في حفل يرعاه الملك ومحمد بن راشد
جامعة الخليج تحتفل بيوبيلها وتكرم الاميرة الجوهرة
مهند سليمان من المنامة:
تحتفل جامعة الخليج العربي في البحرين بيوبيلها الفضي في حفل كبير يرعاه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين ويحضره الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس الوزراء، حاكم دبي، والشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين، وسيكرم الاخير أهم المؤسسات والأفراد الذين ساهموا في ثبات الجامعة وإستقرارها وهم الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم الابراهيم، مؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية، مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
ومن المقرر في حفل اليوم ان يتم تخريج 600 طالب وطالبة من طلبة جامعة الخليج العربي من كليتي الدراسات الطبية، والدراسات العليا، كما سيشهد الحفل معرضاً يجسد مجمل البرامج العلمية للدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، وثلاثة أفلام تسجيلية قصيرة يستعرض أولها العهد الزاهر للملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، فيما يأتي الآخر تحت عنوان quot;محمد الإنسانquot; حيث يتناول البعد الإنساني لشخصية صاحب ال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأخيراً سيكون الحضور موعودًا مع فيلم تحت عنوان quot;مسيرة ربع قرنquot; حيث يجسد هذا الفيلم مسيرة جامعة الخليج العربي عبر 25 عاماً متناولاً ما مرت به من إخفاقات وما حققته من إنجازات.
وحسب القائمين فإن الحفل سيحضره عدد من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي بدول مجلس التعاون الخليجي، عدد من القيادات السياسية والتعليمية في الخليج.
وبدأت في البحرين امس الحلقة النقاشية التي خصصت لتحليل أبعاد كتاب quot;رؤيتيquot; الإنسانية، والاقتصادية والسياسية، كتاب quot;رؤيتيquot; الذي ألفه الشيخ محمد بن راشد وأعد على شكل منهج علمي من قبل الدكتور عبدالعزيز الحر مدير الورشة إذ سيقدم هذا المنهج ضمن حلقة نقاشية يشارك بها مختلف الشخصيات القيادية في البحرين.

وحسب جدول الحفل فسيبدأ باستعراض شعبي تقدمه جمعية العرضة البحرينية ترحيبا بالحضور ، ثم سيشهد الحضور معرضاً فوتوغرافيا يستعرض مسيرة الجامعة عبر ربع قرن تملئ محتوياته بهو جامعة الخليج العربي، بالإضافة إلى معرض آخر يوضح مختلف الأنشطة والبرامج الأكادمية التي تحتويها الجامعة.
من جهتها قالت رئيسة جامعة الخليج العربي رفيعة عبيد غباش quot; إن رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دول الإمارات العربية المتحدة، والشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين، تأكد على مكانة الجامعة لدى القيادات السياسية، وتحقق أمنية طلاب الجامعة ومنسوبيها في أن يحظوا بإحتفال إستثنائي يرعاه القادة السياسيون في دول مجلس التعاونquot;.
واضافت quot; إن هذه المناسبة تجسد ما حققته جامعة الخليج العربي من إنجازات عبر ربع قرن، ملبية تطلعات قادة دول مجلس التعاون الخليجي في إرساء أعمدة مؤسسة علمية خليجية جامعة توحد أبناء الخليج نحو أهداف حضارية تتمثل في التضامن والتكافل، وتبادل الخبرات الأكاديمية والثقافيةquot;.
وذكرت غباش quot; على الرغم من كل الظروف التي ألمت بجامعة الخليج إلا أنها ظلت مؤسسة إقليمية شامخة في برامجها المتميزة التي صدرت للمجتمع الخليجي خيرت علمائه وأطبائهquot;.
يشار إلى أن جامعة الخليج العربي أسست بناء على قرار المؤتمر العام الرابع لمكتب التربية العربي لدول الخليج الصادر في (البحرين: 6-7 جمادى الأول 1399هـ 3-4 إبريل 1979م).
ومر على جامعة الخليج العربي أربعة رؤساء هم الدكتور محمود سفر (سعودي الجنسية)، والدكتور إبراهيم الهاشمي (بحريني الجنسية)، و المغفورله الدكتور عبدالله الرفاعي (كويتي الجنسية)، والرئيسة الحالية الأستاذة الدكتورة رفيعة غباش (إماراتية الجنسية)، وهي أول إمرأة تترأس مؤسسة تعليمية أقليمية في منطقة الخليج العربي.