واشنطن: اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاربعاء جامعة كوينيبياك ان كلا من المرشحين الديموقراطيين باراك اوباما وهيلاري كلينتون سيفوزان على منافسهما الجمهوري جون ماكين في الانتخابات الرئاسية الاميركية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وكشف الاستطلاع ان اوباما يتقدم على ماكين بسبع نقاط (47% مقابل 40%) اما كلينتون فتتقدم عليه بخمس نقاط (46% مقابل 41%).
وفي حال تواجه في المعركة الانتخابية اوباما وماكين فان الناخبين المستقلين غير المنتمين الى اي من الحزبين الديموقراطي او الجمهوري سيدعمون بغالبيتهم سناتور ايلينوي امام سناتور اريزونا (48% مقابل 37%).

ويتوزع الناخبون الذكور مناصفة تقريبا بين اوباما وماكين (45% لماكين و44% لاوباما) في حين ان الناخبات يحبذن اوباما اكثر (49% مقابل 39%). وبالنسبة الى توزع الناخبين بحسب الانتماء الاتني فان الناخبين البيض يدعمون ماكين اكثر من منافسه الاسود (47% مقابل 40% لاوباما)، في حين ان الناخبين السود يدعمون باكثرية ساحقة سناتور ايلينوي (87% مقابل 4%).

اما في حال دارت المعركة الرئاسية بين كلينتون وماكين فستتوزع اصوات الناخبين المستقلين مناصفة بين المرشحين (41% لكل منهما). وفي هذه المعركة يفضل الرجال سناتور اريزونا (46% مقابل 42%) في حين ان النساء يدعمن باكثرية مطلقة سناتورة نيويورك (51% مقابل 41%).

ومن جهة اخرى اكد الاستطلاع ان 45% من الناخبين الديموقراطيين سيصوتون لصالح اوباما في الانتخابات التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر في حين ان 41% من الديموقراطيين يؤيدون كلينتون.

واذا ما اختار الحزب الديموقراطي اوباما مرشحا له، فان 60% من الناخبين الديموقراطيين يأملون اختيار كلينتون مرشحة لمنصب نائبة الرئيس.واجري الاستطلاع بين 8 و12 ايار/مايو على عينة من 1745 ناخبا بهامش خطأ بلغ 4.2%.