية. وتم العثور ايضا على عجلة في المنطقة المستهدفة تحوي داخلها مختلف الواد الدعائية لتنظيم القاعدة في العراق.

واثناء القيام بأخر تمشيط للمنطقة عثرت القوات على مخبأ آخر للأسلحة وبناية من طوابق وهمية تحتوي على الأسلحة والذخيرة. وبعد عملية تصفية المنطقة تم استدعاء الطائرات المقاتلة النفاثة لتقوم بعمليات القصف البالغة الدقة، وتم تدمير البنايتين والعجلتين بالأضافة الى تدمير مخبأين للأسلحة لمنع استخدامها من قبل الأرهابين.

وفي عمليات اليوم في الموصل اعتقلت قوات التحالف ستة مسلحين ومن ضمنهم قائد لتورطه في شبكة القاعدة في العراق العاملة في الجهة الشرقية من المدينة. وتشير التقارير الى انه مساعد لعدد من القادة في شبكة تنظيم القاعدة في المنطقة ومن ضمنهم ابو ياسر السعودي والمعروف ايظا بأسم جار الله، والذي كان قياديا في تنظيم القاعدة في العراق ومهرب للأرهابين الأجانب حيث تم قتله في 27 من الشهر الماضي.

عندما كانت القوات تحاول دخول البناية واجهت ارهابي يرتدي سترة انتحارية، ولكنها استطاعت من اخلاء المكان قبل ان يفجر الأرهابي نفسه ليقتل نفسه ولم يحدث اي اذى لقوات التحالف. واستمرت القوات بتمشيط المنطقة وتم العثور على عربة محملة بمختلف الأسلحة والتي تم تدميرها في الموقع نفسه لتجنب استخدامها في عمليات ارهابية.

وفي الموصل ايضا تم اعتقال ثلاثة مسلحين خلال عملية منفصلة كانت تستهدف قائد بارز في شبكة تنظيم القاعدة في المدينة. واعتقلت قوات التحالف ثلاثة مسلحين في شمال شرق بلد صباح هذا اليوم وذلك خلال عملية استهداف مهرب اسلحة مرتبط بشبكة القاعدة في بغداد. وعثرت القوات ايضا على 30 كيس من مادة اليوريا والتي تعتبر من المواد الشائعة في صناعة المتفجرات في احدى المباني المستهدفة وتم تدميرها بطريقة امنة مع عجلة تستخدم من قبل الأرهابين. وتم اعتقال اربعة مسلحين خلال عملية استهدفت احد مساعدي القاعدة في العراق المتورط بعمليات تسهيل دخول الأرهابين الأجانب وتهريب الأسلحة والمواد المستخدمة في العبوات الناسفة. واعتقلت قوات التحالف 10 مسلحين اليوم قرب مدينة التاجي خلال عملية استهداف احد مساعدي القادة البارزين في الحزام الشمالي لشبكة القاعدة في العراق.

وقال القبطان فيك بك المتحدث بأسم قوات التحالف في العراق quot;لا وجود للعنف الأجرامي للقاعدة في مستقبل العراقquot; واضاف quot;حيث ان هنالك قتال شرس يبقى امامنا، الا ان قوات التحالف ستستمر بمحاربة القاعدة وجعل الأرهابين في مواقع الأنهزام وتدمير قدرتعم لمهاجمة المواطنين الأبرياء.quot;