دبي: قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الوكالة لا تملك أدلة على أن سوريا تملك الدراية الفنية أو الوقود الذي يمكنها من تشغيل منشأة نووية على نطاق كبير. وقال محمد البرادعي لقناة العربية التلفزيونية في تصريحات أذيعت يوم الثلاثاء إن الوكالة لا تملك أدلة على أن سوريا تملك الموارد البشرية التي تسمح لها بتولي برنامج نووي كبير. وتابع أن الوكالة لم ترصد امتلاك سوريا للوقود النووي.

وفي مقابلة مع تلفزيون العربية قال البرادعي إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليس لديها سوى صور لموقع في سوريا قصفته اسرائيل العام الماضي يشبه موقعا نوويا في كوريا الشمالية. ولم تذع العربية سوى مقتطفات من المقابلة.

وأضافت الوكالة الدولية للطاقة الذرية سوريا الى قائمة الدول التي تدرسها بعد تلقي مواد مخابرات أمريكية منها صور تفيد بأن دمشق شارفت على استكمال بناء مفاعل نووي سرا بمعاونة من كوريا الشمالية وذلك قبل أن تدمره اسرائيل في ضربة جوية في سبتمبر أيلول.

وتنفي دمشق أي أنشطة نووية سرية وتقول ان الموقع الذي قصفته اسرائيل كان منشأة عسكرية تحت الانشاء. وأشارت الى أنها ستتعاون مع التحقيقات التي ستجريها الامم المتحدة بشأن المزاعم بممارسة أنشطة نووية.