طهران: حكم على ثلاثة من قادة الحركة الطلابية في ايران معتقلين منذ ايار/مايو 2007 بتهمة اهانة الاسلام، بالسجن لمدد تتراوح بين 22 الى 30 شهرا مع النفاذ، كما اعلن المتحدث باسم القضاء علي رضا جمشيدي في مؤتمر صحافي الثلاثاء. وكان برىء احسان منصوري وماجد توكلي واحمد قصبان من جامعة امير كبير، احدى اهم جامعات البلاد، اثر استئنافهم الاتهامات باهانة quot;القيم الدينيةquot; وشتم quot;قادة الجمهوريةquot;. لكنه لم يتم الافراج عنهم.

وهم معتقلون منذ ايار/مايو 2007 لاهانتهم قيم الاسلام في صحف طلابية اصلاحية وهو الامر الذي نفوه وقالوا ان الامر كناية عن دسائس.واعلن جمشيدي quot;ان محكمة الاستئناف اعتبرت طلاب امير كبير مذنبين بالدعاية ضد النظام ونشر اكاذيب وشتائم للقيم الدينيةquot;.وقال quot;حكم على ماجد توكلي بالسجن 30 شهرا وعلى احمد قصبان 26 شهرا واحسان منصوري 22 شهراquot;.وكانت المحكمة الثورية في طهران حكمت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي على الطلاب الثلاثة بالسجن ثلاثة اعوام وعامين ونصف العام وعامين على التوالي.وبعد شهرين، اي في كانون الاول/ديسمبر 2007، برأت محكمة اخرى الطلاب الثلاثة من غالبية التهم الموجهة اليهم، وحكمت عليهم فقط بالسجن اربعة اشهر. حتى ان محاميهم اعرب عن امله في الافراج عنهم.

لكن مدعي عام طهران سعيد مرتضوي الذي كان وراء اقفال العديد من الصحف الاصلاحية في السنوات الاخيرة، تدخل شخصيا للمطالبة بحكم جديد.وقال جمشيدي quot;سيمضون عقوبتهم قبل ان يتم الافراج عنهمquot;.وكان ايداع ثلاثة طلاب في السجن ادى الى تظاهرات احتجاجية في جامعات طهران.وكانت هذه التظاهرات مناسبة لانتقادات جمة ضد سياسة حكومة الرئيس محمود احمدي نجاد وكذلك ضد القمع الذي طاول الاوساط الطلابية.وجامعة امير كبير هي معقل الاعتراضات الطلابية حيث تعرض الرئيس احمدي نجاد اثناء خطاب له في خريف العام 2006 للسخرية والتهكم.