مقديشو : طالب رئيس الوزراء الصومالي نور حسن حسين الاحد بزيادة المساعدة الدولية لمكافحة القرصنة البحرية، مشيدا بما فعلته فرنسا ضد القراصنة الذين احتجزوا طاقم يخت فرنسي فخم رهائن لمدة اسبوع.وقال نور حسن حسين للصحافيين ان quot;القوات الفرنسية اوقفت ستة قراصنة صوماليين واقتادتهم الى فرنسا لمحاكمتهم. نحن نشجع مثل هذه الخطوات التي اتخذها الفرنسيون. ان الحكومة الصومالية تطالب المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات ضد القرصنةquot;.

واعتقل القراصنة الستة المفترضون في 11 نيسان/ابريل على ايدي وحدة من قوات النخبة الفرنسية داخل الاراضي الصومالية بعيد افراجهم عن طاقم اليخت الفرنسي الفخم بونان المؤلف من 30 شخصا والذي اختطفه القراصنة قبل اسبوع من ذلك اثناء ابحاره في خليج عدن.

ووجهت فرنسا الجمعة الاتهام رسميا الى الصوماليين الستة، واتهمتهم خصوصا بخطف واحتجاز رهائن من قبل عصابة منظمة.واكد مسؤولون صوماليون محليون ان ثلاثة رعيان قتلوا خلال العملية التي نفذتها القوات الفرنسية لاعتقال القراصنة المفترضين، وطالبوا بتعويضات.وهذه العملية التي جرت على الاراضي الصومالية تمت بموافقة مسبقة من الحكومة الصومالية الانتقالية التي اكدت انها لا تملك الوسائل اللازمة لمكافحة القراصنة الذين يجوبون مياهها.